منتـــــــدى دقات القلب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــــــدى دقات القلب

تعليم ودراسة
 
دخولالرئيسيةالتسجيلالبوابةأحدث الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» رابط المنتدى الحالي
150 سؤال على قصة على مبارك  Emptyالجمعة مارس 27, 2020 9:56 am من طرف Admin

» بنك المعرفة
150 سؤال على قصة على مبارك  Emptyالجمعة مارس 20, 2020 12:48 am من طرف Admin

» قانون الروافع
150 سؤال على قصة على مبارك  Emptyالأحد مارس 15, 2020 2:39 pm من طرف Admin

» الأعداد الصحيحة
150 سؤال على قصة على مبارك  Emptyالجمعة فبراير 06, 2015 7:21 am من طرف Admin

» ضرب اي عدد في 5
150 سؤال على قصة على مبارك  Emptyالأربعاء أغسطس 20, 2014 6:32 am من طرف Admin

» قابلية القسمة
150 سؤال على قصة على مبارك  Emptyالأربعاء فبراير 12, 2014 10:20 am من طرف أمة الله

» العوامل والأعداد الأولية
150 سؤال على قصة على مبارك  Emptyالثلاثاء ديسمبر 10, 2013 8:41 am من طرف Admin

» على المضاعفات
150 سؤال على قصة على مبارك  Emptyالثلاثاء ديسمبر 10, 2013 8:10 am من طرف Admin

» تمارين متنوعة
150 سؤال على قصة على مبارك  Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2013 2:04 pm من طرف أمة الله

» للمتفوقين
150 سؤال على قصة على مبارك  Emptyالإثنين أكتوبر 14, 2013 12:18 am من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 150 سؤال على قصة على مبارك

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى شاهين




ذكر
عدد الرسائل : 111
العمر : 43
الموقع : كفر الشيخ
العمل/الترفيه : مدرس علوم
المزاج : الحدمد لله
تاريخ التسجيل : 28/02/2011

150 سؤال على قصة على مبارك  Empty
مُساهمةموضوع: 150 سؤال على قصة على مبارك    150 سؤال على قصة على مبارك  Emptyالثلاثاء مارس 01, 2011 12:21 am

الفصل الخامس : فى فرنسا
(1) بم تصف التلميذ النجيب ( على مبارك (؟
ج : بالجد والاجتهاد والأخلاق الفاضلة .
(2) ما اليوم الذى يتطلع إليه ( على مبارك ) ؟
ج : اليوم الذى يخدم فيه أمته .
(3) كيف كافأ الله التلميذ النجيب ( على مبارك(؟
ج : بأن هيئ له سياحة إلى أوربا التى ذاع صيت حضاراتها .
(4) ما الذى ذاع عن أوربا فى هذا الوقت ؟
ج : صيت حضاراتها ومدارسها ومعاهدها .
(5) لماذا تطلع ( على مبارك ) للسفر إلى أوروبا ؟
ج : ليخدم أمته ويتزود منها بالعلم والمعرفة ويحقق طموحه الذى لازمه منذ الصغر .
(6) كيف شد ( على مبارك ) الرحال إلى أوروبا ؟
ج : شديد الفرح بما سيجنى من مشاهداته هناك .
(7) ماذا تمنى ( على مبارك ) أن يجد فى أوروبا ؟
ج : تمنى أن يجد شيئاً يعود به إلى بلده وينفع به أمته .
(Cool فى أى سنة من الهجرة أراد ( محمد على ) أن يرسل أنجاله إلى أوروبا ؟
ج : فى سنة 1265هـ .
(9) لماذا أراد ( محمد على ) أن يرسل أنجاله إلى أوروبا ؟
ج : ليتموا تعليمهم فى فرنسا .
(10) من الذين قرر ( محمد على ) أن يرافقوا أنجاله فى سفرهم إلى فرنسا ؟
ج : بعض من نجباء مدرسة المهندسخانة .
(11) لماذا تم اختيار ( على مبارك ) للسفر إلى فرنسا ؟
ج : لأنه كان من نجباء مدرسة المهندسخانة .
(12) من الذى رشح ( على مبارك ) للسفر؟ ولماذا؟
ج : ناظر المدرسة لأنه كان من نجباء مدرسة المهندسخانة .
(13) لماذا أراد ناظر المدرسة أن يبقى ( على مبارك ) فى مصر ؟
ج : لأنه يعرف كفاءته وقدرته على التعليم فى مدرسة المهندسخانة .
(14) كيف حبب ناظر المدرسة لـ ( على مبارك ) فكرة رفض السفر إلى فرنسا ؟
ج : بأن أكد له إذا لم يسافر نال على الفور رتبة المعلم ومرتبه أما إذا سافر فسيظل تلميذاًُ .
(15) ما موقف معلمى المدرسة من سفر ( على مبارك ) ؟
ج : أخذوا يلحون عليه فى البقاء وكانوا يحسنونه له بكل الطرق حتى أوشك أن يطاوعهم .
(16) لماذا أوشك ( على مبارك ) أن يطاوع معلى المدرسة ؟
ج : لأن أهله فقراء يعطيهم من مرتبه فإذا سافر انقطع عنهم هذا المدد .
(17) ما القرار النهائى الذى اتخذه ( على مبارك ) بالنسبة للسفر إلى فرنسا ؟ ولماذا ؟
ج : أبعد فكرة البقاء عن رأسه وفضل أن يرحل فى طلب العلم والمعرفة والثقافة وقرر أن يسافر إلى فرنسا ،
لأنه يعرف قيمة السفر وما سيجنى من ورائه لنفسه ومستقبله وأمته .
(18) كم كان عدد أعضاء البعثة التى سافرت إلى فرنسا ؟
ج : سبعين تلميذا
(19) كم قدر لكل عضو فى الشهر ؟
ج : جنيهان .
(20) كيف كان على مبارك يساعد أهله بعد سفره ؟
ج : بأن ترك لهم فى مصر نصف مرتبه .
(21) ما العقبة الصعبة التى صادفت ( على مبارك ) فى فرنسا ؟
ج : أن المدرسين يلقون عليهم الدروس كلها باللغة الفرنسية وهو وفريق من أعضاء البعثة لا يعرفون شيئا من هذه
اللغة .
(22) بم أمر المشرفون من يعرفون اللغة الفرنسية من الطلبة ؟
ج : أن يعاونوا زملائهم ويوضحوا لهم ما يلقى عليهم من الدروس .
(23) لماذا بخل أعضاء البعثة على زملائهم ورفضوا أن يشرحوا لهم شيئاً ؟
ج : ليكونوا هم المتفوقين دونهم .
(24) لماذا امتنع تلاميذ البعثة عن الدرس ؟
ج : لأنهم كانوا لا يفهمون كلمة واحدة مما يقال لهم .
(25) ماذا فعل المشرفون بشأنهم ؟
ج : حبسوهم وكتبوا بشأنهم إلى ( محمد على ) .
(26) بم أمر ( محمد على ) بالنسبة لهؤلاء التلاميذ ؟
ج : بأن توضع فى أيديهم قيود الحديد ويعادون سريعاً إلى مصر .
(27) كيف كان ( على مبارك ) يحل العقد التى تواجهه أو تواجه غيره ؟
ج : معتمداً على ربه ، عظيم الثقة بنفسه .
(28) ما الأمر الصعب الذى لم ييئس ( على مبارك ) منه ؟
ج : تعلم اللغة الفرنسية .
(29) كيف تغلب ( على مبارك ) على هذا الأمر الصعب ؟
ج : بأن أحضر بسرعة كتاباً فرنسياً من كتب الأطفال وانكب عليه يحفظ ما فيه حفظاً جيداً ،لا ينام من الليل إلا أقله
حتى تم له ما أراد .
(30) متى جاء الامتحان ؟
ج : بعد ثلاثة أشهر .
(31) كيف دخل ( على مبارك ) الامتحان ؟
ج : فى ثقة .
(32) كيف اجتاز ( على مبارك ) الامتحان ؟
ج : اجتازه بتفوق .
(33) ما ترتيب ( على مبارك ) بين المبعوثين ؟
ج : كان أول المبعوثين جميعاً .
(34) ماذا نال ( على مبارك ) ؟
ج : نال الجائزة التى خصصت للمتفوقين .
(35) ماذا أظهر ( على مبارك ) فى تلك الأثناء ؟
ج : أظهر مهارة فائقة كانت موضع التقدير .
(36) ما الدراسة التى اختير لها ( على مبارك ) ؟
ج : اختير مع زميلين له من بين التلاميذ لدراسة المدفعية والهندسة الحربية فى إحدى الكليات بفرنسا .
(37) ما الرتبة التى منحها ( على مبارك ) ؟
ج : ملازم ثان .
(38) كم استغرق ( على مبارك ) فى دراسته للمدفعية والهندسة الحربية ؟
ج : سنتين اثنتين .
(39) أين التحق ( على مبارك ) وزميلاه بعد دراستهم للمدفعية والهندسة الحربية ؟
ج : التحق الثلاثة بفرقة المهندسين فى الجيش .
(40) ماذا رأى ( إبراهيم بن محمد على ) للمبعوثين ؟ ولماذا ؟
ج : رأى أن يزود هؤلاء المبعوثين بمعرفة أوسع للبلاد الأوربية ليروا ما فيها من النهضة والتقدم ويعودوا منها
بما يحقق أغراضه .
(41) ما البرنامج الذى وضعه ( إبراهيم بن محمد على ) للمبعوثين ؟
ج : وضع لهم برنامجاً لزيارة طويلة فى تلك البلاد الأوروبية .
(42) ما أثر هذا البرنامج على ( على مبارك ) ؟
ج : فرح أشد الفرح وأخذ يستعد لهذه الرحلة .
(43) لماذا انقلب سرور ( على مبارك ) حزناً ؟
ج : لفوات هذه الفرصة الثمينة التى لم تتم لأن صاحبها قد مات .
(44) من الذى تولى بعد ( إبراهيم بن محمد على ) ؟
ج : عباس الأول .
(45) بم أمر ( عباس الأول ) بالنسبة للمبعوثين ؟
ج : أمر بأن يعود ( على مبارك ) وزملاؤه إلى مصر .
(46) كيف عاد ( على مبارك ) إلى مصر ؟
ج : عاد شديد الألم لضياع تلك الغنيمة الطيبة .
(47) بم أنعم( عباس الأول) على ( على مبارك ) ؟
ج : برتبة اليوزباشى الأول .
(48) ماذا عين ( على مبارك ) ؟
ج : مدرساً فى مدرسة طرة .
(49) ما أول عمل قام به ( على مبارك ) بعد تعيينه ؟
ج : قدم الخير إلى أسرة أستاذه فى الرسم بمدرسة " أبى زعبل " وكان قد توفى .
(50) لماذا تزوج ( على مبارك) من كريمة أستاذه فى الرسم بمدرسة " أبى زعبل " ؟
ج : وفاءً لأبيها الذى تركها فقيرة وعرفاناً لفضله عليه فى التربية والمعروف .
(51) بم حدث ( على مبارك ) نفسه ؟
ج : بأن يستأذن لزيارة أهله بعد هذه الغيبة الطويلة .

(52) ماذا كان رد الناظر على ) على مبارك ) ؟
ج : قال له " إن من يسافر يقطع نصف ماهيته وأنت الآن محتاج إليها "
(53) ماذا اقترح الناظر على ( على مبارك ) ؟
ج : أن يصبر حتى يكلم ( سليمان باشا ) الفرنساوى ليأخذه معه فى مأمورية استكشاف البحيرة والسواحل .
(54) أين انفصل ( على مبارك ) عن ( سليمان باشا ) الفرنساوى ؟
ج : فى دمياط .
(55) متى ذهب ( على مبارك ) إلى أهله فى ( برنبال الجديدة ) ؟
ج : بعد أن مسح البحيرة وحرر جرناً لها ورسمها .
(56) من الذين وجدهم ( على مبارك ) فى منزل أسرته ؟
ج : والدته وبعض إخوته .
(57) أين وجد ( على مبارك ) والده ؟
ج : سافر إلى مصر لزيارته .
(58) متى كان دخول ( على مبارك ) على أهله ؟
ج : ليلاً .
(59) كم كانت مدة مفارقة ( على مبارك ) لأمه ؟
ج : أربعة عشرة سنة .
(60) ماذا فعلت أم ( على مبارك ) من وراء الباب ؟
ج : جعلت تنظر وتحد النظر .
(61) ماذا كان يلبس ( على مبارك ) ؟
ج : قيافة العسكرية الفرنسية لابساً سيفاً وكسوة تشريف .
(62) من فتح الباب لـ ( على مبارك ) ؟
ج : أمه / والدته .
(63) ماذا فعلت أم ( على مبارك ) عندما فتحت الباب ؟
ج : عانقت ( على مبارك ) ووقعت مغشياً عليها ثم أفاقت وجعلت تبكى وتضحك وتزغرد .
(64) كيف كان منزل ( على مبارك ) ؟
ج : مليئاً بالأقارب والجيران والناس حتى الصباح .
(65) لماذا كانت أم ( على مبارك ( فى حيرة ؟
ج : لأنها كانت تريد عمل وليمة وهى فارغة اليد .
(66) كيف فهم ( على مبارك ) حقيقة الحال ؟
ج : من بكاء أمه .
(67) ماذا فعل ( على مبارك حين رأى أمه تبكى ؟
ج : ناولها عدة عملات ذهبية كانت بجيبه .
(68) ما شعور الأم عندما ناولها ( على مبارك ) العملات الذهبية ؟ وماذا فعلت بعد ذلك ؟
ج : فرحت وأعدت وليمة .
(69) كم يوما قضاها على مبارك مع أسرته ؟
ج : يومين .
(70) بم وعد ( على مبارك ) أهله ؟
ج : بالعودة .
(71) مع من سافر ( على مبارك ) ؟
ج : مع عياله وأخ وأخت له صغيرين كان يربيهما .
(72) أين ترك ( على مبارك ) أولاده وإخوته ؟
ج : فى المركب .
(73) أين ذهب ( على مبارك ) ؟
ج : ذهب إلى ( جاليس بك ) .
(74) من الذين وجدهم ( على مبارك ( عند ( جاليس بك ) ؟
ج : وجد ( سليمان باشا الفرنساوى ) وعدد من الأمراء والضباط .
(75) متى جلس ( على مبارك ) ؟
ج : بعد أداء الواجب .
(76) ماذا كان يشرب ( على مبارك ) عند ( جاليس بك ) ؟
ج : فنجان قهوة .
(77) من الذى أرسل المكتوب ؟
ج : عباس باشا .
(78) ماذا كان فى المكتوب الذى وصل ( على مبارك ) ؟
ج : جاء مكتوب من ( عباس باشا ) يطلبه حالاً .
*************************************************************************
الفصل السادس : وزير التربية والتعليم

(1) بم كان (علي مبارك) معروفاً ؟
ج : بسعة اطلاعه وغزارة علمه وثقافته وقدرته على إدارة ما يكلف به من الأعمال وإن لم تكن فى تخصصه
الهندسى .
(2) كيف كان يقوم ( على مبارك ) بالأعمال التى تسند إليه ؟
ج : خير قيام .
(3) ما أثر نجاح ( على مبارك ) فيم يسند إليه من أعمال ؟
ج : زاد الثقة به والاعتماد عليه .
(4) ماذا أسند ( عباس الأول ) إلى ( على مبارك ) ؟
ج : أسند إليه أكبر منصب فى ميدان التعليم ( وزارة التربية والتعليم ) .
(5) كيف كانت المدارس المصرية قبل ( على مبارك ) ؟
ج : لم يكن لها قانون ينظم سير التعليم فيها .
(6) ماذا أراد ( عباس الأول ) للمدارس المصرية ؟
ج : أن يضع لها قانون ينظم سير التعليم فيها .
(7) ماذا حدث عندما كلف ( عباس الأول ) بعض المختصين بوضع قانون للمدارس المصرية ؟
ج : لم يستطيعوا أن يحققوا الرغبة المطلوبة .

(Cool لماذا دعا ( عباس الأول ) العالم الجليل ( على مبارك ) ؟
ج : ليسند إليه مهمة وضع قانون ينظم سير التعليم فى المدارس المصرية .
(9) ماذا فعل ( على مبارك ) فى هذه المهمة ؟
ج : وضع قانون وعرضه على ( عباس الأول ) فنال إعجابه .
(10) ما بم أنعم ( عباس الأول ) على ( على مبارك ) ؟
ج : أنعم عليه برتبة الأميرالاى وعينه ناظراً للمدارس فكان أول وزير مصرى تولى هذا العمل .
(11) كيف كان التعليم قبل ( على مبارك ) ؟
ج : كان فى أيدى الأجانب يعبثون فيه كما يشاءون .
(12) ماذا أعطى ( على مبارك ) للتعليم ؟
ج : أكبر رعاية وأجلها .
(13) كيف اهتم ( على مبارك ) بالكتب المدرسية ؟
ج : كان يضع بنفسه الكتب للمدارس أو يعاون المعلمين فى تأليفها .
(14) كيف اهتم ( على مبارك ) بالتلاميذ ؟
ج : كان يشرف على مأكل التلاميذ وملبسهم وراحتهم وتعليمهم فيعلم بنفسه التلميذ كيف يلبس وكيف يأكل وكيف
يقرأ ويكتب .
(15) كيف اهتم ( على مبارك ) بالمعلمين ؟
ج : كان يلاحظ المعلم كيف يلقى الدروس وكيف يؤدب التلاميذ ويرشدهم إلى ما ينبغى أن يصنع لينشأ التلميذ صحيحاً
واعياً قادراً على خدمة بلاده .
(16) كيف اهتم ( على مبارك ) بالمدارس ؟
ج : كان يدخل كل يوم عند فرقة ويتفقد أحوالها ويشدد على الضباط والخدمة فى القيام بأعمالهم خير قيام وكان يلقى
دروساً فى هذه المدارس أيضاً .
*************************************************************************
الفصل السابع : صعاب وعقبات

(1) كيف تكون الحياة ؟
ج : مزاج من النعيم والشقاء : فوقت نعيم وراحة وأوقات تعب وشقاء أو أوقات نعيم وراحة ووقت تعب وشقاء
(2) كيف كانت حياة ( على مبارك ) طيلة حكم ( عباس الأول ) ؟
ج : رخية هنية .
(3) ماذا فعل أعداء وحساد ( على مبارك ) عندما جاء الوالى الجديد ( سعيد ) ؟
ج : جعلوا من أذنيه وعاءً واسعاً صبوا فيه أكاذيبهم المحبوكة .
(4) ما أثر أكاذيب بعض حساد ( على مبارك ) على حياته ؟
ج : أبعده عن نظارة المعارف .
(5) كيف جاءت الفرصة لـ ( سعيد ) ليبعد ( على مبارك ) عن الحياة ؟
ج : انتهز فرصة إرسال فرقة من الجيش المصرى لمساعدة الدولة التركية فى حروبها مع روسيا وأمر بإلحاق
( على مبارك ) بها ليذهب ولا يرجع .
(6) من الذين خرجوا لتوديع ( على مبارك ) وهو مسافر ؟
ج : تلاميذ المدارس وصبيانها ومعلموها .
(7) كيف ودع تلاميذ المدارس وصبيانها ومعلموها ( على مبارك ) ؟
ج : كانوا ينشدون الأناشيد ويهتفون الهتافات الصادرة من صميم أفئدتهم .
(Cool لماذا خرج تلاميذ المدارس وصبيانها ومعلموها لتوديع ( على مبارك ) ؟
ج : اعترافاً ب‘مال هذا الرجل العظيمة .
(9) كيف كان هذا الإبعاد خيراً على ( على مبارك ( ؟
ج : لأنه فى المدة القصيرة التى قضاها هناك عرف بلاداً جديدة لم يكن يعرفها وتعلم أشياء كثيرة لم يكن تعلمها
ودرس اللغة التركية وكسب كثيراً من صداقات الرجال الذين أعجبوا به وشهدوا له بالنجاح .
(10) ما الجزاء الذى لقيه ( على مبارك ) عند عودته ؟
ج : الفصل من خدمة الجيش والحكومة .
(11) أين أقام ( على مبارك ) ؟
ج : فى بيت صغير بالقاهرة كان قد استأجره وسكن فيه .
(12) من كان يعيش مع ( على مبارك ) ؟
ج : أخ له وابنة أخ كان يربيها ويعلمها .
(13) كيف عاش (علي مبارك) ؟ ولماذا ؟
ج : عاش فقيراً متألماً فقد ذهب ما كان له من الأموال والمناصب .
(14) ما الذى عزم عليه ( على مبارك ) ؟ ولماذا ؟
ج : عزم على أن يرجع إلى بلده ويقيم بالريف ويشتغل بالزراعة ليعيش منها .
(15) ما الأمر الذى صدر لـ ( على مبارك ) ولغيره قبل سفره إلى برنبال ؟
ج : الذهاب إلى القلعة .
(16) ماذا عرض على ( على مبارك ) فى القلعة ؟
ج : وظيفة لا تناسب مقامه .
(17) لماذا اضطر ( على مبارك ) لقبول تلك الوظيفة ؟
ج : بسبب الفقر والحاجة الشديدة .
(18) ماذا تولى ( على مبارك ) بعد ذلك ؟
ج : تولى بعض الوظائف التى لا تناسبه .
(19) بم شغل ( على مبارك ) نفسه ؟
ج : بالتأليف الذى يهواه .
(20) اذكر بعض الكتب التى ألفها ( على مبارك ) .
ج : وضع كتاباً فى الهندسة وآخر فى الاستحكامات العسكرية وسوق الجيوش وكتاب تذكرة المهندسين .
(21) لماذا لم تدم الوظائف الصغيرة لـ ( على مبارك ) ؟
ج : أن ( سعيد ) أمر بفصل كثير من الموظفين كان هم من بينهم .
(22) ما نتيجة فصل ( على مبارك ) ؟
ج : تراكمت عليه الديون واشتد به الضيق .
(23) من كان يجاور ( على مبارك ) فى المسكن ؟
ج : صديقه ( إسماعيل باشا الفريق ) .

(24) بم كان ( إسماعيل باشا الفريق ) مكلفاً من الحكومة ؟
ج : بالإشراف على بيع مهمات وعقارات كثيرة مما تملكه الدولة بالمزاد .
(25) لماذا صحب ( على مبارك ) صديقه ( إسماعيل باشا الفريق ) إلى مكان المزاد ؟
ج : ليسلى نفسه .
(26) ما الأثمان التى يقدمه التجار لما يباع فى المزاد ؟
ج : أثماناً زهيدة .
(27) ما الأشياء الثمينة التى كانت تباع بالمزاد ؟
ج : أدوات من مدرسة المهندسخانة وبعض كتب ( على مبارك ) التى أنفق فى تأليفها الأيام والليالى والأشياء النادرة
من الفضيات والمرايا والساعات والمفروشات .
(28) كيف كان التجار يدفعون أثمان ما يباع فى المزاد ؟
ج : يؤجلونها إلى آجال بعيدة فينالون من ذلك أرباحاً كثيرة .
(29) ماذا تمنى ( على مبارك ) من التجار فى المزاد ؟
ج : أن يدفعوا ثمن الأشياء التى يشترونها على الفور .
(30) ماذا قرر ( على مبارك ) بعد المزاد ؟
ج : الدخول فى هذا الميدان .
(31) ما الطريقة التى سيتعامل بها ( على مبارك ) فى هذا الميدان ؟
ج : لن يبخس الأشياء أثمانها وسيعطيها حقها فهى مال الدولة وحرام أن ينهب بطريقة تلك المزادات وسيكتفى
بالربح القليل الحلال .
(32) ماذا أبدى ( على مبارك ) فى البيع والشراء ؟ وما نتيجة ذلك ؟
ج : أبدى مهارة كبيرة فتدفقت عليه الأرباح .
(33) ما الذى صرف ( على مبارك ) عن وظائف الحكومة ؟
ج : اضطراب الحال .
(34) بم بدأ ( إسماعيل ) حكمه ؟
ج : بالبحث عن الرجال الذين يعاونونه فى العمل من الأذكياء القادرين المشهورين بالأمانة والصدق والإخلاص .
(35) لماذا اهتدى ( إسماعيل ) إلى ( على مبارك ) ؟
ج : لأنه ذاع صيته وانتشرت أخبار قدرته وصبره على العمل ونشاطه وتجاربه الواسعة وحبه الشديد لبلاده .
(36) ما صفات ( على مبارك ) التى أعجب بها ( إسماعيل ) ؟
ج : جرأته وعزة نفسه وقدرته على العمل وسرعة انجازه على الوجه الأكمل .
(37) ماذا قال ( إسماعيل ) عن من سبقه من الحكام ؟
ج : أنهم لم يعرفوا قدر ( على مبارك ) الكبير .
(38) أين ألحق ( إسماعيل ) ( على مبارك ) ؟ ولماذا ؟
ج : ألحقه بمعيته ليكون دائماً بجانبه .
(39) ما الذى يتمناه ( إسماعيل ) للبلاد ؟
ج : أن تنهض وترتقى حتى تبلغ أعلى الدرجات .
(40) ما الفرصة التى سر بها ( على مبارك ) ؟
ج : دعوة ( إسماعيل ) له ليكون من رجاله وإسناده إليه إدارة كثير من مرافق الدولة .
(41) ماذا فعل ( على مبارك ) بعد اختيار ( إسماعيل ) له ؟
ج : قام بإصلاح وتعمير كل المرافق التى أشرف عليها .
(42) اذكر بعض المشروعات التى شارك ( على مبارك ) فى إصلاحها ؟
ج : المستشفيات والسجون والمجازر والسكك الحديدية وأعمال الرى وشق الشوارع فى الأحياء القديمة والصرف
الصحى وتنظيم المدن وتخطيطها .
(43) ما أنشأ ( على مبارك ) ؟
ج : أنشأ دار الكتب وكلية دار العلوم .
*************************************************************************
الفصل الثامن : أبو التعليم
(1) ماذا أسند ( إسماعيل ) إلى ( على مبارك ) ؟
ج : ديوان المدارس .
(2) كيف عمل ( على مبارك ) فى هذا الميدان ؟
ج : بقوة وعزيمة صادقة .
(3) لماذا هب ( على مبارك ) مسرعاً للعمل فى هذا الديوان ؟
ج : لأنه يهواه ويجد فى نفسه القدرة على أن يرتفع به .
(4) ما الذى كان يعانيه الوطن ؟
ج : الفقر والتأخر والبعد الشديد عما جد فى الدنيا من حضارة وارتقاء
(5) ما سر البلاء وأصل الداء ؟
ج : الجهل .
(6) ما أهمية التعليم ؟
ج : أنه هو الدواء الشافى لكل ما يعانيه الوطن من التأخر والتخلف وهو المصباح الذى ينير العقول ويقوى الأفهام
وقضى على الخرافات ويحطم سيئ العادات ويبعث الحرية والشجاعة واحترام النفوس ويهدى إلى الحق .
(7) ما الذي ساعد (علي مبارك) علي إنجاز عمله ؟
ج : بصيرته النافذة وتجاربه الواسعة .
(Cool ما التجارب التى مر به ( على مبارك ) فى حياته ؟
ج : دفع أبوه به إلى الكتاب والكتبة وعانى لديهم الأذى الشديد فنفر منهم وهرب ثم تجربته فى مدرسة قصر العينى
ومآسيها ثم تجربته فى مدرسة أبى زعبل التى حاول الفرار منها حين لم يكن يقهم من بعض العلوم شيئاً لولا
إنقاذه على يد المعلم الواعى الذى عرف كيف يشرح له الهندسة والحساب حتى بلغ مرحلة التفوق .
(9) كيف يحقق التعليم الثمرة المرجوة منه ؟
ج : بألا يقتصر على العلوم وحدها فلابد مع العلوم من التربية الصحيحة إعداد الناشئين إعداداً سليماً للحياة الجادة
السليمة .
(10) ما رؤية ( على مبارك ) فى التعليم ؟
ج : يرى أن يكون التعليم شعبياً يطلب لذاته لا لتخريج الموظفين والفنيين وأن المعلم الصالح القادر على أداء
واجباته المستعد بطبيعته لهذه المهنة الدقيقة هو الذى ينهض بالبلاد وأن المدرسة لا تؤتى ثمرتها المرجوة
منها مع استكمال مقوماتها إلا إذا ارتقى الشعب معها .
(11) إلى أين وجه ( على مبارك ) اهتمامه ؟
ج : إلى مراحل التعليم .
(12) لماذا اهتم ( على مبارك ) بالتعليم الابتدائى خاصة ؟
ج : لأنه تبنى على أساسه المراحل الأخرى .
(13) من تولى بعد خلع ( الخديو إسماعيل ) ؟
ج : ابنه توفيق .
(14) كيف كانت أحوال البلاد أثناء حكم ( توفيق ) ؟
ج : زادت البلاد أنيناً من تدخل الأجانب وسوء الحال وفساد الإدارة .
(15) بم طالبت الثورة العرابية ؟
ج : بالإصلاح وإنصاف المظلومين .
(16) من الذين اشتركوا فى الثورة العرابية ؟
ج : كثير من الرجال من ضباط وغير ضباط .
(17) ما موقف ( على مبارك ) من الثورة العرابية ؟
ج : لزم الحياد ولم يشترك فيها لا بالانضمام إلى العرابيين ولا إلى توفيق .
(18) كيف كان ( على مبارك ) بطبعه ؟
ج : هادئاً متمهلاً فى الوصول إلى مطالبه .
(19) كيف يسعى ( على مبارك ) إلى مطالبه ؟
ج : فى تأن ورفق ، لا يميل إلى العنف والاندفاع ، بعيد الرؤية لأحداث ونتائجها .
(20) ماذا يفضل ( على مبارك ) ؟ ولماذا ؟
ج : يفضل الحياة العملية عن المشكلات السياسية لأنه يبذل فيها قصارى جهده ، شديد السرور بما تنتهى إليه من
نتائج طيبة .
(21) ما الذى يعره الجميع عن ( على مبارك ) ؟
ج : أنه لا يهتم إلا بخدمة وطنه والعمل على ترقيته ولا شأن له كثيراً بالصراعات التى يضيع بعض الناس فيها
أوقاتهم دون فائدة .
(22) ما موقف ( على مبارك ) من العرابيين ؟
ج : كان يميل إلى العرابيين ويوافقهم على فكرتهم فى طلب حقوقهم ويخالفهم فى الوسيلة إليها فلما اتخذوا القوة سبيلاَ إلى مطالبهم لم يعد يناصرهم .
(23) بم انتهت الثورة العرابية ؟
ج : باحتلال الإنجليز لمصر .
(24) ما الدعوة التى لا ترد التى وصلت إلى ( على مبارك ) ؟
ج : الدعوة هى موت ( على مبارك ) .
(25) متى توفى ( على مبارك ) ؟
ج : فى الرابع عشر من نوفمبر عام ألف وثمانمائة وثلاثة وتسعين .
(26) ما أثر وفاة ( على مبارك ) على المصريين ؟
ج : كان لرحيله أنين وبكاء .
(27) كيف شيعت مصر ( على مبارك ) بعد وفاته ؟
ج : شيعته بما يليق بعظمة المجاهد المصلح الذى تعرف قدره الكبير .
*************************************************************************

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mmash14@yahoo.com
Admin
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 708
العمر : 66
الموقع : منتدى دقات القلب
العمل/الترفيه : موجه رياضيات
المزاج : الحمد لله تمام
تاريخ التسجيل : 03/05/2008

150 سؤال على قصة على مبارك  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 150 سؤال على قصة على مبارك    150 سؤال على قصة على مبارك  Emptyالثلاثاء مارس 01, 2011 12:33 am

جعلك الله عونا لنا وسندا تكون خبرتك لنفع أبنائنا الطلاب ولك جزيل الشكر وفائق الاحترام والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://daqat-qalb.yoo7.com
مصطفى شاهين




ذكر
عدد الرسائل : 111
العمر : 43
الموقع : كفر الشيخ
العمل/الترفيه : مدرس علوم
المزاج : الحدمد لله
تاريخ التسجيل : 28/02/2011

150 سؤال على قصة على مبارك  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 150 سؤال على قصة على مبارك    150 سؤال على قصة على مبارك  Emptyالأربعاء مارس 02, 2011 9:05 am

فى خدمتكم أستاذى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mmash14@yahoo.com
 
150 سؤال على قصة على مبارك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» على مبارك ( تقدر تعد معايا كاااااام سؤال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ )
» على مبارك س و ج
» قصة على مبارك ترم ثان
» [b] على مبارك وعائلة محمد على[/b]
» سؤال وجواب خديجة 6-1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــــدى دقات القلب :: المرحلة الابتدائية-
انتقل الى: