منتـــــــدى دقات القلب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــــــدى دقات القلب

تعليم ودراسة
 
دخولالرئيسيةالتسجيلالبوابةأحدث الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» رابط المنتدى الحالي
عربي 6 ترم أول Emptyالجمعة مارس 27, 2020 9:56 am من طرف Admin

» بنك المعرفة
عربي 6 ترم أول Emptyالجمعة مارس 20, 2020 12:48 am من طرف Admin

» قانون الروافع
عربي 6 ترم أول Emptyالأحد مارس 15, 2020 2:39 pm من طرف Admin

» الأعداد الصحيحة
عربي 6 ترم أول Emptyالجمعة فبراير 06, 2015 7:21 am من طرف Admin

» ضرب اي عدد في 5
عربي 6 ترم أول Emptyالأربعاء أغسطس 20, 2014 6:32 am من طرف Admin

» قابلية القسمة
عربي 6 ترم أول Emptyالأربعاء فبراير 12, 2014 10:20 am من طرف أمة الله

» العوامل والأعداد الأولية
عربي 6 ترم أول Emptyالثلاثاء ديسمبر 10, 2013 8:41 am من طرف Admin

» على المضاعفات
عربي 6 ترم أول Emptyالثلاثاء ديسمبر 10, 2013 8:10 am من طرف Admin

» تمارين متنوعة
عربي 6 ترم أول Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2013 2:04 pm من طرف أمة الله

» للمتفوقين
عربي 6 ترم أول Emptyالإثنين أكتوبر 14, 2013 12:18 am من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 عربي 6 ترم أول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 708
العمر : 66
الموقع : منتدى دقات القلب
العمل/الترفيه : موجه رياضيات
المزاج : الحمد لله تمام
تاريخ التسجيل : 03/05/2008

عربي 6 ترم أول Empty
مُساهمةموضوع: عربي 6 ترم أول   عربي 6 ترم أول Emptyالأحد يناير 09, 2011 10:53 am

كيف تصنع حياتك؟ قراءة
س1- صف الحياة؟ ج2*الحياة عمل وأمل ليست مجموعة من الحظوظ.
س2- ما الأشياء التي يجب ألا نعتمد عليها في حياتنا ؟ ج1*الحظوظ والمصادفات والأمور التي لا إرادة لنا فيها .
س3- ماذا يجب على االفقيروالطالب والفلاح حتى يعيشوا حياة سعيدة ناجحة؟
ج3*على الفقير أن يجد ويبحث عن عمل نافع يعينه في الحياة .
وعلى الطالب أن يجتهد في مذاكرته حتى ينتفع بالعلم ويستطيع تحقيق النجاح .
وعلى الزارع زرع الأرض وريها وألا ينتظر المطر .
س4- لم ننصح الفقير بالعمل والطالب بالمذاكرة والفلاح برعاية زرعة ؟ ما الصفات التى تجلب الحظ؟
ج4*لأن النجاح والتفوق والعبقرية والنبوغ لا يأتى بالحظ والمصادفة بل يحتاج التعب و للجد والاجتهاد.
س5-فيم يبالغ الناس ؟ ج5* يبالغون فى مسألة الحظ ويوشكون أن ينسبوا إليه كل شىء فى حياتهم.
س6- لماذا يبالغ هؤلاء فى مسألة الحظ؟ ج6* يحاولون إخفاء عيوبهم تحت ستار الحظ.
س7- ما نتيجة الجد ولاجتهاد؟ ج7* النجاح والتفوق والعبقرية والنبوغ.
س8-من هم الكسالى؟ ج8*الذين لا يؤمنون بأن النجاح والجد أمران متلازمان.
س9-بم أجاب أديسون عندما سئل عن سر نجاحه؟
ج9* حسن الحظ يوجد فى أن يكون الأنسان (حسن الخلق/مجدا فى عمله/حازما فى تصرفاته).
س10- كتاب الأيام ل.......... والثلاثية ل............. نال زويل جائزة..........واخترع أديسون..............ووضع نيوتن قانون..................
س11- من يجب علينا الا قتداء به فى عملنا وحياتنا؟
ج11*" قال الله تعالى : لقد كان لكم فى رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا ".

مفتاح النجاح قراءة
س 1- ما الذي يواجهه الإنسان في حياته ؟ وما واجبه ؟ج 1 * يواجه الانسان فى مراحل حياته عقبات كثيرة عليه ألا يستسلم لها .
س 2 : ما مفتاح النجاح ؟ ج 2* أن يواجه الانسان فى مراحل حياته عقبات كثيرة عليه وألا يستسلم لها .
س 3 : ما الذي يتطلع إليه الإنسان وهو ينظر إلى المستقبل ؟ ولماذا ؟ ج 3* يتطلع إلى النجاح ، لأنه هدف كل إنسان في الحياة .
س 4 : ماذا يجب على كل إنسان ؟ ج4* أن يسعى للحصول على النجاح لكى يصل لأعلى المراتب فى حياته .
س 5 : ما الذي يحتاج إليه الأنسان لكى يصل إلى النجاح ؟ ج 5 * يحتاج الى مجموعة عناصر ، تساعده على الوصول الى النجاح .
س 6 : اذكر بعض العناصر التى تعين الإنسان لكى يصل إلى النجاح ؟
ج6 * هى ست عناصر )) 1/الثقة بالله والثقة بالنفس والناس .2/ التواضع .3/المسئولية .4/الإبداع . 5/المهارة .6/الإصرار)) .
س 7 : كيف يصل الإنسان إلى (الثقة بالله والثقة بالنفس والناس ) ؟ ج7* لا يقنط الانسان من رحمة الله، ولا يستهين بنفسه أو بالناس .
س 8 : لماذا يجب على الإنسان ألا يستهين بنفسه أو بالناس ؟ ج 8 * لأن الإنسان طبع على الخير .
س 9 : ما جزاء( المتواضع ) و(المتكبر)؟ من تواضع لله ارتفع فعلت منزلته فى النفوس.من تكبر هانت صورته فى العيون، وخسر نفسه .
س 10 : ما المقصود بالمسئولية ؟ وما واجب الإنسان نحوها ؟
* ان لكل فرد من أفراد المجتمع مسئولية وهى تحمل الأعباء من أجل إسعاد الأخرين ، وعلي الإنسان أن ينهض بها،وألا يقصر فى أدائها.
س 11: كيف يصل الإنسان الناجح إلى الإبداع ؟ ج 11 *ا لأنه لا يفكر الا فى كل جديد، ولا ينشغل الا بكل مفيد .
س 12 : كيف يصل الإنسان الناجح إلى المهارة فى العمل ؟ 1- يكون دائما على أتم الاستعداد لدخول أية تجربة ومواجهة أية صعوبة .
2- يتميز بقدرة فائقة على قبول كل جديد وعلى تغيير كل قديم ، تكون هناك ضرورة لتغييره .
3- يؤدى عمله على أحسن صورة ، ويكون منتجاُ .
س 13 : ما الواجب على الإنسان الناجح لكى يصل إلى هدفه ؟ الإنسان الناجح لا يتردد فى اتخاذ القرار الصائب، وانما يمضى قدما فى تنفيذه واثقا بقدرته على الوصول الى هدفه، لاتقف طموحاته عند حد لأنه يملك روح التحدى والمنافسة.

الماضى والحاضر والمستقبل
س1-ما شبه الإنسان بالشجرة ؟ ج1*الإنسان شجرة (جذورها الماضي أوراقها الحاضر ثمارها المستقبل) .
وكما لا يمكن أن نتصور شجرة بلا جذور أو أوراق أو ثماركذلك لا يمكن أن يكون هناك إنسان بلا ماض أو حاضر أو مستقبل.
س2-ماذا يصف الماضي للحاضر والمستقبل ؟
ج2*الماضي يصف (الحوادث البارزة والشخصيات العظيمة التي سجلها التاريخ ) ويسهب في وصف انجازاتهم،وما حققوه من أمجاد.
س3- ماذا يتعلم الحاضر من الماضي ؟ ج3-يتعلم منه التجربة من الأحداث والمواقف ويستفيد منها .
س4- ماذا يرى المستقبل في نفسه ؟
ج4*يرى المجد والثروة والنجاح مقبلين عليه و يرى أحلاما تتحقق ، فحياة الرخاء والهناء تزحف نحوه .
س5- ما دور الحاضر بين الماضي والمستقبل ؟ وما سر نجاح الامم؟
ج5* الحاضر يستخلص دروس الماضي ، ويخطط لتحقيق أحلامه في يومه لأنه ملكه وحاضر بين يده ومن ملك الحاضر ملك الماضي والمستقبل ، وسر النجاح هو أن نستغل كل لحظة من الحاضر.
س6- كيف تستغل يومك أفضل استغلال ؟ج6- يجب أن أ-أفكر في استغلال إمكاناتي ب-أعقد العزم للوصول لمستقبل أفضل
ج-أثق بنفس وأتقدم خطوة خطوة .د- أنظم وقتي .
س7- كيف يستفيد الأنسان من الماضى والحاضر والمستقبل؟
ج7*( يتعلم من تجارب الماضى ويحيا حاضره بكل همة ويخطط للغدوالمستقبل).
س8- من خلال وجهة نظرك من الأهم الماضي أم الحاضر أم المستقبل مع التعليل ؟
ج8* يجب على الأنسان أن يركز على الحاضر (اليوم ) ويعمل بحزم ليجعل يومه من أيام العمر الجميلة.

نصـائح أب قرآن كريم (هود 41- 45)
بسم الله الرحمن الرحيم
" وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ {41} وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ {42} قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاء قَالَ لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ {43} وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ {44} وَنَادَى نُوحٌ رَّبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابُنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ {45} شرح الآيات
الآية (41): وقال نوح لمن آمن معه اركبوا في السفينة ، باسم الله يكون جريها على وجه الماء ، وبسم الله يكون سيرها ورسوها . إن ربي يغفر ذنوب من تاب وأناب إليه من عباده ، ورحيم بهم أن يعذبهم بعد التوبة .
الآية (42): وهي تجري بهم في موج يعلو ويرتفع حتى يصير كالجبال في علوها ، ونادى نوح ابنه – وكان في مكان عزل فيه نفسه عن المؤمنين – فقال له : يا بني اركب معنا في السفينة ، ولا تكن مع الكافرين بالله فتغرق .
الآية (43): قال ابن نوح: سألجأ إلى جبل أتحصن به من الماء فيمنعني من الغرق فأجابه نوح: لا مانع اليوم من أمر الله وقضائه الذي قد نزل بالخلق من الغرق والهلاك إلا من رحمه الله تعالى ، فآمن واركب في السفينة معنا ، وحال الموج المرتفع بين نوح وابنه ، فكان من المغرقين الهالكين .
الآية (44): وقال الله للأرض – بعد هلاك قوم نوح - : يا أرض اشربي ماءك ويا سماء أمسكي عن المطر ، وغيض الماء ونضب , وقضي أمر الله بهلاك قوم نوح ، ورست السفينة على جبل الجودي ، وقيل: هلاكا وبعدا للقوم الظالمين الذين تجاوزوا حدود الله ولم يؤمنوا به .
الآية (45): ونادى نوح ربه فقال: رب إنك وعدتني أن تنجيني وأهلي من الغرق والهلاك ، وإن ابني من أهلي ، وإن وعدك الحق الذي لا خلف فيه ، وأنت أحكم الحاكمين .
الجماليات:
*اركبوا فيها: أسلوب أمر للنصح والإرشاد .
*إن ربي لغفور رحيم: أسلوب مؤكد بـ ( إن ولام التوكيد ) يؤكد على أن الله عز وجل يغفر الذنوب لمن تاب وأناب إليه ويرحمه برحمته .
*موج كالجبال: تصوير جميل حيث صور الموج في علوه وارتفاعه بالجبال العالية .
*معزل: توحي بالعزلة والبعد ، فهو بعيد عن المؤمنين وعن منهج الله عز وجل .
*يا بني: أسلوب نداء يدل على المحبة والمودة من سيدنا نوح عليه السلام لابنه .
*اركب معنا: أسلوب أمر للنصح والإرشاد .
*لا تكن مع الكافرين: أسلوب نهي للنصح والإرشاد .
*لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم: أسلوب قصر عن طريق النفي والاستثناء يفيد التوكيد .
*إن وعدك الحق: أسلوب مؤكد بإن يؤكد على أن وعد الله عز وجل لا يخلف أبدا فهو حق وصدق .
الأسئلة
س1- بماذا أمر سيدنا نوح المؤمنين ؟ ج1- أمرهم بأن يركبوا السفينة باسم الله .
س2- كيف تجري سفينة سيدنا نوح و ترسو؟ ج2- تجري وترسو باسم الله .
س3- بم بشر سيدنا نوح المؤمنين ؟ ج3- بشرهم بأن الله يغفر ذنوب من تاب وأناب إليه من عباده ، ورحيم بهم أن يعذبهم بعد التوبة .
س4- صف لنا حال المياة التي كانت تجري فيها السفينة . ج4- كانت موجا عالية تشبه الجبال .
س5- ماذا قال نوح لابنه عندما ناداه ؟ ج5- ناداه بأن يركب معه السفينة ولا يبقى معى الكافرين فيموت .
س6- لماذا لم يطعه ؟ ج6- لأنه ظن أن الجبل العالي سيمنعه من الغرق .
س7- لم لم يمنع الجبل غرق ابن نوح ؟ ج7-لأنه لا يمنع أمر الله أحد ولا يقف أمام إرادة الله شيء.
س8- ما الذي منع سيدنا نوح وابنه من إكمال الحديث ؟ ج8- حال بينهم الموج العالي فأغرق ابن سيدنا نوح .
س9- كيف رست السفينة مع وجود هذه الأمواج العالية ؟ج9- أمر الله السماء أن تمسك ماءها و الأرض أن تبتلع ماءها فجفت المياه .
س10- أين رست سفينة سيدنا نوح ؟ ج10- على جبل يسمى الجودي .
س11-ماذا قيل للقوم الظالمين بعدما نفذ أمر الله ؟ ج11-قيل لهم أهلكناكم هلاكا و أبعدناكم بعدا يا من تجاوزتم حدود الله ولم تؤمنوا به .
س12- ماذا طلب سيدنا نوح من الله عز وجل بعد ذلك الأمر ؟ج12- دعا الله أن ينجي إبنه لأن الله وعده بنجاة أهله وابنه من أهله .
س13- بم أجابه الله ؟ ج13-أجابه بأنه ليس من أهله لأنه عاق وعاص لله .
س1: هات معنى " معزل " مضاد " الكافرين " مفرد " موج " جمع " ابن " ؟
س2- إلى ماذا تشير كلمة " هي " ؟ س3- ما نصيحة سيدنا نوح لابنه ولماذا نصحه بذلك ؟
س4- لماذا لم يطع الولد أباه ؟ وماذا لو أطاعه ؟ س5- ما الدروس التي استفدتها من هذا النص ؟

كن قويا محمود غنيم
يا شباب العلم في الوادي الأمين أشرق الصباح فهزوا النائمين
مـصـر تـرجـو مـنكـم جـيـلاً فـتيا سالــم الـبنــيـة مـقـدامـاً قــوياً
لا ضـعيـفـاً خــــائر العــزم عيــيا كتب الذل عـلـي الـمستضعفين
إنمـــا الصــحة عنــــوان الحيـاة فانـشروها نضرة فوق الجـباة
وارسموها بسمة فوق الشـفـــاه وابــعــثوهــــا رحمة للعالمين
التعريف بالشاعر
ولد "محمود غنيم" عام 1901م في قرية "مليج" بمحافظة المنوفية، وحفِظ القرآن الكريم فى كتاب القرية ،ثم نهل من علوم العربية والعلوم الشرعية، ولذلك التحق بمدرسة القضاء الشرعي، وقد ظل فيها أعوامًا ثلاثة، وبعد ذلك التحق بمدرسة دار العلوم، ومن دواوينه "صرخة في واد " و "في ظلال الثورة" و" رجع الصدى" وتوفى عام 1972.
مناسبة النص
أبناء مصر هم أساس تقدم البلاد فى الماضي والحاضر ولهذا يدعوهم الشاعر بالاهتمام بصحتهم حتى يكونوا أقوياء قادرين على تحمل المشاق والمتاعب ونبذ الكسل والخمول وحتى يخرج من بينهم جيل قادرعلى الوصول إلى أعلى منازل الرفعة والتقدم
مظاهر الجمال

" يا شباب العلم " : نداء للتعظيم وهو يدل على حب الشاعر لطلاب العلم .
" الوادى الأمين " : المقصود به " مصر " وأضاف الأمين لوادى ليدل على الراحة والأمان
" أشرق الصبح " : تعبير يدل على الحركة والنشاط ، وصور عصر التقدم بالصباح الذي يشرق
" هزوا النائمين " : أمر غرضه الحث والطلب ، وصور الكسالى بالنائمين.
" مصر ترجو " : صور مصر بأم تتمنى من أبنائها الجيل القوى مع تحقيق هذه الأمنية .
" جيلا ً " : نكرة للتعظيم .
" فتيا ، سالم البنية ، مقداما ، قويا " : تعبيرات تدل على أن هذا الجيل هو ما تتمناه مصر .
" لا ضعيفاً خائرالعزم عييا " : تعبيرات تدل على أن هذا الجيل ما لا تتمناه مصر .
" كتب الذل على المستضعفين " : صور الذل بالشئ المادى الذى يفرض على الضعفاء .
" إنما الصحة عنوان الحياة " :تعبير يدل على أهمية الصحة ، وصور الصحة بأنها عنوان للحياة .
" فانشروها " : أمر للحث والطلب ، وصور الوعى الصحى بشئ مادى ينشر
" ارسموها " :أمر للحث والطلب ، وصور الوعى الصحى بالبسمة .
الأسئلة
س1 : على من ينادى الشاعر ؟ ولماذا ؟ج1- ينادى الشاعر على طلاب العلم , لأنهم جيل المستقبل القادم الذين سوف ينهضون بالمجتمع
س2 : ما المقصود بالوادى الأمين ؟ ج2 - المقصود بالوادى الأمين هي مصر .
س3 : ماصفات الجيل الذي تريده مصر ؟ ج3 - صفات الجيل الذي تريده مصر قوى شجاع مقدام ونشيط وقادر على العمل والأجتهاد .
س4 : ما صفات الجيل الذى لا تريد مصر ؟ ج4 - مصر لا تر يد جيل ضعيف الحر كة وكسول ولا يعمل و عاجزعن العمل .
س 5: على من كتب الذل ؟ ولماذا؟ ج5 - يكتب الذل على الجيل الضعيف والسبب كسله وقله عمله وحركته .
س6 : ماذا طلب الشاعر من طلاب العلم ؟
1- يطلب منهم أن ينشطوا الكسالى 2-.ويخرج من بينهم جيلاً قوياً مقداماً شجاعاً . 3-أن ينشروا الوعى الصحى بين الناس .
س7 : ما الجمال في قول الشاعر " نضرة " ؟ ج7- تعبير يوحى بالجمال والبهجة .
س8 : بماذا وصف الشاعر الصحة ؟ ج8 - وصف الشعر الصحة بأنها عنوان الحياة وهى كالبسمة والتاج فوق الرءوس .
س9: ما الأجمل فى التعبير (هزوا النائمين أم نادوا النائمين)؟ ولماذا؟


ذكاء شاعر
الأسئلة
1-علي أي شيء اتفق الخليفة هارون الرشيد ؟
أعطى الرشيد لكل واحد من جلسائه بيضة ، وقال لهم : اذا حضر أبو نواس ، فسأظهر غضبى الشديد عليكم ، ثم أطلب منكم أن تصيروا دجاجا ، وأن تبيض كل دجاجة بيضة ، ثم لننظر : ماذا يفعل أبو نواس ؟
2- مع من عقد الخليفة هارون اتفاقه ؟ ولماذا ؟ ج2*مع جلسائه ليرى ماذا سيفعل أبو نواس .
3-ما الذي سيطلبه الخليفة من جلسائه عندما يحضر أبو نواس ؟
ج3*سيطلب منهم أن يصبحوا دجاجا ويبيض كل واحد منهم بيضة .
4- ماذا أظهر الخليفة عندما ضر أبو نواس ؟ ج4*أظهر الضيق والغضب.
5- ما الأمر العجيب الذي حدث في بغداد ؟ ج5*اختفى البيض تماما من كل بيوتها ولا يوجد سبب لذلك .
6- بم أوصي الطبيب ؟ ج6*بضرورة وجود البيض على مائدة طعام الرشيد .
7-علام يدل إعطاء كل واحد من الجلساء للملك بيضة ؟ ج7*يدل على مدى حبهم لهارون الرشيد .
8-ماذا بدا علي أبي نواس عندما أمر الخليفة جلساءه أن يعطوه البيض ؟ج8* بدا عليه الحيرة والارتباك.
9- كيف حصلوا عليه ؟ ومتي ؟
ج9*أعطاهم إياها هارون الرشيد عند عقد الإتفاق وقبل دخول أبي نواس .
10- كيف تصرف أبو نواس بعدما رأي جلساء الخليفة يخرجون البيض ليعطوه للخليفة ؟ وعلام يدل تصرفه هذا ؟
ج10*أسرع أبو نواس وصاح صياح الديك ، يا مولاي هؤلاء دجاجك وانأ ديكهم ، ويدل ذلك على ذكائه و حسن تصرفه .

من نوادر جحا
الأسئلة
1-ما المكافأة التي رصدها الملك لمن يعلم حماره ؟ ج1*ألف دينار .
2-كيف كان رد جحا علي جاره الذي أخبره بغضب الملك إن فشل في تعليم الحمار ؟ لماذا اختار المتكلم عشرين سنة كمدة لتعليم الحمار ؟
ج2*قال له بعد عشرين عاما سوف يموت واحد منا أنا أو الملك أو الحمار .
3-ماذا تفعل لو كنت مكان جحا ؟ ج3*سأطلب ألفين دينارا وأعلمه في 15 سنة فقط .
4-هل يمكن أن ينجح جحا في تعليم الحمار ؟ اذكر السبب؟
ج4* بالطبع لا لغباء الحمار وجهل جحا بلغة الحمار كما أن الحمار ليس لديه القدرة على أن يمسك القلم والكتاب .
5- ما الفرق بين "الأمي" و "الجاهل" ؟ ج5*الأمي هو الذي لا يعرف القراءة والكتابة ، أما الجاهل هو الذي لا يعرف شيئا .
6- لماذا طلب الجار حمار جحا ؟ وبم أجابه ؟
ج6*أن يعطيه حمار جحا لينقل عليه بعض الأمتعة . لقد ذهب ابنى بالحمار إلى السوق ليشترى بعض الأغراض.
7- الكذب لابد وأن ينكشف هات من القصة ما يؤكد ذلك. ج7*عندما نهق الحمار بعدما أخبر جحا جاره بأنه ليس موجودا .
8-ماذا يمكن أن تفعل لو كنت مكان جحا ، وسمع جارك نهيق الحمار؟ ج8*أقول له هذا ضيفي يحب أن يقلد الأصوات .
9-لماذا رفض جحا كتابة الخطاب لجاره ؟ج9*أن بكتابته الخطاب سيتعين عليه الذهاب لبغداد ليقرأ الخطاب لأن خطه لا يقرأه غيره .
10-قال جحا"لست راغبا في السفر إلي بغداد" متي قيلت هذه العبارة ؟ ج10*عندما طلب منه جاره كتاب خطابا لابنه في بغداد .
11-لماذا تعجب الرجل من جحا عندما قال له أنا لا أريد السفر لبغداد ؟ ج11*أنه لم يطلب منه ذلك وإنما طلب منه كتابة خطاب .

المنصور والطيور قراءة
1-من أين أتى التاجر و إلى أين ذهب ؟ ج1*من عدن إلى بغداد .
2-أي الأماكن قصد التاجر ؟ ج2*قصر الخليفة المنصور.
3-ما الذي كان مع التاجر ؟ ج3*معه جواهر كثيرة ، وأحجار كريمة .
4-لماذا جاء التاجر للخليفة ؟ ج4*جاء ليبيع له بعض المجوهرات .
5-كم أخذ التاجر من الخليفة ثمنا للجواهر لتي باعها ؟ ج5*مائة دينار.
6-ما الذي حدث له عند عودته ؟ج6*وبينما هو في طريقه على شاطئ النهر وكان اليوم قائظا ، أراد أن يتبرد بماء النهر ، فوضع ثيابه وتلك الصرة على الشاطئ ، ونزل إلى النهر ، فمرت حدأة فخطفت الصرة وهى تحسبها لحما ، وطارت في الأفق ذاهبة بها .
7-لماذا خطفت الحدأة الصرة ؟ ج7*لأنها تحسبها لحما .
8-ماذا حدث للتاجر بعدما ضاع منه المال ؟ ج8*حزن الرجل حزنا شديدا ، ويئس من عودة ماله وأصابه الهم والمرض .
9-ما الذي يبين ذكاء الخليفة المنصور ؟
ج9*سؤاله عن المكان الذي اتجهت له الحدأة وكذلك مبادرة الرجل الذي وجد المال بالكلام وإخباره بأنه يعلم أن النقود سقطت عليه منالسماء
10-إلى أي الجهات طار الطائر ؟ ج10*طار جهة الشرق ، فوق الجبل الذي يلي قصرالخليفة المنصور .
11-ماذا فعل الخليفة بعد علمة بجهة طيران الطائر ؟ج11*أمر شرطيه الخاص بالذهاب إلى البلدة التي في هذا الاتجاه يتفقد أحول هذه القرية
12-ماذا وجد الشرطي في هذه القرية ؟ ج12*وجد فيها رجل قد وجد مالا لا يعرف صاحبه .
13-أين كان الرجل عندما وجد النقود وماذا كان يفعل ؟ ج13*كان يعمل تحت نخلة .
14-ماذا ظن الرجل عندما سقطت عليه النقود ؟ وهل كان ظنه صحيح ؟ ج14*ظن أن طائرا اختلسها من مكان ما . نعم كان صحيحا .
15-بماذا كافأ المنصور الرجل الذي وجد النقود ؟ ولماذا ؟ ج15* كافأه بمائة دينار جزاءا لحفظة النقود حتى يعلم صاحبها .
16- ؟لماذا نزل التاجر إلى النهر ؟ ج16* أراد أن يتبرد بماء النهر ، فوضع ثيابه وتلك الصرة على الشاطئ. ونزل إلى النهر.
17ماذا حدث له بعدما نزل إلى النهر ؟ ج17*مرت حدأة فخطفت الصرة وهى تحسبها لحما ، وطارت في الأفق ذاهبة بها.
18-على ماذا يدل ما فعله الرجل مع ذكر آيه تحث على ذلك ؟ قال تعالى"إن الله بأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم ب هان الله كان سميعا بصيرا "
الحذاء العجيب
1-ما اسم الرجل البخيل الذي اشتهر ببخله في بغداد ؟ ج1*أبو القاسم .
2-ما الدليل على بخل هذا الرجل ؟ج2*ظل يلبس حذاءا سبع سنين ، وكان كلما تقطع فيه موضع جعل مكانه رقعة ، إلى أن صار ثقيلا
3-لماذا ذهب أبو قاسم للحمام العام ؟ ج3*ليستحم .
4-ما النصيحة التي قدمت لأبي القاسم من صيقه في الحمام العام ؟ ج4*ان يتخلص من حذائه ويشتري واحدا آخر جديدا .
5-ما نتيجة نصيحة صديقه ؟ ج5* نوى أن يشتري حذاءا غيره .
6-ماذا وجد أبو القاسم عند خروجه من الحمام ؟ ج6*حذاءا جديدا .
7-ما الذي ظنه أبو القاسم عندما وجده ؟ ج7*ظن أن صديقه اشتراه له .
8-هل كان ظنه صحيحا ؟ و لماذا ؟ ج8*لا ، لأنه كان حذاء القاضي .
9-لماذا أرسل القاضي خدمه إلى بيت أبي القاسم ؟ ج9*لأنه وجد حذاءه القديم مكان حذائه .
10-ما الذي فعله القاضي لأبي القاسم ؟ ج10*حكم عليه بغرامة مالية:تأديبا له على فعلته.
11-لماذا ألقى أبو القاسم الحذاء في النهر ؟ ج11*لأنه كان سببا في تأديب القاضي له .
12-من الذي أعاد حذاء أبي القاسم إليه ؟ و كيف ؟ ج12*أحد الصيادين الذي رفع الشباك فوجد حذاء أبي القاسم فعرفه فأعاده له .
13-كيف أعاد الصياد الحذاء مع أن أبو القاسم لم يكن موجودا في المنزل ؟ ج13*ألقاه من نافذة وجدها مفتوحة ببيت أبي القاسم .
14-ماذا فعل الحذاء عندما سقط في البيت ؟ ج14*سقط على زجاج فكسره.
15-ماذا فعل أبو القاسم عندما وجد الزجاج مكسور ؟ ج15*صعد على السطح ووضعه هناك .
16من الذي أسقط الحذاء على رأس الرجل ؟ وكيف ؟ج16*كلب ، عندما حسب الحذاء لحما فأراد أن يعبر به بيت آخر فسقط على رأسه .
17-ماذا فعل الرجل بعد ذلك ؟ ج17*بحث عن صاحب الحذاء فوجده أبا القاسم فاشتكاه للقاضي .
18-ماذا فعل القاضي له ؟ ج18*حكم عليه بدفع مبلغ من المال ، والقيام بعلاج الرجل.
19-ما السبب الذي جعل أبا القاسم فقيرا ؟ ج19*الغرامتين وعلاج الرجل .
20-حاول أبو القاسم التخلص من الحذاء ثلاثة محاولة واحدة فقط هي التي نجحت . وضح ذلك .
ج20ألقاها في النهر .وضعها فوق سطح منزله .عقد اتفاقا مع القاضي أنه ليس له صله بالحذاء وما يفعله الحذاء والأخيرة هي التي نجحت
21-فشلت محاولة أبي القاسم في التخلص من الحذاء مرتين وضح كيف .
ج21*ألقاها في النهر ، فأحضر الحذاء صياد وجده في شباكه وعرف أنه لأبي القاسم .
وضعه فوق بيته فظن كلب أنه لحم فأراد أن يعبر به بيت آخر فوقع على رأس احد المارة فاشتكاه للقاضي .

البخيل والدجاجة محمد عثمان جلال
تعريف الشاعر:-
الشاعر محمد عثمان جلال (1828 – 1889 ) ولد ببني سويف ، وتعلم في مدرسة الألسن بالقاهرة ، واشتعل بالترجمة والكتابة واشتهر بأشعاره التي كتبها للأطفال وكان من ظرفاء عصره
النص مظاهر الجمال
كان البخيل عنده دجاجة*تكفيه طول الدهر شر الحاجة * صور الدجاجة شخصا يمد يد العون لصاحبه ويجعله غنيا.
في كل يوم مر تعطيه العجب*وهى تبيض بيضة من ذهـب العجب شيئا يعطى، وقد أشارت كلمة العجب إلى قيمة ما كانت تمنحه
فقبض الدجاجة المسكين* وكان في يمينه سكيـن الدجاجة لهذا الطماع
ولم يجد كنزا ولا لقيه* بل عظمة في حجره مرميــة * تعبير يوضح الخسارة التي أصبح فيها الطماع البخيل
فقال لاشك بأن الطمعا* ضيع للإنسان ما قد جمعا * صور الطمع شخصا يضيع على الإنسان خيرا كثيرا مما جمعه

1-لماذا كانت الدجاجة تكفي البخيل الحاجة للناس ؟ ما الميزة في دجاجة البخيل ؟ ج1*لأنها كانت تبيض له بيضة من ذهب .
2-ما الذي ظنه البخيل ؟ *ظن أن الدجاجة بداخلها كنز أو لقية . -ما الذي سبب غفلة البخيل ؟ماسبب تضييع ثورة البخيل ؟ غفلته وطمعه .
3-لما أطلق الشاعر على البخيل لفظ المسكين ؟ج3**لانتقال حاله من الغنى للفقر والحاجة
4-ما الذي حول حال البخيل من الغنى للفقر ؟ج4*قتله للدجاجة التى كانت سبب غناه لظنه بوجود كنز فيها .
رغبة نبيلة
قال الله تعالي :
" وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيرا وأعظم أجرا "
الأسئلة :-
1-ماذا تعرف عن مريم ؟ما صفات مريم ؟ ج1*تلميذة نشيطة مجتهدة متفوقة في دراستها تساعد زملائها .
2-ما الأنشطة التي تشارك فيها مريم بالمدرسة ؟ ج2*تشارك في في جماعة " علماء علي الطريق " ، وجماعة " أدباء صغار "
3-ما علاقة مريم بزملائها ؟ ج3*تحب مريم زملائها كلهم دون أن تفرق بين أحدهم وتساعدهم قد المستطاع .
4-ماذا تفعل مريم في مساء يوم الخميس ، من كل أسبوع ؟ج4*تجلس مع والديها : تشاهد التليفزيون ، وما يعرضه من سهرات أو أفلام .
5-ما الذي جذب انتباه مريم عند مشاهدتها للتلفيزيون ؟ ما الذي لفت إنتباه مريم لأول وهلة ؟
ج5*رأت مريم – لأول وهلة – إعلانا عن مستشفي "57357 " يعرض صورا عن أطفال مصابين بالسرطان.
6-ما تأثير هذا الإعلان على مريم ؟ ج6*كانت الصور مؤثرة للغاية ،لمست شغاف قلب مريم لدرجة أن الدموع خرجت من عينيها .
7-ما رد فعلها اتجاه هذا الإعلان ؟
ج7*جلست تفكر فيما تفعله وسألت والدها عن المستشفى و أرسلت إلى مكتب البريد التي تدخر فيه نقودها ليرسلوا مبلغا من المال إلى رقم حساب المستشفي و كتبت رقمه من الاعلان لتشارك في علاج هؤلاء الأطفال قدر استطاعتها .
8-متى ستذهب مريم للمستشفى مع واليها ؟ ج8*في نهاية الأسبوع القادم .

زيارة مفاجأة
1-لماذا ستذهب مريم إلى مستشفى 57357 ؟ولما في هذا اليوم ؟
ج1*لتوزع بعض الهدايا على المرضى ، لأن يوم الخميس عطلة رسمية .
2-ما رد فعل زملاء مريم عندما عرضت عليهم فكرة الزيارة ؟
ج2*رحبوا بها جميعا واقترحوا أن تقوم كل واحدة منهن بزيارة مماثلة علي مدي الأسابيع الثلاثة القادمة .
3-ما الذي كان مع مريم وهي في زيارتها للمستشفى ؟ ج3*هدايا للمرضي .
4-صف لنا المستشفى كما فهمت من الدرس .
المكان غاية في الجمال والنظام * الطرقات واسعة ونظيفة*المكان هادئ تماما *حجرات المرضي الزجاجية مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية .
5-ماذا كانت تفعل مريم عندما كانت تتنقل في ردهات المستشفى ؟
ج5*كانت تزور المرضي وتوزع عليهم الهدايا وتمنحهم ابتسامات .
6-لماذا كانت تفعل ذلك ؟ ج6*حتى تخفف عنهم أحزانهم .
7-ما المفاجأة التي كانت تنتظر مريم وهي تتنقل في المستشفى ؟ ج7*رأت مريم زميلتها فاطمة بين المرضى .
8-صف لنا حال فاطمة كما رأتها مريم ؟
ج8*مريضة جالسة في هدوء ، فوق سريرها ، وقد ضمت ركبتيها إلي أسفل ذقنها ، متطلعة إلي جدران حجرتها في المستشفي ، في شرود .
9-لماذا كانت هذة مفاجأة ؟
ج9*لأنها كانت تظن أنها انتقلت لمدرسة أخرى عندما لم تجدها في بداية العام ولم تظن أنها مريضة .
10-كيف قابلت مريم فاطمة ؟ ج10*اندفعت كل منهما نحو الأخرى ، في عناق طويل .
11-بأي شئ بدأ الحوار الطويل وبماذا انتهى ؟
ج11*بدأته " فاطمة " بقولها : " أحمد الله علي ما أنا فيه "وختمته مريم بقولها : " سأزورك الأسبوع القادم إن شاء الله".
12-ما حال مريم وأمها عند خروجها من عند فاطمة ؟
ج12*خرجت مريم من الحجرة حزينة علي زميلتها إلي حيث كان والدها ينتظرها ، ووالدتها واقفة وقد امتلأت عيناها بالدموع .
13-من الذي يشفي المريض ؟دلل على ذلك من القرآن ؟
ج13*الله ، قال تعالي :" وإذا مرضت فهو يشفين" سورة الشعراء : ( 80 )
تخطيط رائع
1-متى أصيبت فاطمة بهذا المرض ؟ ومن أخبر مريم بذلك ؟
ج1*أصيب منتصف الإجازة الصيفية الماضية ، وأخبرها بذلك الطبيب المعالج .
2-لم تغير شكل فاطمة وتساقط معظم شعر رأسها ؟
ج2*إن هذا يحدث غالبا نتيجة تناول الأدوية القوية المفعول التي تأخذها فاطمة أثناء العلاج
3-لماذا حمدت فاطمةالله ؟ ج3*لأن فاطمة ما زالت جميلة الملامح رغم كل شيء .
4-ماذا نويت مريم ج4*نوت أن تجعل كل تلاميذ الفصل يأتون لزيارتها الأسبوع القادم .
5-لم لن يحدث ذلك ؟ ج5*لأن المستشفى لن تسمح لهذا العدد الكبير بزيارتها .
6-ما اقتراح الطبيب المعالج لحل هذه المشكلة ؟ ج6*أن تذهب فاطمة بنفسها لزيارتهم بالمدرسة .
7-لم اقترح الطبيب هذا الاقتراح ؟ ج7*أنه من الأفضل لعلاج "فاطمة" لأن استجابتها للعلاج لم تعد قوية .
8-كيف اكتشف الطبيب ذلك ؟ ج8*لاحظ أنها دائما شاردة و صامتة .
9-ما العقبتان التي رأتها مريم في زيارت فاطمة للمدرسة ؟
ج9*خروجها من المستشفى في هذه الحالة من تساقط الشعر .رفض إدارة المستشفى لذلك .
10-ما العقبة التي حلها الطبيب وما العقبة التي لم يخبرها بحلها ؟
ج10*العقبة التي حلها الطبيب استأذن إدارة المستشفى ، والعقبة الأخرى هي إحراج فاطمة لزيارة المدرسة مع تساقط شعرها .
11- لم يرجو والد مريم التوفيق للطبيب المعالج ؟ج11*لأجل هؤلاء المرضي المساكين .

يوم لا ينسى
قال تعالي : " وتعاونوا علي البر والتقوى ولا تعاونوا علي الإثم والعدوان " المائدة : أية 2
الأسئلة
1-ماذا فعلت مريم عندما رجعت إلى المدرسة ؟
ج1*لم تحك شيئا لزملائها عن "فاطمة" وقررت أن تنتظر ما سيحدث .
2- ما الذي حدث في منتصف الأسبوع التالي ؟
ج2*دخلت المعلمة "كاميليا" للفصل وقالت: " يسعدني أن أخبركم أن زميلتكم "فاطمة" ستأتي بعد غد ، في صحبة والدتها ،إلي المدرسة.
3ما الذي قاله سامح عند ذلك ؟ ج3*"سوف نكون جميعا في استقبالها ، ويمكننا أن نزين الفصل بشرائط ملونة ".
4- ما الذي اقترحه أحمد ؟ ج4*اقترح أن يعلقوا لوحة ترحيب بها ، لتراها وهي تدخل الفصل .
5-لماذا فرحت مريم فرحا فامرا ؟ ج5*لإنها فرصة رائعة ليظهروا لها مدي حبهم لها .
6-صف لنا الفص في اليوم التالي ؟
ج6*في اليوم التالي ، أصبح الفصل يشبه لوحة جميلة ، تملؤها الألوان الزاهية ، والشرائط الملونةكما كتبوا لوحة ترحيب ب"فاطمة" "أهلا بك يا فاطمة في فصلك".
7-متى دخلت فاطمة الفصل ؟ ج7*مع بداية الحصة الثانية .
8-صف لنا لحظة دخول فاطمة ؟ ج8*تعالت الصيحات ودوى تصفيق داخل الفصل تعبيرا لحبهم لفاطمة .
9-ما المفاجأتان اللتان حدثتا ؟
ج9*المفاجأة الرائعة الأولي أن نري فاطمة، وقد ارتدت قبعة بيضاء جميلة للغايةوكانت المفاجأة الرائعة الثانيةان ترانا "فاطمة" ،وقد ارتدينا جميعا قبعات بيضاء مماثلة لقبعتها.
10-من الذي رتب لهاتين المفاجأتين ؟
ج10*كان ذلك ما اتفق عليه الطبيب مع المعلمة .
11-ما الاسم الذي أطلق على الفصل بعد هذه الزيارة ؟
ج11*"فصل القبعات البيضاء".
أخي ... الإنسان عيسى الناحورى

التعريف بالشاعر :-
شاعر فليسطيني نشر القصة والرواية والشعر ، ودخل في ميدان التدريس ، ومن اعماله طريق الشوك وأدب المهجر و
مناسبة النص :-
يدعو الشاعر الإنسان في كل مكان إلى المحبة والسلام ونبذ الخلافات والحروب والصراعات ، فذلك هو الهدف الحقيقي من الحياة التي نحياها فالإنسان لا يستطيع أن يحيى بمفرده .
النص
أنت في العالم الواسع في المشرق والمغرب
أخي الأبيض والأسود في جوهرك المطلــق
أمد يدي فصافحها تجد قلبي بها يخفـــــــــق
بحبك يا أخي الإنسان
لقد جئنا إلى الدنيـــا معا لنعيش إخوانــــــــا
ونسعد بالحياة معا أحباء وأعوانـــــــــــــــا
ولو شئنا أحلنا جنة الفـــــــردوس دنيانـــــا
فهيا يا أخي الإنسان

مظاهر الجمال

في المشرق والمغرب: تعبير جميل ذكر فيه الشاعر لفظين متقابلين للدلالة على أنه يخاطب كل غنسان دون تفرقة أو تميز.
الأبيض والأسود: تعبيرجميل أتى فيه الشاعر بلفظين متقابلبن للتأكيد على عدم التفرقة بين أي إنسان وآخر في جنس أو لون أو دين
المطلق: استخدم الشاعر هذا اللفظ العام ليدل على مبدأه في عدم التفرقة بين بني البشر.
معا لنعيش إخوانا:تعبيرجميل يوضح فيه الشاعر الهدف الأساسي من حياة الإنسان على وجه الأرض وهو العيش في سلام وأخوة.
لو شئنا أحلنا:تعبير جميل يؤكد فيه الشاعر أن الدنيا يمكن أن تصبح جنة ،إذا توحدت نوايا البشر ، وهو ما يؤكده الشعار لوطني معا نحن قادرون على التغيير .

اقرأ وتعلم :قال تعالى " ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير "

الأسئلة
1-اذكر الفكرتين الأساسيتين في النص ؟
ج1*الأولى تدور حول أنه لا فرق بين بني الإنسان من حيث اللون والجنس .
والثانية حول هدف وجود الإنسان على الأرض وهو أن يعيش بعضهم مع بعض في سلام ومحبة .
2-ماذا يتمنى الشاعر إذا مد يده ؟
ج2*يتمنى أن يجد المبادرة وسرعة الاستجابة من الآخرين ليصافحوه .
3-لماذا تمنى الشاعر ذلك ؟
ج3*لأن ذلك يشعر قلبه بالفرحة فيحس بيد من يصافحة من خلال نبضات قلبه .
4-ما هو هدف وجود الإنسان على الأرض من وجهة نظر الشاعر ؟
ج4*الهدف هو أن يعيش الإنسان مع بعضه البعض في سلام ومحبة وتعاون .
5-من وجهة نظر الشاعر ماذا سيحدث إن طبق الإنسان الهدف منه ؟ ج5*ستصبح الدنيا مثل الجنة .
6-لماذا جعلنا الله شعوبا وقبائل مستشهدا بالقرآن ؟ ج6*حتى نتعارف.
قال تعالى " ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير "
7-ما الميزة التي يفاضل الله الناس بها ؟ ج7*التقوى .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://daqat-qalb.yoo7.com
 
عربي 6 ترم أول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحان محافظة الدقهلية ترم ثان 2011 عربي
» تابع عربي
» تحويل الأرقام إلى عربي في الوورد
» قاموس عربي من خلال الحروف
» موقع افلام عربي مباشر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــــدى دقات القلب :: الصف السادس-
انتقل الى: