منتـــــــدى دقات القلب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــــــدى دقات القلب

تعليم ودراسة
 
دخولالرئيسيةالتسجيلالبوابةأحدث الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» رابط المنتدى الحالي
مراجعة الدراسات للصف السادس Emptyالجمعة مارس 27, 2020 9:56 am من طرف Admin

» بنك المعرفة
مراجعة الدراسات للصف السادس Emptyالجمعة مارس 20, 2020 12:48 am من طرف Admin

» قانون الروافع
مراجعة الدراسات للصف السادس Emptyالأحد مارس 15, 2020 2:39 pm من طرف Admin

» الأعداد الصحيحة
مراجعة الدراسات للصف السادس Emptyالجمعة فبراير 06, 2015 7:21 am من طرف Admin

» ضرب اي عدد في 5
مراجعة الدراسات للصف السادس Emptyالأربعاء أغسطس 20, 2014 6:32 am من طرف Admin

» قابلية القسمة
مراجعة الدراسات للصف السادس Emptyالأربعاء فبراير 12, 2014 10:20 am من طرف أمة الله

» العوامل والأعداد الأولية
مراجعة الدراسات للصف السادس Emptyالثلاثاء ديسمبر 10, 2013 8:41 am من طرف Admin

» على المضاعفات
مراجعة الدراسات للصف السادس Emptyالثلاثاء ديسمبر 10, 2013 8:10 am من طرف Admin

» تمارين متنوعة
مراجعة الدراسات للصف السادس Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2013 2:04 pm من طرف أمة الله

» للمتفوقين
مراجعة الدراسات للصف السادس Emptyالإثنين أكتوبر 14, 2013 12:18 am من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 مراجعة الدراسات للصف السادس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 708
العمر : 66
الموقع : منتدى دقات القلب
العمل/الترفيه : موجه رياضيات
المزاج : الحمد لله تمام
تاريخ التسجيل : 03/05/2008

مراجعة الدراسات للصف السادس Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة الدراسات للصف السادس   مراجعة الدراسات للصف السادس Emptyالسبت ديسمبر 11, 2010 5:28 am

(ثانيا التاريخ الوحدة الثالثة مصر في العصر العثماني
الدرس الأول الغزو العثماني لمصر
السؤال الأول: ضع كلمة صح أو خطأ أمام العبارات الآتية:
1- نشأت الدولة العثمانية أواخر القرن الثالث عشر الميلادي. (صح)
2- سيطر المماليك على طرق التجارة بين أوربا والغرب. (خطأ)
3- ساءت العلاقات بين العثمانيين والمماليك من البداية. (خطأ)
4- ضعفت القوة العسكرية للمماليك لاعتمادهم على الفرسان. (صح)
5- استطاع المماليك الانتصار على الصفويين. (خطأ)
6- قتل السلطان سليم الأول فى موقعة مرج دابق. (خطأ)
7- اتخذت الدولة العثمانية القسطنطينية عاصمة لها بعد فتحها. (صح)
السؤال الثاني: اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
1- استطاع السلطان محمد الفاتح فتح مدينة .......... .(بيت المقدس - أنقرة - روما - القسطنطينية)
2- تحالف العثمانيون مع المماليك ضد المغول فى معركة ........(عين جالوت - حطين - مرج دابق - الريدانية)
3- هزم المماليك فى موقعة ديو البحرية أمام .........(العثمانيين – الصفويين - الإيطاليين - البرتغاليين)
4- انتصر سليم الأول على المماليك فى مرج دابق عام .......... .(1509م - 1513م - 1516م - 1519م)
5- انتهت دولة المماليك بعد هزيمتهم فى معركة .......... .(ديو البحرية - عين جالوت - مرج دابق - الريدانية)
6- قام العثمانيون بشنق طومان باى على باب .......... .(الفتح - زويلة - النصر - السعادة)
السؤال الثالث: أكمل العبارات الآتية بكلمات مناسبة:
1- تنتسب الدولة العثمانية إلى مؤسسها الأمير .......... بن أرطغرل. {عثمان}
2- اتجه السلطان سليم الأول نحو المشرق العربى مع بداية القرن .......... . {السادس عشر}
3- سيطر المماليك على طرق التجارة بين أوربا و .......... . {الشرق}
4- تدهورت الأوضاع الاقتصادية لدولة المماليك بعد اكتشاف دولة .......... طريق رأس الرجاء الصالح.
{البرتغاليين}
5- سقطت بلاد الشام فى يد العثمانيين بعد هزيمة المماليك فى معركة .......... . {مرج دابق}
6- بعد معركة الريدانية انتهى حكم دولة .......... . {المماليك}
السؤال الرابع: اكتب المفهوم المناسب للعبارات الآتية:
1- غلمان تم جلبهم بواسطة التجار اشتراهم السلاطين والأمراء. المماليك.
2- لقب أطلق على السلطان العثماني محمد الثاني. محمد الفاتح.
3- عاصمة الدولة البيزنطية فتحها السلطان محمد الثاني 1453م. القسطنطينية.
4- ضرائب كانت تحصل عليها الدولة من مرور القوافل التجارية. المكوس.
5- طريق بحري اكتشفه البرتغاليون يدور حول إفريقيا. رأس الرجاء الصالح.
6- دولة إسلامية شيعية المذهب كانت متاخمة للعراق. الدولة الصفوية.
7- معركة بين العثمانيين والمماليك سقطت بعدها بلاد الشام. مرج دابق.
8- معركة فاصلة أصبحت بعدها مصر ولاية عثمانية. الريدانية.
السؤال الخامس: بم تفسر...؟
1- أطلق على السلطان محمد الثاني لقب الفاتح.؟ لأنه استطاع فتح القسطنطينية عاصمة الدولة البيزنطية.
2- ازدهار دولة المماليك وثراءها.؟ سيطرتها على طرق التجارة بين أوربا والشرق وزيادة الإنتاج الزراعي والصناعي من عائد الضرائب أو المكوس.
3- ضعف الدولة المملوكية.؟ نتيجة سوء الأوضاع السياسية - ضعف القوة العسكرية - تدهور الأوضاع الاقتصادية - عدم الاستقرار الداخلي - هزيمة المماليك أمام البرتغاليين.
- تدهور الأوضاع الاقتصادية لدولة المماليك.؟
اكتشاف البرتغاليين طريق رأس الرجاء الصالح وتحول التجارة عن مصر والشام.
5- توتر العلاقات العثمانية المملوكية.؟ رغبة الدولة العثمانية فى زعامة العالم الإسلامي - حماية المماليك بعض أمراء العثمانيين الفارين - استيلاء العثمانيين على مناطق تابعة للمماليك - تفوق الدولة العثمانية بعد انتصارهما على الصفويين - رغبة السلطان سليم الأول فى توسيع دولته.
السؤال السادس: ما النتائج المترتبة على:-
1- حصول دولة المماليك على الضرائب من مرور التجارة.
ثراء دولة المماليك وظهور هذا الثراء فى ملبسهم ومسكنهم وفى بناء قوتهم الحربية.
2- اكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح. ؟ تدهور الأوضاع الاقتصادية لدولة المماليك.
3- هزيمة المماليك فى موقعة ديو البحرية. ؟ تحطيم الأسطول المملوكي فى المعركة.
4- هزيمة المماليك فى مرج دابق 1516م. مقتل السلطان الغوري وسقوط مدن الشام فى يد العثمانيين.
السؤال السابع: رتب الأحداث الآتية من الأقدم إلى الأحدث:
معركة ديو البحرية - معركة الريدانية - اكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح - معركة مرج دابق - هزيمة الصفويين.
1- اكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح. ( 1498م ) 2- معركة ديو البحرية. ( 1509م )
3- هزيمة الصفويين. ( 1514م ) 4- معركة مرج دابق. ( 1516م ) 5- معركة الريدانية. ( 1517م )
الدرس الثاني مظاهر الحكم العثماني في مصر
السؤال الأول : اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
1- تألفت هيئات الحكم المحلية فى مصر أثناء الحكم العثمانى من قوى ......... (ثلاث - أربع - خمس - ست)
2- كان الوالى أو الباشا نائب السلطان العثمانى مقره فى ........
(قصر عابدين - قصر القبة - قلعة صلاح الدين - قلعة قايتباى)
3- الآتى من الثغور المصرية عدا .......... (الإسكندرية - القاهرة - العريش - رشيد)
4- كانت الدولة العثمانية تعين قاضى مصر العثمانى لمدة ..(أربع سنوات - ثلاث سنوات - سنتين - سنة واحدة)
5- كان قاضى القضاة يعين من الأستانة وفقًا لـ
(خبرته - أقدميته – ما يدفعه من المال لأولى الأمر - سنه أو عمره)
السؤال الثاني: أكمل العبارات الآتية بكلمات مناسبة:
1- كان الوالي نائب السلطان العثماني فى حكم مصر يلقب بـ .......... . {الباشا}
2- كانت مدة حكم الوالي بين عام و ........... أعوام. {ثلاثة}
3- كان قاضى القضاة يصدر أحكامه الشرعية وفقًا للمذاهب ........... المعروفة. {الأربعة}
4- قسمت مصر إداريًّا إلى أقاليم الوجه البحري والقبلي إلى جانب .......... . {الثغور}
5- مهمة حماية الفلاحين من اعتداء العربات كانت فى يد .......... . {المماليك}
السؤال الثالث: أكتب كلمة صح او خطأ أمام العبارات الآتية:
1- من مهام الوالي أو الباشا إرسال الجزية وبعض منتجات مصر إلى الأستانة. (صح)
2- استبعد السلطان سليم الأول المماليك من المشاركة فى حكم مصر. (خطأ)
3- امتلك المصريون الأراضي وقاموا بزراعتها لمصلحتهم. (خطأ)
4- عانى الفلاح المصري أعباء السخرة خلال الحكم العثماني. (صح)
5- سيطرت الدولة العثمانية على القضاء والتشريع فى مصر. (صح)
6- ظل الأزهر مصدر السلطة القضائية خلال فترة الدولة العثمانية. (خطأ)
7- كان الملتزم عادلاً متسامحًا فى جمع الضرائب. (خطأ)
8- كان قاضى القضاة يتصرف فى الأحكام الشرعية وفقاً للمذاهب الأربعة. (صح)
السؤال الرابع: اكتب المفهوم المناسب للعبارات الآتية:
1- نائب السلطان العثمانى فى مصر كان مقره القلعة. الوالى / الباشا.
2- هيئات مهمتها الدفاع عن البلاد ومشاركة الوالى فى حكم مصر ومراقبته. الحامية العسكرية.
- عدد من الرجال العسكريين لهم مهام خاصة مثل إدارة بعض الأقاليم. السناجق.
4- نظام لجأت إليه الدولة العثمانية بعد ضعفها لجمع الضرائب. الالتزام.
5- شخص من الأقوياء وأكابر البلاد ينوب عن الحكومة فى جباية الضرائب. الملتزم.
6- القاضى المعين من الدولة العثمانية ويحكم وفقًا للمذاهب الأربعة. قاضى القضاة.
السؤال الخامس: بم تفسر...؟
1- وجود حامية عسكرية فى الولايات العثمانية. ؟
بهدف الدفاع عن البلاد ومشاركة الوالى فى حكم مصر ومراقبته وحضور اجتماعات ديوان مصر.
2- إسناد السلطان سليم الأول بعض المهام الإدارية لبعض المماليك فى حكم مصر؟.
لدرايتهم وخبرتهم بأحوال البلاد أكثر من العثمانيين.
3- لجأت الدولة العثمانية إلى نظام الالتزام منتصف القرن 17م.
لضمان تحصيل الضرائب المفروضة على مصر فى أوقاتها بعد ضعف الدولة.
4- اختفاء دور الأزهر فى التشريع خلال حكم الدولة العثمانية.؟ لسيطرة الدولة العثمانية على القضاء والتشريع وتركيز السلطة القضائية فى قاضى القضاة العثماني ليتصرف فى الأحكام الشرعية.
السؤال السادس : ما النتائج المترتبة على:-
1- وجود بقايا أمراء الأقاليم المماليك فى مصر.؟ترك لهم السلطان سليم الأول مهمة الحفاظ على الأمن وحماية الفلاحين من اعتداءات العربان والمشاركة فى الدفاع عن القلاع والثغور المصرية لدرايتهم بأحوال البلاد.
2- تركيز السلطة التشريعية فى يد قاضى القضاة العثمانى؟. انتزاع السلطة القضائية من أيدي علماء الأزهر.


الدرس الثالث آثار الحكم العثماني على مصر
السؤال الأول: أكمل العبارات الآتية بكلمات مناسبة:
1- اعتمد الحكم العثماني على عنصر .......... لضمان استمرار احتلالهم لمصر. (القوة)
2- كانت الفجوة واسعة بين الحكام من الأتراك والرعية من .......... . (المصريين)
3- ساهمت طوائف .......... فى الاحتفالات العامة والمناسبات الدينية. (الحرف)
4- اقتصر التعليم فى مصر وقت الحكم العثماني على .......... . (الأزهر)
5- قام السلطان سليم الأول بترحيل الصناع المهرة إلى .......... . (الأستانة)
6- استمرت مصر تحت الحكم العثماني ما يقرب من .......... عامًا. (280)
السؤال الثاني: اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
1- كانت سلطة الدولة العثمانية السياسية استبدادية قائمة على نظام ....(جمهوري - ملكي - طبقي - ديمقراطي)
2- كان التعليم فى الأزهر يقتصر على الآتى عدا ..........(علوم القرآن الكريم - الفقه - التشريع - العلوم الرياضية)
3- ظلت الأوضاع متدهورة فى ظل الحكم العثمانى حتى مجيء ........
(حملة فريزر - الحملة الفرنسية - محمد على - المماليك)
4- تولى الدفاع عن حقوق الشعب لدى الحكام (المماليك - الصناع والتجار - العلماء ورجال الدين - رجال الحامية)
السؤال الثالث: اكتب كلمة (صح) او (خطأ) أمام العبارات الآتية:
1- كان المجتمع المصري يكد ويكدح لمصلحة السلطة العثمانية. (صح)
2- كان العلماء ورجال الدين يتولون الدفاع عن حقوق الشعب لدى الحكام. (صح)
3- كان الفلاحون يمتلكون الأرض ويزرعونها. (خطأ)
4- كانت طوائف الحرف تشارك فى الإنتاج والاحتفالات العامة. (صح)
5- اهتم سلاطين الدولة العثمانية بتشجيع الفنون والعمارة فى مصر. (خطأ)
6- من نتائج الغزو العثماني لمصر القضاء على الشخصية المصرية المستقلة. (صح)
7- تمتعت طوائف الحرف بالرفاهية والثروة تحت الحكم العثماني. (خطأ)
السؤال الرابع: اكتب المفهوم المناسب للعبارات الآتية:
1- نظام ساد مصر خلال فترة حكم الدولة العثمانية يضم حكامًا أتراكًا ومحكومين رعية من المصريين.نظام طبقي.
2- اسم يطلق على فئات المجتمع كوحدات إنتاجية. طوائف الحرف.
3- عاصمة الدولة العثمانية نقل إليها أمهر الصناع والحرفيين. الأستانة.
4- هيئة اقتصر التعليم عليها خلال الحكم العثماني فى مصر. الأزهر.
السؤال الخامس : بم تفسر:
1- لم يشعر الفلاحون بقيمة عملهم فى الأرض الزراعية.
كان الفلاحون يقومون بزراعة الأرض مقابل سداد ما عليها من التزامات وضرائب.
2- تدهور الحياة العلمية والثقافية فى مصر خلال الحكم العثماني.؟ اقتصر التعليم فى الأزهر على حفظ القرآن الكريم ودروس الفقه والتشريع وعدم الاهتمام بالعلوم العقلية والرياضية وتدهور الحياة الأدبية وتوقف نشاط التأليف.
3- تدهور الصناعة والحرف المصرية تحت الحكم العثماني.
قيام السلطان سليم الأول بترحيل أمهر الصناع والحرفيين إلى الأستانة عاصمة الدولة العثمانية.
4- تدهور الحياة الفنية فى مصر.
انصراف الطبقة الحاكمة إلى جمع أكبر قدر من الثروات دون تشجيع الفنون والعمارة.
السؤال السادس: ماذا يحدث إذا...؟
1- لم يكتشف طريق رأس الرجاء الصالح.
يظل مركز مصر التجاري العالمي قويًّا فتسيطر على التجارة بين أوربا والشرق.
2- لم ينقل سليم الأول أمهر الصناع والحرفيين إلى الأستانة.
تظل الصناعة متقدمة فى مصر ومزدهرة وتزدهر الفنون والآثار.
3- اهتمت الدولة العثمانية بالعلوم العقلية والرياضية. ؟ تتقدم الحياة العلمية والثقافية فى مصر.
السؤال السابع: ما النتائج المترتبة على:-
1- اكتشاف البرتغاليين رأس الرجاء الصالح.؟ فقدان مصر مركزها التجاري العالمي.
2- فساد نظام الحكم والإدارة العثمانية لمصر.
تدهور الاقتصاد المصري وتدهور الزراعة نتيجة إتلاف الأرض وعدم خصوبتها وكساد التجارة وتأخر الصناعة.
3- سيادة النظام الطبقي فى مصر تحت الحكم العثماني.؟ اتساع الفجوة بين الحكام من الأتراك والمحكومين الرعية من المصريين وكانت مهمة المجتمع المصري أن يعمل ويكد لمصلحة السلطة العثمانية.
4- خضوع مصر تحت السيطرة العثمانية.
القضاء على الشخصية المصرية المستقلة ومعاناة المجتمع المصري من الجهل والفقر والجوع والمرض.
5- نقل السلطان العثماني الصناع المهرة إلى الأستانة.؟تدهور الصناعة والحرف المصرية تحت الحكم العثماني.
انتهت مراجعة الوحدة الثالثة بحمد الله
مع تحياتي أستاذ:حسين الجميل



















الدرس الأول): الاحتلال الفرنسي لمصر (1798 – 1801)
السؤال الأول: ضع علامة(✓) أو (×) أمام العبارات الآتية:
1- أعلنت فرنسا إرسال حملة إلى مصر. (×)
2- كانت الحملة الفرنسية مزودة بالأسلحة وكذلك بعلماء فى مختلف العلوم. (✓)
3- وصلت الحملة الفرنسية إلى ميناء الإسكندرية أول يولية عام 1798م. (✓)
4- كان تهديد مصالح إنجلترا فى الشرق أحد الأهداف المعلنة للحملة الفرنسية. (×)
5- نجح الفرنسيون فى احتلال الإسكندرية دون مقاومة. (×)
6- سلك الفرنسيون طريقًا بريًّا وآخر بحريًّا داخل فرع رشيد. (✓)
السؤال الثانى:اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- خرجت الحملة الفرنسية سرًّا من ميناء .......... .
( مارسيليا - ليون - باريس - طولون )
2- كان من أهداف الحملة الفرنسية قطع الطريق بين إنجلترا ومستعمراتها فى .......... .
( الهند - اليمن - الخليج - مصر )
3- أحد زعماء المماليك واجه الحملة الفرنسية فى شبراخيت وهُزم .......... .
( على بك الكبير - مراد بك - إبراهيم بك - خسرو بك )
4- بعد هزيمة المماليك فى معركة إمبابة فر مراد بك إلى .......... .
( الشام - سيناء - الصعيد - ليبيا )
5- استطاع الأسطول الإنجليزى بقيادة .......... تدمير الأسطول الفرنسى.
( كليبر - نابليون - ديزيه - نلسون )
6- تحطم الأسطول الفرنسى فى موقعة .......... البحرية.
( شبراخيت - أبى قير - إمبابة - الصالحية )
السؤال الثالث: أكمل العبارات الآتية بكلمات مناسبة:
1- تكتمت فرنسا خبر الحملة الفرنسية خوفًا من .......... . إنجلترا.
2- كان من أهداف الحملة الفرنسية تأديب .......... وتحطيم قوتهم. المماليك.
3- نجح الفرنسيون فى احتلال الإسكندرية رغم مقاومة أهلها وحاكمها .......... . السيد محمد كريم.
4- كانت أول مواجهة بين الفرنسيين وزعماء المماليك فى .......... . شبراخيت.
5- واجه الفرنسيون المماليك بقيادة .......... عند الصالحية بالشرقية. إبراهيم بك.
السؤال الرابع: اكتب المفهوم المناسب للعبارات الآتية:
1- تجهيز الجيش وتوجيهه لأهداف حربية. {حملة}
2- استيلاء دولة على بلد آخر قهرًا. {احتلال}
3- فرض دولة سيادتها على دولة أخرى واستغلالها. {استعمار}
4- إقليم أو منطقة يحكمها أجنبى ويستغلها اقتصاديًّا أو عسكريًّا. {مستعمرة}

5- ميناء أبحرت منه الحملة الفرنسية سرًا. {طولون}
6- معركة تم فيها تدمير الأسطول الفرنسى على يد الإنجليز. {معركة أبى قير البحرية}
السؤال الخامس: رتب الأحداث الآتية:
{معركة إمبابة - احتلال الإسكندرية - معركة الصالحية - خروج الحملة من ميناء طولون –
معركة شبراخيت}
1- خروج الحملة من ميناء طولون. 2- احتلال الإسكندرية.
3- معركة شبراخيت. 4- معركة إمبابة. 5- معركة الصالحية.
السؤال السادس: اذكر عملاً أو حدثًا مرتبطًا بالشخصيات الآتية:
1- ديزيه. قائد الأسطول الفرنسى قُتل فى أبى قير البحرية.
2- إبراهيم بك. من أمراء المماليك، كان يشغل منصب شيخ البلد وتعرض للهزيمة فى الصالحية
وفر إلى الشام.
3- مراد بك. من أمراء المماليك هُزم فى شبراخيت ثم إمبابة وفر إلى الصعيد.
4- محمد كريم. حاكم مدينة الإسكندرية قاوم نزول الحملة الفرنسية.
5- نابليون. قائد الحملة الفرنسية على مصر واستطاع هزيمة المماليك.
6- نلسون. قائد الأسطول البريطانى وتمكن من تدمير الجزء الأكبر من الأسطول الفرنسى
السؤال السابع: بم تفسر...؟
1- تكتُّم فرنسا أمر الحملة الفرنسية على مصر.
خوفًا من تسرب أخبار الحملة إلى إنجلترا؛ حتى لا تتعرض لمهاجمة الأسطول الإنجليزى الذى كان يراقب الملاحة فى البحر المتوسط.
2- هزيمة المماليك فى شبراخيت.
نظرًا لتوافر الأسلحة الحديثة لدى الفرنسيين.
3- مجيء الحملة الفرنسية إلى مصر.
أسباب معلنة: تأديب المماليك وحماية التجار والرعايا الفرنسيين وتأييد السلطان العثمانى،
وأسباب غير معلنة: قطع الطريق بين إنجلترا والهند وتكوين إمبراطورية قاعدتها مصر.
السؤال الثامن: ما النتائج المترتبة على...؟
1- هزيمة المماليك فى معركة الأهرام (إمبابة).
فرار مراد بك والمماليك إلى الصعيد وأصبحت القاهرة دون حماية.
2- عدم التسليح الجيد للمماليك.
هزيمة المماليك فى كل المواجهات أمام الفرنسيين.
السؤال التاسع: ماذا يحدث إذا...؟

1- أعلنت فرنسا حملتها العسكرية إلى مصر.
تواجه مقاومة وهجومًا من جانب الأسطول الإنجليزى فى البحر المتوسط يمنعها من الوصول إلى مصر.
2- كان تسليح المماليك تسليحًا حديثًا فى مصر.
الوقوف أمام الحملة الفرنسية ومنعهم من احتلال مصر
(الدرس الثاني): مصر تحت الاحتلال الفرنسى
السؤال الأول: اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1 – أنشأ نابليون ديوان القاهرة وتكون من .......... من كبار المشايخ والعلماء.
(8 – 9 – 10 – 11)
2 – أمر نابليون بإعدام زعماء ثورة القاهرة الأولى عدا .......... .
(عمر مكرم – محمد كريم – الشيخ الشرقاوى – الشيخ السادات)
3 – دارت موقعة .......... البرية بين نابليون والعثمانيين عام 1799.
(إمبابة – أبى قير – الرحمانية – شبراخيت)
4 – عقد كليبر اتفاقية العريش مع .......... .
(المماليك – الإنجليز – المصريين – الأتراك)
5 – اندلعت شرارة ثورة القاهرة الثانية من .......... .
(الأزهر – بولاق – عابدين – العباسية)
6 – تولى .......... قيادة الحملة الفرنسية فى مصر بعد مقتل كليبر.
(مينو – نلسون – ديزيه – شامبليون)
السؤال الثانى: أكمل العبارات الآتية بكلمات مناسبة:
1– أنشأ نابليون ديوان القاهرة وعرف بالديوان .......... . الوطنى.
2– من أهم الجرائم التى ارتكبها نابليون وجنوده دخول الجامع الأزهر وهم يركبون .......... .
الجياد.
3– قامت إنجلترا بالتحالف مع الدولة .......... لطرد الفرنسيين من مصر. العثمانية
4– بعد موقعة أبى قير البرية قرر نابليون العودة .......... إلى فرنسا سرًّا
5 – بعد سفر نابليون ترك .......... قائدًا للحملة مكانه. كليبر
6– لإخماد ثورة القاهرة الثانية قام كليبر بتدمير حى .......... بالمدافع. بولاق
7– قام .......... بطعن كليبر بخنجر وهو يتنزه فى حديقة منزله. سليمان الحلبى
السؤال الثالث: ضع علامة (√) أو(×)أمام العبارات الآتية:
1– كان تحطيم الأسطول الفرنسى أحد عوامل جلاء الحملة الفرنسية من مصر. (√)
2– شارك ديوان القاهرة فى الحكم مع قواد الحملة الفرنسية. (×)
3– كان نابليون بونابرت عنيفًا فى القضاء على ثورة القاهرة. (√)
4– حاول نابليون إرسال حملة إلى السودان لمهاجمة العثمانيين. (×)
5– اندلعت ثورة القاهرة الثانية فى 20 مارس 1800. (√)
6– قام مينو بعقد اتفاق مع العثمانيين للجلاء من مصر. (×)
7– نجحت الحملة الفرنسية فى إضعاف قوة ونفوذ المماليك. (√)
السؤال الرابع: اكتب المفهوم المناسب للعبارات الآتية:
1– هيئة أنشأها نابليون من كبار المشايخ والعلماء. ديوان القاهرة
2– تغيير أساسى فى الأوضاع السياسية والاجتماعية يقوم به الشعب. ثورة
3– موقعة برية بين الفرنسيين والعثمانيين. أبى قير
4– اتفاقية بين كليبر والعثمانيين تم الاتفاق فيها على الجلاء من مصر. اتفاقية العريش
5– كتاب تركه علماء الحملة الفرنسية فى شكل أبحاث كثيرة. كتاب وصف مصر
6– حجر أسهم فى فك رموز الكتابه المصرية القديمة. حجر رشيد
السؤال الخامس: اكتب عملاً أو حدثًا تاريخيًّا يرتبط بالشخصيات الآتية:
1– الشيخ السادات. : أحد زعماء ثورة القاهرة الأولى، لم يستطع نابليون إعدامه.
2– كليبر. : نائب نابليون، تركه قائدًا للحملة فى مصر.
3– الشيخ عمر مكرم. : قائد ثورة القاهرة الثانية ونقيب الأشراف.
4– سليمان الحلبي. : شاب سورى كان يدرس فى الأزهر وقام بقتل كليبر.
5– القائد مينو: خلف كليبر كقائد للحملة الفرنسية فى مصر، تحول إلى الإسلام وتزوج من زبيدة.
6– شامبليون.: عالم فرنسى استطاع فك رموز اللغة المصرية القديمة.
السؤال السادس: رتب الأحداث الآتية من الأقدم إلى الأحدث:
{معركة أبى قير البرية – مقتل كليبر – أبى قير البحرية – حملة الشام – ثورة القاهرة الثانية – اتفاقية العريش – ثورة القاهرة الأولى}
1– أبى قير البحرية أغسطس 1798 م 2 –ثورة القاهرة الأولى أكتوبر 1798م
3– حملة الشام فبراير1799 م 4– اتفاقية العريش يناير 1800 م
5– ثورة القاهرة الثانية مارس 1800م 6– مقتل كليبر يونيه 1800 م
السؤال السابع: بم تفسر...؟
1– إنشاء نابليون ديوان القاهرة.
لحكم مدينة القاهرة وتعيين رؤساء الموظفين وكذلك بهدف تكريس الاحتلال الفرنسى تحت رقابة وأعين الفرنسيين.
2– كان عمل ديوان القاهرة استشاريًّا فقط.
كانت سلطته مقيدة يتعهد فيها أعضاء الديوان بعدم القيام بأى عمل ضد مصلحة الجيش الفرنسى.

3– استثنى نابليون الشيخ السادات من أحكام الإعدام.
كان يدرك مكانة الشيخ السادات العلمية والأدبية لدى المصريين، وخشي رد الفعل لو قام بإعدامه.
4- قيام نابليون بحملة على الشام.
لمهاجمة الدولة العثمانية بعد أن علم بتعاونها مع إنجلترا.
5– فشل اتفاقية العريش 1800 م.
رفضت إنجلترا خروج الفرنسيين بأسلحتهم وطلبت خروجهم كأسرى حرب.
6– قتل سليمان الحلبى كليبر.
أذاق كليبر المصريين الكثير من ألوان الاضطهاد والتعذيب والقتل، وأقام المذابح فى الميادين العامة، ونهب ثروات الأهالى وزادت الأوضاع الاقتصادية سوءًا ومنع الطعام فمات بعض السكان جوعًا.
السؤال الثامن: ما النتائج المترتبة على...؟
1– تحطيم الأسطول الفرنسى فى أبى قير البحرية.
* انقطاع الصلة بين الجيش الفرنسى فى مصر وفرنسا.
* اعتماد الحملة الفرنسية فى سد احتياجاتها على موارد مصر.
* ضعف الروح المعنوية للجنود الفرنسيين.
2– فرض الفرنسيين الضرائب والتعسف فى جمع الأموال.
سخط المصريين عليهم والقيام بثورة القاهرة الأولى.
3– اندلاع ثورة القاهرة الأولى.
إلغاء نابليون الديوان الوطنى وإنشاء ديوان جديد يضم أجانب وهدم المبانى والمساجد وتحول سياسته من اللين إلى الشدة والبطش.
4– اندلاع ثورة القاهرة الثانية من حى بولاق.
عجز كليبر عن إخمادها، فأمر بتدمير حى بولاق بالمدافع وأشعل الحرائق فى البيوت والمتاجر.
5– قدوم الحملة الفرنسية إلى مصر من الناحية السياسية.
* لفتت أنظار العالم إلى أهمية مصر وموقعها خاصة إنجلترا.
* إيقاظ الوعى القومى للمصريين. * أحس المجتمع المصرى بعزلته وتخلفه.
السؤال التاسع: ماذا يحدث إذا...؟
1– تحطم الأسطول البريطانى فى موقعة أبى قير البحرية.
تظل الحملة الفرنسية قوية فى مصر وتظل الصلة مع فرنسا مستمرة لا تنقطع وترتفع الروح المعنوية للجنود.
2– نجحت اتفاقية العريش بين كليبر والأتراك.
تخرج الحملة الفرنسية بأسلحتها من مصر 1800م ولا تندلع ثورة القاهرة الثانية.
3– لم تعثر الحملة الفرنسية على حجر رشيد.
لم نستطع فك رموز الكتابه المصرية القديمة.

( ا لدرس الثالث): محمد على واليًا على مصر
السؤال الأول: اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1– رحلت الحملة الفرنسية من مصر سبتمبر عام .......... .
( 1800 – 1801 م – 1802 م – 1803 م )
2– .......... آخر وال عثمانى تم عزله وتعيين محمد على.
( خورشيد باشا – خسرو باشا – طاهر باشا – أحمد باشا )
3– ولد محمد على فى مدينة قولة شمال .......... . ( تركيا – إيطاليا – اليونان – ألبانيا )
4– استولت حملة فريزر على الإسكندرية ولكنها هُزمت عند .......... .
( دمياط – دمنهور – أبى قير – رشيد )
5– قضى (محمد على) على زعماء المماليك فى مذبحة ... ( القلعة – يافا – رشيد – عابدين )
السؤال الثاني: أكمل العبارات الآتية بكلمات مناسبة:
1– وصل محمد على إلى حكم مصر عام .......... . 1805 م.
2– تنازعت ثلاث قوى على حكم مصر وظهرت قوة أخرى هى .......... . الزعامة الشعبية.
3– أصبح محمد على رئيسًا للفرقة .......... فى مصر. الألبانية
4– قام محمد على بنفى عمر مكرم وقام بـ .......... الشيخ عبدالله الشرقاوى. عزل.
5– دعا محمد على زعماء المماليك للاحتفال بتقليد ابنه طوسون القيادة العامة لحملة .......... .
الحجاز.
السؤال الثالث: ضع علامة (√) أو (×) أمام العبارات الآتية:
1– تنازع العثمانيون والمماليك والإنجليز فى الانفراد بحكم مصر. (√)
2– رحب المصريون برغبات المماليك فى حكم مصر بعد جلاء الحملة الفرنسية عنها. (×)
3– جاء محمد على ضمن الجيش الذى أرسله السلطان العثمانى لإخراج الفرنسيين من مصر. (√)
4– قاد محمد على الجيش لطرد حملة فريزر من رشيد. (×)
5– تخلص محمد على من الزعامة الشعبية التى ساعدته فى حكم مصر. (√)
6– رأى العثمانيون أنهم أحق بالانفراد بحكم مصر. (√)
السؤال الرابع: اكتب المفهوم المناسب للعبارات الآتية:-
1– جماعة من الجيش تولى رئاستها محمد على. الفرقة الألبانية.
2– حملة إنجليزية جاءت إلى مصر مارس 1807م. حملة فريزر
3– مكيدة دبرها محمد على للتخلص من المماليك. مذبحة القلعة.
4– حملة تولى القيادة العامة لها طوسون باشا. حملة الحجاز
السؤال الخامس: اكتب عملاً أو حدثًا تاريخيًّا يرتبط بالشخصيات الآتية:
1– عبدالله الشرقاوى. كبير العلماء الذين دعموا محمد على وتوليته حكم مصر.
2– خورشيد باشا. آخر وال عثمانى فى مصر تم عزله وتعيين محمد على بدلاً منه
3– طاهر باشا. قائد الجنود الألبان، تولى حكم مصر بعد خسرو باشا وقتله الجنود.
4– عمر مكرم. نقيب الأشراف أسهم فى تولية محمد على الحكم وتخلص منه محمد على
بنفيه إلى دمياط.
5– فريزر. قائد الحملة الإنجليزية على مصر 1807 م.
6– خسرو باشا. قام بالتضييق على المماليك وأخر دفع رواتبهم.
7– طوسون باشا. ابن محمد على، تولى القيادة العامة لحملة الحجاز.
السؤال السادس: بم تفسر...؟
1– ادعاء العثمانيين أنهم أصحاب الحق الشرعي في حكم مصر.
لما قدموا من تضحيات ومساعدات أثناء الاحتلال الفرنسى.
2– رفض المصريين رغبات المماليك فى الانفراد بالحكم.
كانوا عناصر غريبة على المجتمع المصرى لا يهتمون بمصلحة البلاد والصراع فيما بينهم للاستئثار بالسلطة ونهب ثروات البلاد.
3– مجيء محمد على إلى مصر.
جاء ضمن الجيش الذى أرسله العثمانيون لإخراج الحملة الفرنسية من مصر وكان نائب رئيس الفرقة الألبانية ثم أصبح رئيسًا لها.
4– استطاعة محمد على الانفراد بحكم مصر.
بعد أن تخلص من الزعامة الشعبية ومن المماليك.
السؤال السابع: ما النتائج المترتبة على...؟
1– تخلص محمد على من الزعامة الشعبية والمماليك.
انفرد بحكم مصر وتفرغ لتنفيذ سياسته التى رسمها فى إدارة وحكم مصر.
2- نفى عمر مكرم إلى دمياط وعزل الشيخ الشرقاوي.
تخلص محمد على من الزعامة الشعبية.
انتهت المراجعة النهائية علي كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://daqat-qalb.yoo7.com
 
مراجعة الدراسات للصف السادس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدريب للصف السادس عملي
» امتحان سريع للصف السادس
» قوانين للصف السادس
» دراسات للصف السادس
» اختبار للصف السادس مع الحلول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــــدى دقات القلب :: الصف السادس-
انتقل الى: