منتـــــــدى دقات القلب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــــــدى دقات القلب

تعليم ودراسة
 
دخولالرئيسيةالتسجيلالبوابةأحدث الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» رابط المنتدى الحالي
قاعد املائية Emptyالجمعة مارس 27, 2020 9:56 am من طرف Admin

» بنك المعرفة
قاعد املائية Emptyالجمعة مارس 20, 2020 12:48 am من طرف Admin

» قانون الروافع
قاعد املائية Emptyالأحد مارس 15, 2020 2:39 pm من طرف Admin

» الأعداد الصحيحة
قاعد املائية Emptyالجمعة فبراير 06, 2015 7:21 am من طرف Admin

» ضرب اي عدد في 5
قاعد املائية Emptyالأربعاء أغسطس 20, 2014 6:32 am من طرف Admin

» قابلية القسمة
قاعد املائية Emptyالأربعاء فبراير 12, 2014 10:20 am من طرف أمة الله

» العوامل والأعداد الأولية
قاعد املائية Emptyالثلاثاء ديسمبر 10, 2013 8:41 am من طرف Admin

» على المضاعفات
قاعد املائية Emptyالثلاثاء ديسمبر 10, 2013 8:10 am من طرف Admin

» تمارين متنوعة
قاعد املائية Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2013 2:04 pm من طرف أمة الله

» للمتفوقين
قاعد املائية Emptyالإثنين أكتوبر 14, 2013 12:18 am من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 قاعد املائية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 708
العمر : 66
الموقع : منتدى دقات القلب
العمل/الترفيه : موجه رياضيات
المزاج : الحمد لله تمام
تاريخ التسجيل : 03/05/2008

قاعد املائية Empty
مُساهمةموضوع: قاعد املائية   قاعد املائية Emptyالجمعة مارس 04, 2011 2:19 am


بسم الله الرحمن الرحيم
زيزى المعلم .. عزيزى التلميذ...
يسعدنى أن اقدم لكما هذا الكتيب فى الاملاء و التعبير فى صورته المبسطة ، وذلك بعد تفحص العديد من المصادر و المراجع المتنوعة غير أنى غير راض عما صنعت و من ذا الذى ما ساء قط .

«ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا »




1- اللام القمرية التى تظهر في النطق بها وتكون ساكنة مثل :
الكتاب جديد . (ال ) قمرية . لأنها تظهر فى النطق .
الحياة كفاح . (ال ) قمرية . لأنها تظهر فى النطق .
2- اللام الشمسية لا تظهر فى النطق ولكنها تكتب مثل :
الشمس مشرقة . (ال)شمسية لأنها لا تظهر فى النطق.
الثوب نظيف . (ال)شمسية لأنها لا تظهر فى النطق.

معلومة تهمك
(إبغ حجك وخف عقيمه) 14 حرفا إذا وقع أى منها بعد (ال) تصبح قمرية وبقية حروف الهجاء إذا وقعت بعد(ال)تصبح شمسية مثل :الأول، الإملاء ،الغراب 0

1- الصــداقة
الصداقة إحدى ضروريات الحياة ، وهى خير مكاسب الدنيا ، فيجب علينا أن نحرص على اكتساب الأصدقاء نختار الأخيار ونبتعد عن الأشرار فصحبة الأخيار تكسب الخير ، وصحبة الأشرار تجلب الشر .
ا- أكمل:-
الصداقة بها (ال) ............... الحياة بها (ال) ......
-الأخيار بها (ال).......... الشر (ال)...................
ب- ما الحروف التى إذا وقعت بعد اللام تصبح قمرية ؟

2- حقوق الصداقة
للصداقة حقوق منها : المبادرة بالمساعدة ،وكتمان السر وستر العيوب والمشاركة فى الأفراح والأحزان ، وحسن الإصغاء عند الحديث ودعوة الأصدقاء بأحب الأسماء إليه ، وشكره على معروفه ،ونصحه باللطف والعفو عندما يخطئ ، والتخفيف عنه إذا أصابه مكروه .
أ- استخرج من الفقرة : ثلاث كلمات بها (ال ) قمرية.
: ثلاث كلمات بها (ال ) شمسية.
ب- هل تحافظ على حقوق الصداقة ؟

القاعدة المنظمة لهمزة الوصل و همزة القطع:-

أولاً : فى الأسماء
جميع الأسماء المبدوءة بهمزة همزتها قطع تنطق وتكتب مثل: { أيمن ، إسماعيل ، أستاذ }ما عدا أسماء معينة ينبغى أن يعرفها الجميع.
واليك همزات الوصل فى الأسماء:-
• عشرة أسماء محصورة فى كتب الإملاء هى:
1- اسم 2- است (العجز) 3- ابن 4- ابنة
5- ابنم (بمعنى ابن) 6- امرُؤ 7- امرأة 8- اثنان
9- اثنتان 10- ايمن الله ومختصرها "ايُم الله" "قسم بمعنى يمين"
• مثنى السبعة الأولى من هذه العشرة:
1- اسمان 2- استان 3- ابنان 4- ابنتان 5- وابنمان
6- امرؤان 7- امرأتان
• المنسوب الى كلمة ( اسم ) :
فحين نقول ان العلاقة بين فلان و فلان علاقة اسمية .
• مصادر الأفعال الخمسة :
تقول انتصر{ فعل خماسى }انتصارًا ، و ارتمى ارتماء ، وانكسر انكسارًا ، واهتدى اهتداء
• مصادر الأفعال السداسية :
همزتها همزة وصل تقول : استفهم استفهاما ، و استعلم استعلامًا ، و استوى استواء ، و استقر استقرارا.
ثانياً : فى الأفعال
همزة القطع :
تختص همزة القطع بأربعة أنواع من الأفعال هى:
1. ماضى الثلاثى المهموز : أخذ ، أكل ، أمر
2. ماضى الرباعى المهموز: أكرم ، أحسن ، أتقن
3. كل مضارع مبدوء بهمزة المضارعة مثل : أكتبُ ، أسمعُ ، أقرأ.
4. أمر الرباعى المهموز : أكرم ، أحسن ، أتقن .
همزة الوصل :
لا يبقى لهمزة الوصل فى الأفعال إلا ثلاثة أنواع:-
1- أمر الثلاثى ، مثل : اكتب، اسمع
2- ماضى الخماسى مثل : انتبه ، احتكم ، وأمره انتبه ، و احتكم .
3- ماضى السداسى مثل:استمتع ، واستفهم و أمره مثل : استمتِعْ ، استفهِمْ .
4- و عليك أن تردد : فهم . يفهم .افهم . انتظر.و استعلم – يستعلم – استعلم.
ثالثاً : فى الحروف
جميع الحروف همزتها همزة قطع ماعدا « ال »
ملحوظة
* إذا اجتمعت الهمزة وألف المد فى أول الكلمة اكتفى بعلامة المدة فوق الألف مثلSadآدم،آمال،آخر)
وذلك لأن القاعدة تقول:
إذا وقع بعد الهمزة المفتوحة التى فى أول الكلمة همزة ساكنة فإن الثانية تقلب مدة من جنس الفتحة مثلSadأأمال) تصبح آمال
دليل الكلمات التى تحذف منها
همزة الوصل ( ألفه )
أولا : الأسماء :-
عدد الأسماء المحذوف القاعدة
1 اسم-أسمك على؟ همزة الوصل تحذف ألف اسم بعد همزة الاستفهام
2 اسم – بسم الله الرحمن الرحيم همزة الوصل تحذف ألف اسم بعد الباء
فى البسملة الكاملة
3 ابن- أبنك على نجح؟ همزة الوصل تحذف ألف ابن بعد الاستفهام
4 ابن – يا بن آدم همزة الوصل تحذف ألف ابن بعد يا الندائية
5 ابن ــ عمربن الخطاب همزة الوصل تحذف ألف ابن إذا وقعت بين علمين
6 ابنة – فاطمة بنة محمد همزة الوصل تحذف ألف بنة إذا وقعت بين علمين
7 انتصارا-أنتصارًا وأنت لم تستعد؟ همزة الوصل تحذف ألف مصدر الخماسى
بعد همزة الاستفهام
8 استغفارا-أستغفار وأنت مقيم على الذنب؟ همزة الوصل تحذف ألف مصدر السداسى
بعد همزة الاستفهام.
ثانيا : الأفعال:-
عدد الأسماء المحذوف القاعدة
1 اِئذن – فأْذن – اُؤمُر وأْمر همزة الوصل تحذف همزة الوصل من فعل الأمر الذى فاؤه همزة عند د خول الفاء، أو الواو عليه .
2 انتصَر – أنتـَصرْت ؟ همزة الوصل تحذف همزة الوصل من الفعل الخماسى عند دخول همزة الاستفهام عليه .
3 استغفر – أَستغفرتَ ؟ همزة الوصل تحذف همزة الوصل من الفعل السداسى عند دخول همزة الاستفهام عليه .
ثالثا : الحروف:-
عدد الحرف المحذوف القاعدة
1 ال – لِلْحم ال تحذف همزة أل ولامها عند دخول اللام على الكلمات المعرفة بها من ذات اللامين { للَّحم – للـََّوْز – لِلَّون )
2 ال – للدار الهمزة تحذف الهمرة فقط عند دخول اللام على كلمات معرفة بأل غير مبدوءة باللام.
رابعا: قلب الف الوصل مدة بعد همزة الاستفهام :
الله – آلله أمرك بهذا؟

الهمزة المتوسطة على السطر (مفردة)

السبب رسم الهمزة الكلمة مثال
مفتوحة بعد ألف مد.
مفتوحة بعد واو ساكنة.
مفتوحة بعد واو مد.
مضمومة بعدها واو.
لا يمكن اتصالها بما قبلها على السطر(مفردة)
على السطر(مفردة)
على السطر(مفردة)
على السطر(مفردة)
على السطر(مفردة) قراءة
توءمان
هدوءك
اقرءوا
ابدءوا قراءة الكتب مفيدة
الولدان توءمان
أحترم هدوءك
اقرءوا الكتب
ابدءوا بذكر الله
القاعــدة
ترسم الهمزة المتوسطة على السطر
(قراءة) 1- إذا كانت مفتوحة بعد ألف مد
2 - إذا كانت مفتوحة بعد واو ساكنة (توءمان)
3- إذا كانت مفتوحة بعد واو مد (هدوءك)
4- إذا كانت مضمومة وبعدها واو لا يمكن اتصالها بالحرف الذى قبلها مثل (ابدءوا- اقرءوا ) .
كلمات بها همزة على السطر
وضوءك-توءم-رداءة-تفاءل –تضاءل – رداءان – جاءا – رءوف – إساءة – مقروءة – مبدوءة – مروءة – تشاءم – رءوس – نبوءة – يقرءون – شاءوا – أضاءت – مرءوس .

وصايا حكيم
سأل حكيم صغيرا : فى أى الصفوف الدراسية أنت ؟ فرد الصغير قائلا : أنا فى الصف الرابع الابتدائى ، فقال له الحكيم : إذن عليك بالقراءة واجعلها توءم روحك فالقراءة أضاءت الطريق لكل الحكماء والعقلاء وعليك بالمروءة فهى من كمال الرجولة.
ا- توءم ، المروءة . لماذا رسمت الهمزة على السطر ؟
ب- اقرؤوا الكتب . صوب الخطأ .
ج- اكتب ثلاث كلمات بها همزة متوسطة على السطر .
الهمزة المتوسطة على واو
مثال الكلمة رسم الهمزة السبب
لقد كثر خطؤك
وطنى أظلتنى سماؤه
حضرت المؤتمر
لا تؤجل عملك
تباطؤك خطا خطؤك
سماؤه
المؤتمر
تؤجل
تباطؤك رسمت على الواو
رسمت على الواو
رسمت على الواو
رسمت على الواو
رسمت على الواو لأنها مضمومة وقبلها مفتوح
لأنها مضمومة وقبلها ألف مد
لأنها ساكنة وقبلها مضموم
لأنها مفتوحة وقبلها مضموم
لأنها مضمومة وقبلها مضموم
القاعدة
ترسم الهمزة المتوسطة على الواو .
1- إذا كانت مضمومة وقبلها مفتوح (يؤم – خطؤه) .
2- إذا كانت مضمومة وقبلها ألف مد (هواؤها –أبناؤه ).
3- إذا كانت ساكنة وقبلها مضموم (مؤتمر).
4- إذا كانت مفتوحة وقبلها مضموم (يؤدى –يؤجل).
5- إذا كانت مضمومة وقبلها مضموم ( تباطؤك- تجرؤك).

مفردات
يؤثر- مؤمن- يؤدى – هؤلاء، رداؤه – عطاؤه ، التفاؤل- يؤمن- لؤم- رؤية- سؤال – مؤامرة - التضاؤل –التشاؤم – يؤثر –بؤس- مؤدب

الحيـاة
الحياة مزيج من النعيم والبؤس ، والتفاؤل والتشاؤم والسعادة والشقاء ،والمؤمن الذى يرجو لقاء ربه ،فعليه أن يؤدى واجبه ويزداد عطاؤه نحو أصدقائه ولا يؤثر نفسه على غيره.
ا- صف الحياة.
ب- لماذا رسمت الهمزة على الواو فى :
البؤس – التشاؤم – المؤمن – يؤثر .

الهمزة المتوسطة على ألف
السبب رسم الهمزة الكلمة مثال
مفتوحة وقبلها مفتوح
مفتوحة وقبلها ساكن صحيح
ساكنة وقبلها مفتوح متوسطة على الألف
متوسطة على الألف
متوسطة على الألف سأل
مسألة
يأخذ سأل المعلم التلاميذ
توقفت أمام مسألة
يأخذ الولد مصروفه
القاعــدة
ترسم الهمزة المتوسطة على الألف فى المواضع الآتية
1- إذا كانت مفتوحة وما قبلها مفتوح (سأل – رأى)
2- إذا كانت مفتوحة وما قبلها ساكن صحيح (مسألة –يزأر –نشأة )
3-إذا كانت ساكنة وما قبلها مفتوح ( يأخذ- رأس – فأس)
ملحوظة :
إذا كانت الهمزة المتوسطة مفتوحة وما قبلها مفتوح وبعدها ألف مد فإنها ترسم Sad ألفا عليها مد )مثل (مآثر- مآب-مكافآت- مآذن-مآل-مآرب ).
مفردات
تأدب –ثأر –اطمأن – متأمل –فجأة –جرأة – امرأة –مرآة .
آداب الحديث
إذا جلست مع قوم يتحدثون ،فأصغ إليهم بأدب واحترام ولا تقاطع أحدا ، وإن أردت أن تتكلم فاستأذن قبل الحديث ، وإذا ابتدأت الحديث فتأن ، ولا تكثر من الحركة والإشارة واجعل كلامك وسطا ،واختر من الحديث ما يوجه إليك أنظار المستمعين ويجعلهم يألفونك .
أ- اذكر بعض آداب الحديث.
الهمزة المتوسطة على ياء
السبب رسم الهمزة الكلمة مثال
مكسورة وقبلها ساكن
مضمومة وقبلها مكسور
مفتوحة وقبلها ياء ساكنة
مضمومة وبعدها واو يمكن اتصالها بما قبلها
مضمومة وقبلها ياء ساكنة على ياء ( نبرة)
على ياء ( نبرة)
على ياء ( نبرة)
على ياء ( نبرة)
على ياء ( نبرة) مطمئن
مخطئون
تيئس
مسئول
ميئوس الكلام مطمئن
المهملون مخطئون
لا تيئس من رحمة الله
أنت مسئول
هذا عمل ميئوس منه
القاعدة
ترسم الهمزة المتوسطة على ياء فيما يأتى :
1-إذا كانت مكسورة دون النظر إلى حركة الحرف الذى قبلها .
2- إذا كان الحرف الذى قبلها مكسور دون النظر إلى حركتها .
3- إذا كانت مفتوحة وما قبلها ياء ساكنة (هيئة –شيئان ).
4-إذا كانت مضمومة وبعدها واو يمكن اتصالها بما قبلها(شئون– مسئول).
5- إذا كانت مضمومة وقبلها ياء ساكنة (ميئوس ).
مفردات

سُئل – الناشئين – مطمئنين – آبائهم – اطمئنان – بئس – مخطئون – الناشئة – أفئدة – رئيس – بئر – فئران-فئة – هيئة لئيم – دنيئا –فئوس –طبائع – جئنى .


أنت والصديق
جئنى بصديقك أخبرك من أنت ، فأنتما متشابهان فى الطبائع والعادات فإن كان نائيا عن الشر ، كارها للسوء، مؤديا للأمانة ، فأنت كريم مثله وإن كان لئيما فى طبعه ،دنيئا في خلقه ،بذيئا فى قوله ،مزريا فى هيئته فأنتما من فئة لا تطمئن لها الأفئدة .
ا- من الصديق الذى تختاره ؟ ب- صوب الخطأ فيما يلى :
(هيأة- فؤوس – كؤوس)
رعاية الأبناء ( همزة متوسطة على ياء )
يحظى الأبناء برعاية آبائهم ، وعلى الناشئين والناشئات أن يقدروا هذه الرعاية ، وأن يكونوا مطمئنين كل الاطمئنان إلى حنانهم وعطفهم ولو شعروا بالقسوة في بعض الأحيان ، إن اعتقدوا أن ما يقوم به المربون من توجيه قسوة ، فهم المخطئون .
تربية الأبناء (همزة متوسطة على ياء)
سٌئل والد عن شدته فى المعاملة مع ابنه ، فأجاب بأنها ليست قسوة وإنما هى توجيه وتهذيب وحنان ورعاية .
وقديما قال الشاعر :
فقسا ليزدجروا ومن يك حازما فليقس أحيانا على من يرحم
توجـيه (همزة متوسطة على ياء )
فىأحيان كثيرة يشمئز الأبناء من توجيه المعلمين والأباء وأمثال هؤلاء من الناشئة فئة تجنى على نفسها ولا تحظى بالوئام في مستقبل أيامها ، فنعم الابن الذى يقدر توجيه الكبار ، ويعمل به، وبئس خلقا سلوك الذى يشمئز من التوجيه.
(التفاؤل ) (همزة مفردة على واو)
إذا تفاءل الإنسان تيسرت أموره ، وسهل صعبها ومن المروءة ألا يتشاءم الإنسان لأن التشاؤم ليس من صفات المؤمنين . ما تشاءون إلا أن يشاء الله " فلم التشاؤم ؟ ولم العبوس؟
الابتسام ( همزة مفردة)
ابتسم فالابتسام يجعلك تتبوأ أعلى منزلة ، ويجعلك رءوفا بمن يبدأ ون الاستفزاز فلا يجرءوا على سوء التصرف وإنما يدفعهم إلى تغيير سلوكهم فيحل الإحسان محل الإساءة.
النيل
النيل نهر مبارك مثل نهر الكوثر الذى يجرى فى الجنة، فهو ينشر الخير والرخاء على جانبيه، وبمائه تكتسى الأرض من حوله و تكتسب جمالا ساحرًا و خضرة دائمة . وهو كثير الخيرات، دائم البركات ، ماؤه العذب سر حياتنا منه نشرب ونرتوى ، و نسقى أرضنا ، فتجود الأرض الطيبة بالخير الوفير، والرزق الكثير ، فى كل وقت و كل حين.

رجال الشرطة
رجال الشرطة عيون لا تنام ، تسهر على راحتك ، وتحافظ على أمن كل مواطن ، فهم يحمون سكان المدن و القرى ، و يحافظون على الأرواح و الممتلكات ، و ينظمون المرور ، و يساعدون الضعيف ، و يعطفون على الصغير ، و يقومون بإطفاء الحرائق ، و يعاونون ضيوف مصر ويكرمونهم ، و يجيبون المستغيث ، حياهم الله ، فهم رجال الأمن و النظام.
الأم
الأم هى نبع الحب الصادق ، ورمز العطاء الفياض ، تضحى دائمًا بسعادتها ، و تبذل أجمل أيام عمرها من أجل إسعاد أبنائها ، فهى التى حملت ، ووضعت ، وأرضعت ، وربت و سهرت ، وتعبت ، دون أن يضيق صدرها بما قدمت ، أو تنتظر من أبنائها جزاء أو ثناءً على ما صنعت. إننا ندعو الله القدير أن يحفظها و يرعاها ، ويجزيها أعظم الثواب فى الدنيا والآخرة .
فصل الربيع
تتجدد الحياه فى فصل الربيع ، فتخضر الحقول وتورق الأشجار ، و تنبت الأزهار المختلفة الألوان و الأشكال. فيه تشقق العصافير فرحة بجماله ، وتطير الفراشات بين الورود و الزهور، ويذهب الناس إلى المتنزهات و الحدائق ، للتمتع بالمناظر الطبيعية الجميلة فى هذا الجو المنعش البديع.
الانتماء للوطن
حب الوطن خلق عظيم . والانتماء للوطن شعور جميل ، وإن الأمم الراقية تغرس فى نفوس أبنائها هذا الخلق الكريم . حتى يصبح المواطن مخلصًا لوطنه فى كل مجالات الحياة فما أعظم الانتماء للوطن يا أبناء مصر الأوفياء .
الصحة
إن الصحة تاج على رءوس الأصحاء ، لا يراه إلا المرضى . فعلى الإنسان أن يحافظ على صحته بالنظافة و الغذاء الكامل . فيا طالب العلم : حافظ على صحتك ، فما أجمل الصحة !.
يا وطنى
أنت أغلى شىء عندى ، فاسمك محفور فى فؤادى ، و ذكرك دائما يعطر لسانى ، نشأت على أرضك ، و أظلتنى سماؤك ، وبعثت شمسك فى بدنى الدفء و الحياة. غُذيت من خيراتك ، وسقيت بمائك ، و تنسمت هواءك . فيك ملاعب الصبا ، و ملتقى الاهل و الأصدقاء . لهذا اُحبك وأفخر بمجدك ، و تسعدنى انتصاراتك .
يا وطنى ؛ لست وحدى أجلـّك ، وألـًّبى النداء حينما يتجرأ الأعداء عليك ، بل هناك من ضحوا بالحياة فداء لك ، لأنك أنت الحياة و لا حياة إلا بك.
مصر وطننا
مصر موطن الآباء و الأجداد . بنوها بمجدهم و عرقهم ، ونحن على أرضها نشأنا . ومن نيلها ارتوينا ، و هَّيأت لنا كل أسباب الحياة الآمنة ، و هى بذلك تنتظر من كل مصرى أن يكون مخلصًا لها ، مسهمًا فى بناء نهضتها الحديثة بجدِّه و إخلاصه ، وعمله المثمر لزيادة الرخاء ، ورفع مستوى المعيشة . وواجبك أيها التلميذ أن تحقق رجاء مصر ، بأن تبذل قصارى جهدك فى دراستك ، لتنعم فى حياتك بمستقبل سعيد، و تشارك فى رخاء مصر و تقدمها .
حب الوطن
ليس شىء أعز على الإنسان من وطنه الذى تربى صغيرا فوق أرضه و تحت سمائه، وشرب من مائه ، و انتفع بخيراته . و عاش فيه آمنا بين أهله ، و مع عشيرته و بنى وطنه.
و الوطن لا ينهض إلا بأبنائه الذين يعرفون فضله . و يدركون مسئوليتهم نحوه و يؤمنون أن حب الوطن من حميد الخصال ، و عظيم الفضائل . فكن يا بنى بارًا بوطنك . مؤديا و اجبك نحوه .
لغتنا العربية
اللغة العربية هى لغة أمتنا العربية ، وأداة الاتصال و التفاهم بين أبنائها ، وهى سجل أمجادها. وإن حبها و المحافظة عليها ، و العمل على الارتقاء بها دليل على الاعتزاز بالكرامة. والأمم الراقية تحرص على العناية بلغتها و هى لغة القرآن الكريم. و عليكم أيها الأبناء أن تعيدوا لها مكانتها اللائقة بها من مجد وذلك بحبكم لها و حرصكم على تعلمها و حسن استخدامها.
السياحة فى مصر
مصر تجذب أفواجا من السائحين ، ويأتى السياح إلى مصر لأغراض متعددة ؛ فمنهم من يأتى لزيارة آثار مصرالخالدة ، ومنهم من يأتى للنزهة والاستمتاع ، وبعضهم يأتى لزيارة المساجد والكنائس الأثرية .
بانوراما النصر
إن بانوراما النصر تخلد انتصار مصر فى السادس من أكتوبر عام 1973 بالصوت والصورة وفيها نماذج من أسلحة قواتنا المسلحة ، وفيها لوحات من الفسيفساء لقيادة القوات المسلحة ،وخريطة لفكرة العمليات الحربية ، ومسرح دائرى يصور ملحمة العبور العظيم لقناة السويس .
أرض الفيروز
أرض الفيروز هى شبه جزيرة سيناء ،ومن أهم معالمها محمية رأس محمد ،وحمام فرعون ، وعيون موسى ، وآثار سيناء كثيرة ، منها قلعة العريش ، وجبل موسى ، وبها دير سانت كاترين .
النيل هو الكوثر
نهر النيل من أعظم أنهار الدنيا ، وأكثرها طولا وأعذبها ماء ، له فضل عظيم على المصريين فعلى ضفافه تفيض جناته بالخيرات ،وعلى امتداده نشأت أعظم حضارة ، ومن مائه العذب نروى ونرتوى ، ومن خيره الوفير نزرع ونأكل .
نصائح غالية
كن يا بنى عونا لأهلك ، وملجأ للضعيف ، متأثرا بما جاء فى القرآن الكريم ، من التمسك بمبادئ الأخلاق وحاول أن تقرأ منه كل يوم ولو جزءا ، وتوضأ قبل القراءة وضوءك للصلاة ففى وضوئك ضوؤك وبهاؤك .
صالح الأعمال (همزة متوسطة –(أ- مفردة-ي –و )
أيها التلاميذ ابدءوا عملكم بالهدوء والتأنى وأصغوا إلى ما يلقيه إليكم المعلمون ولا تؤخروا عمل اليوم إلى الغد واتركوا التباطؤ والعجلة ، وحسنوا أخلاقكم فشر الداء الخلق الدنىء واللسان البذىء ، وأحبكم إلى بارئكم أحسنكم أخلاقا .
مناقـشة
1- صوب الأخطاء في الجمل الآتية:
الولد يأدى الواجب. عامل زملاؤك معامله طيبة.
الرجل يطمأن على ابنه . عاشت مصر مطمأنة.
درس القرأة جميل . مصر هوائها جميل.
2-لماذا رسمت الهمزة هكذا :
أبناء – الناشئين – هؤلاء –تفاءل – تفاؤل – تبوأ – الوئام – مسئول –كئوس – برىء – جرىء – هناءة – قراءة – لؤلؤة – دنيئا .


نماذج تحتذى
كلمات تنتهى بهمزة كما قرر المجمع رسمها

الكلمات حالتها القاعدة
يَجْرُؤ سُبِقت بحركة ترسم على حرف مجانس لحركة ما قبلها
يبدَأ سُبِقت بحركة ترسم على حرف مجانس لحركة ما قبلها
يستهزئ سُبِقت بحركة ترسم على حرف مجانس لحركة ما قبلها
جزْء و بُطْء سبقت بحرف ساكن ترسم مفردة إذا كان الساكن قبلها صحيحاً
هدوء و ضوء سبقت بحرف ساكن ترسم مفردة إذا كان الساكن قبلها مُعْتـَلاَّ
شىء سبقت بحرف ساكن ترسم مفردة إذا كان الساكن قبلها مُعْتـَلاَّ
جزاء سبقت بحرف ساكن ترسم مفردة إذا كان الساكن قبلها مُعْتـَلاَّ
إن فيك بُطْئًا سبقت بحرف ساكن وهى منونة فى حالة نصب و يمكن وصل ما قبلها بما بعدها ترسم على نبرة بين ألف التنوين و الحرف السابق لها إذا كان يوصلان .


رسم الهمزة فى آخر الكلمة
1- ابدأ كل عمل باسم الله .
2- البدء باسم الله يجعل العمل مباركا.
3- لا تبطئ إن دعاك أحد إلى الخير .
4- لا تجعل التباطؤ من صفاتك .
القاعدة
1- ترسم الهمزة المتطرفة على ألف إذا كان قبلها مفتوحا .
2-- ترسم الهمزة المتطرفة مفردة إذا كان قبلها ساكن .
3-- ترسم الهمزة المتطرفة على واو وإذا كان الحرف الذى قبلها مضموم.
4-- ترسم الهمزة المتطرفة على ياء إذا كان الحرف الذى قبلها مكسور .
ملحوظة :
ترسم الهمزة المتطرفة بعد ساكن وهى مفردة منصوبة ويرسم بعدها ألف التنوين مثل قرأت – جزءا وإذا كان قبلها ألفا حذفت ألف التنوين مثل: أنشأت البيت إنشاءً.
صالح الأعمال
ابدأ عملك باسم الله ، فإن البدء حينئذ يكون مباركا فإذا انتهيت منه فأحمد الله حمد الشاكرين فإنك بذلك تنال عظيم الجزاء وتتبوأ أسمى منزلة ، وكن قدوة لغيرك وقسم عملك بين دنياك وأخراك إن فعلت ذلك تتلألأ حياتك تلألؤا عظيما ولم يجرؤ على إيذائك أحد لأنك معتمد على الذى يقول للشىء كن فيكون .
الذئب والغزالة
أبصر ذئب غزالة هزيلة، فلما وجدها لا تشبعه، ابتدأ يبحث عن غيرها حتى تمتلئ لحما وشحما ثم جاء مع تباطؤ وقال: يا أخت مالك فقالت بلا تلكؤ كما ترى يا سيدى فبدأ يظهر لها الإخاء ويبكى ويقول لقد أقسمت على ترك أكل اللحم الحى ثم أتى لها بشىءثمين من الأكل وقدمه لها فأكلت وشكرت وهكذا استمر حتى امتلأ جسمها وسمنت فوثب عليها كالأسد وتلك عاقبة المغتر بفعل عدوه .
تدريبات
1- صوب الأخطاء التالية
امتلاء الكوب ماء . ذهبت مساءا إلى الإسكندرية .
انشأت البيت انشاءا . قرأت الدرس قرأتا .
هذا شئ جميل . ينال المؤمن الجزاء العظيم .
2- لماذا رسمت الهمزة هكذا ؟
قرأ ، شىء – يجرؤ – ملاجئ.
التاء المفتوحة و التاء المربوطة
أولاً:- التاء المفتوحة:
ويطلق عليها التاء المبسوطة أو الطويلة أو المجرورة وهى التاء المتحركة أو الساكنة التى تأتى فى آخر الكلمة وتنطق تاء فى الوقف والوصل .
مواضعها:
1- الأسماء.
2- الأسماء المفردة (بيت – سبت) .
3-جمع المؤنث (معلمات – مهندسات ).
4- ما يلحق بجمع المؤنث ( أولات – ذوات).
5- جمع التكسير (أبيات- أوقات ).
5- الأعلام الأعجمية (هاروت- ماروت).
6- الأفعال مثل (أعطت –سعت –مضت- رمت).
7- الحروف التي لحقتها التاء (لات –ربت- لعلت –ليت ).
ثانيًا : التاء المربوطة:
وتكتب في نهاية الكلمة (مربوطة) هكذا (ـة-ة) وتنطق فى الوقف (هاء) والوصل (تاء) وتكون فى الأسماء كالأعلام والأوصاف وجموع التكسير (فاطمة – صالحة – شجرة- كلمة –نعمة).
ملحوظة : كلمة (ثمة ) بفتح الثاء ظرف مكان أما (ثم) فهى حرف .

الســلام ( التاء المربوطة)
إن السلام مطلب حضارى، لا ينبع إلا من قلوب مؤمنة ، ومشاعر صادقة ، لا تعرف المغالطة والمراوغة ،ومثل هؤلاء المؤمنين يسدون الطريق أمام دعاة السيطرة وطغاة العالم وما أكثرهم .
دعوة للسلام (التاء المفتوحة\التنوين)
السلام مطلب إنسانى يحبذه كل أخ وكل أخت ويدعو إليه كل ابن وكل بنت ،وطالما انطلقت الدعوات من الآباء والأمهات ونادت بالسلام إشفاقا على الأرواح وحفاظا على الثروات.
التنوين
نون ساكنة تلحق آخر الأسماء لفظا لا كتابة
أنواع التنوين
1-التنوين بالضم (يرسم ـــٌ) مثل هذا قلم جديدٌ
2-التنوين بالفتح (يرسم ــً) مثل قرأت صحيفة .
إذا كان التنوين مع الفتحة ترسم _ألفا) بعد الحرف المنون مثل (بريت قلما) لكن هذه الألف لا تزداد فى :
* الكلمات التى تنتهى بتاء مربوطة (صحيفة ) .
* الكلمات التى تنتهى بهمزة قبلها ألف (سماءً-شقاءً).
*الكلمات التى تنتهى بهمزة على ألف (نبأ0 مبدأ).
*الأسماء المقصورة مثل عصا – أكرمت فتى
3-التنوين بالكسر (يرسم ـٍ) مثل قرأت فى كتابٍ
من الحياة
إذا سرت فى الشارع رأيت عجبا، فهذا يحمل كتبا ، وهذه تتحدث مع زميلتها فى انتظار حافلةٍ، وهؤلاء رجالٌ يتسابقون فى ركوب الحافلات.
وهاتان قادمتان من متجر تحملان أمتعة متنوعة ، وذاك يمشى مسرعا، وفى كل قلب ما يشغله.
الألف اللينة
ترسم الألف اللينة في آخر الأسماء ألفا فيما يأتي :-
1- الأسماء الأعجمية ما عدا ( موسى–عيسى- كسرى –بخارى).
2- الأسماء المبنية ما عدا _لدى– أنى- متى –الآلى)
3-الأسماء العربية إذا كانت ثلاثية وألفها منقلبة عن واو مثل (الربا –الضحا).
4- الأسماء العربية إذا كانت الحروف أكثر من ثلاثة وكان الحرف الذى قبلها ياء (ثريا- دنيا- هدايا –رعايا).
وترسم الألف اللينة في آخر الأسماء (ياء) فيما يأتي :
1- الأسماء الأعجمية الآتية(موسى – عيسى- كسرى – بخارى).
2- الأسماء المبينة الآتية (لدى – أنى – متى – الآلى).
3-الأسماء العربية إذا كانت ثلاثية وكانت ألفها متقلبة عن ياء (أذى–قرى-هدى – منى- النوى – الهوى).
4 الأسماء العربية غير الثلاثية وليس قبل الألف ياء.
بشرى- ذكرى- جدوى – سلوى – صغرى- كبرى –مصطفى.
الألف اللينة في آخر الأفعال:-
* ترسم الألف اللينة في آخر الأفعال (ألفًا) فيما يأتى:-
1- إذا كانت حروف الفعل ثلاثة منقلبة عن واو (بدا –تلا- سما –صفا.
- ملحوظة:
- كل فعل آخره ألف لينة وفاؤه واو تكتب ياء (وعى- وفى).
- إذا كان الفعل أكثر من ثلاثة وكان الحرف الذى قبل الألف ياء( أحيا- أعيا-يتزيا).
ترسم الألف اللينة في آخر الأفعال ياء فيما يأتي.
1- إذا كانت حروف الفعل ثلاثة وألفها منقلبة عن ياء( أتى-أوى).
2- إذا كانت حروف الفعل غير ثلاثية وليس قبل الألف ياء ( أبدى–أسدى-أخلى-استعلى) .
الألف اللينة في آخر الحروف .
ترسم (ألفا) دائما ماعدا (إلى-على-بلى-حتى).
مثل (إنما-إلا-أما- أما- إيا- خلا-عدا-إذا-لولا-لوما-ما الحرفية-ها التنبية-هلا-يا........
ملحوظة
لنعرف أصل الألف في الفعل (تأتى بمضارعه أو مصدره بإسناد الفعل إلى ضمير الرفع المتحرك. (سعى) يسعى.سعيا.سعيت.
(رضى) يرضى. رضيتُ.
حسن المعاملة
من حسن المعاملة أن تسعى بالخير بين الناس ،وتبذل ما فى وسعك لمساعدتهم، ودفع الأذى عنهم وضبط نفسك إن بدرت منهم بادرة أو صدرت إليك منهم إساءة ، مع عرفان الجميل لهم ، وأداء الشكر لمن أحسن منهم.
العرفان بالجميل
هى أكبر مظهر للأخلاق الفاضلة ، وهي نعم العون على الحياة بها تحلو المؤانسة، وتصفو المعيشة ، وبها تبنى لك مقاما بين رفقائك وأصدقائك ، فيسعدون لرؤيتك ، وهى بعد هذا تدل على متانة أخلاق الرجل وصفاء أصله .
حسن الخلق
ليس معنى حسن الخلق أ ن تغرق في مدح الناس، وتتكلف ما ليس من خلقك لرضائهم، أو تخفى عنهم النصيحة المؤلمة إذا كان إبداؤها فى مصلحتهم ، بل الغرض أن تقول الحق مع الأدب واللطف ، فالمعاملة الحسنة إن لم تكن صادرة عن خلق متين هى رياء تضر صاحبها والناس أجمعين .
قاعدة عامة للألف اللينة
تضمنتها كتب القدماء
الألف اللينة طرفا ترسم ياء فى سبعة مواضع وما عداها بالألف.
(الأول)فى اسم ثلاثى ألفة منقلبة عن ياء كالفتى.
(الثانى)فى اسم عربى زائد غلى ثلاثة أحرف ،وليس قبل آخره ياء.
كصغرى ،وكبرى ،وعذارى ،ومصطفى.ومثل ذلك حاشَى التنزيهية. وكذلك العلَم الذى قبل آخره ياء كيحيى.

(الثالث)فى أربعة أعلام أعجمية (موسى وعيسى وكِسرى وبُخارى ).
(الرابع)فى خمسة أسماء مبينة هى لدى – وأنى-0 Sadلدى،وأنَّّّى ،ومتى ،وأُولَى الإشارية، ومتىو الأولى الموصولة ).
(الخامس)فى كل فعل ثلاثى ألفه منقلبة عن ياء(_رمى ،_ومشى ).
(السادس)فى كل فعل زائد على ثلاثة وليس قبلها ياء كأعطى ،واهتدى
وأثنى ،وصلَّى ،وتمطّى،ولَبَّى،وأمْلى .
(السابع)فى أربعة أحرف وهىSadإلى وعلَى وبَلَى،وحتى).وما عدا
هذا فيرسم بالألف مثل حاشا الحرفية ومثلها:خلا،وعدا إذا كانتا حرفى
جر فى الاستثناء.

زيادة الألف بعد واو الجماعة
أ-التلاميذ فهموا الدرس.
ب- اعبدوا ربكم.
ج- الأولاد لم يهملوا دروسهم.
القاعدة
تزاد الألف (طرفا) بعد واو الجماعة إذا كانت الواو نهاية للفعل.
أ- مدرسو المدرسة مجتهدون.
ب- فاعلو الخير محبوبون.
ج- أولو (ملحق بجمع المذكر السالم) الفضل محبوبون.
القاعدة
لا تزاد الألف بعد الواو التى هى علامة الرفع فى جمع المذكر السالم. وما ألحق بها.
ا- نحن ندعو إلى الخير.
ب- نرجو انتشار السلام.
ج- أرجو رضاء الله.
القاعدة
لا تزاد الألف بعد الواو التى هى حرف عله ولام الكلمة (من أصل الفعل).
دعوة إلي حسن الخلق
نحن ندعو إلى ما يدعو إليه الجميع من حسن الخلق، وأنتم أيها الصبية متعلمو اليوم، ومعلمو الغد أولى الناس بأن تأخذوا بهذه الآداب ، لتكونوا قدوة طيبة لغيركم ، فتمسكوا بها واستمعوا لنصيحة غيركم.
حذف همزة الوصل
الأمثلة:
1-بسم الله الرحمن الرحيم.
2-أسمك محمد أم خالد؟
3- فأت ببرهان وأمر بما يستطاع.
4- اسمى محمد بن أحمد.
5- للناس مآرب وللآخرة خير لك من الأولى.
القاعدة
تحذف همزة الوصل فيما يأتي :-
1-في اسم من بسم الله الرحمن الرحيم بشرط ألا يكون للجار بها متعلق(باسم الله) (ابدأ باسم الله الرحمن الرحيم )
2- إذا وقعت بعد همزة استفهام (اسمك –أسمك)
3- إذا وقعت همزة الوصل بين الواو أو الفاء، وهمزة هى فاء الكلمة (فأمر-فأت) .
4- من (ابن- وابنة) بشرط أن يقعا بين علمين، ثانيها أب الأول وأن يكونا مفردين وألا يقعان أول السطر.
5- من الاسم المبدوء (بال) إذا دخلت عليه اللام الجارة أو لام الابتداء.

رسالة الإنسان
إن الإنسان لم يخلق للهو ولا للعب، وإنما خلق ليحقق أسمىرسالة وعاها ابن عن أبيه وعملت بها ابنة عن أبيها، وهي عمارة الأرض، وعبادة الله ما جاء بذلك محمد بن عبد الله (صلى الله عليه وسلم).
فإذا أردت أن تبعد عنك الشيطان فاستعذ بالله، وابدأ كل عمل باسم الله إنه نعم المولى ونعم النصير ....!

حذف الألف في وسط الكلمة
1- الله هو الإله الواحد ، ولا إله غيره.
2-نسى كثير من الناس قدرة الرحمن.
3- نزل القرآن الكريم على طه (صلى الله عليه وسلم).
4- الطعام مفيد ولكن كثرته ضارة.
القاعدة
تحذف الألف وسطا في:
1- لفظ الجلاله (الله) وفى كلمة (الإله) مع (ال) وبدون (ال)
2- في كلمة(الرحمن) علما مقرونا ب(ال) فإن خلا من (ال) لم تحذف
3- في كلمة (طه).
4- في(لكن) المشددة والساكنة النون.
الله الخالق
الله هو الإله الواحد الأحد الفرد الصمد خلق السموات والأرض ولكن كثيرا من الناس لا يعقلون، فضلوا واختلوا ونسوا قدرة الرحمن التى بينها فى القرآن الكريم الذى أنزله على رسوله طه (صلى الله عليه وسلم).
-(حذف الألف في آخر الكلمة)-
1-لم تفكر؟- فيم تفكر؟-علام تفكر؟-بم تفكر؟.
مم خلقت؟عم تسأل؟.
2- يأحمد- يا بن آدم- يا بنة الكرام- يأيها الرجل-يأيتها المرأة.
يأهل العلم- يأيوب-يأيمن-يإسماعيل-يإسحاق- يأمير.
3- ذلك هو الطريق السليم –ذاك هو الطريق المستقيم.
4-طه اسم من أسماء النبى (صلى الله عليه وسلم).
القاعدة
تحذف الألف في آخر الكلمة فيما يأتي:-
1- تحذف الألف من (ما) الاستفهامية، إذا سبقت بحرف الجر أو سبقت بمضاف.
2-تحذف الألف من حرف النداء (يا) إذا دخلت على علم مبدوء بهمزة زائدة على ثلاثة أحرف، ولم يحذف منه شىء، فإن كانت همزة العلم ممدودة لا تحذف ألف (يا) كما في يا آدم- آزر) وإذا دخلت على (ابن-ابنة-أى-أية-أهل).
3- تحذف الألف من كلمة: (ذا) إذا كانت اسم إشارة مقرونا باللام الدالة على البعد (ذلك) أما (ذاك) لا تحذف.
4- وتحذف من آخر كلمة (طه) كما حذفت منها وسطا.
التفكير
يأيها الإنسان لقد ميزك الله بالتفكير، ففيم ينبغى أن تفكر ؟، ولم تفكر؟.
اسأل نفسك : مم خلقت ؟ ولم خلقت؟
فيأحمد، يا بن آدم، يا بنة آدم- يأيها الرجل، ويأيتها المرأة، ويأهل العلم؟ تدبروا في ملكوت الله. فذلك هو الطريق المستقيم.
حذف ألف (ها)التنبيه.
1- هذا الطالب مجتهد ، هذه الطالبة مجتهدة.
هذان طالبان مجتهدان- هؤلاء رجال مجتهدون.
2- هاتان تلميذتان مجتهدتان، هاذاك يمشى مسرعًا.
3- هأنا أسير فى طريقى. / هأنذا أصل إلى المدرسة.
هأنت تقابلنى / هأنتم قد وصلتم.
القاعدة
تحذف الالف من (ها) التنبيه في :
1- إذا دخلت على اسم إشارة ليس مبدوءًا بتاء مثل( ذه- ذا- ذان- أولاء)
وتكتب هكذا (هذه –هذا –هذان- هؤلاء)
ولا تحذف فى (تان –تين) لأنهما مبدوءان بالتاء وتكتب هكذا (هاتان-هاتين).
ملحوظة: تحذف ألف الضمير (أنا) إذا دخلت عليه (ها) التنبيه، وجاءت بعده كلمة (ذا) مع حذف ألف (ها) التنبيه أيضا مثل (هأنذا).
من الحياة
إذا سرت فى شارع رأيت عجبًا، فهذا يحمل كتبا وهذه تسرع فى سيرها وهاتان قادمتان من سفر وهأنا أسير في طريقى ، وهأنتما ذاهبان إلى عملكما وهأنذا أصل مقر عملى مبكرًا ، ولا شك أن البركة فى البكور".
حذف ألف التنوين
1- يثنى الأبناء على آبائهم ثناءً عطرا.
2- الفتى الصالح لا يجد ملجأ إلا إذا أحسن خدمة والديه.
3- شاهدت فتى يحسن خدمة والديه.
رأيت فتاة تحرص على إرضاء والديها.
القاعدة
تحذف ألف التنوين من الاسم المنصوب المنون فيما يأتى:-
1- إذا كان منتهيًا بهمزة قبلها ألف (شتاءً- مساءً.....).
2- إذا كان منتهيا بهمزة على ألف (ملجأً-مبدأ).
3- إذا كان اسم مقصور (فتى-هدى ).
4- إذا كان منتهيًا بتاء مربوطة.
احترام الوالدين
يحترم الأبناء آباءهم احتراما كبيرًا ويثنون عليهم ثناءً عاطرًا، وقد شاهدت فتى ً لا يهدأ له بال ولا يجد لنفسه ملجًأ إلا إذا قام بخدمة والديه بنفسه وذلك لما للأبوين من فضل عظيم وخير عميم على الأبناء.
حذف النـون
عمن تبحث؟ وممن تلقيت دروسك؟ وعم تبحث؟ ومم تشترى؟

عما قليل سيعود. عجبت مما أسرعت.
فإما –إلا-ألا.
القاعدة
تحذف النون فيما يأتي:-
1- من كلمتى (من- عن) إذا دخلتا على (من –ما).
2- من كلمة (إن الشرطية) إذا جاءت بعدها (ما) الزائدة أو لا النافية.
ملحوظة
شهادة (أن لا إله إلا الله) لا تحذف النون لأن لا النافية مفسرة.
في المكتبة
كان أحمد يتجه إلى المكتبة، ثم رجع مسرعًا، فسأله صديق له عمن تبحث؟ وممن تلقيت درس العلوم اليوم؟
وعم تبحث فى المكتبة؟ وممن تشترى هذه الكتب؟
فرد عليه قائلا: عما قليل سأعود وحينئذٍ أجيب عن كل هذه الأسئلة.

حذف ألف (ابن – ابنة )
1- أبنك أول التلاميذ ؟
2- بعث سيدنا محمد بن عبد الله للبشرية جميعا .
القاعدة
تحذف ألف ابن :
ا- إذا دخلت عليها همزة الاستفهام.
ب- إذا وقعت بين علمين بشرط:
1- أن يكون لفظ ابن مفردا. 2- أن يعرب نعتا
3- ألا يقع كتابة فى أول السطر.
4- ألا يفصل بينه وبين أحد العلمين فاصل .
5- ألا يكون العلم الثانى لفظ أبيه.
كتابه ألف (ابن-ابنه)
1- سامى ورفعت ابنا مسعد - أحمد ومحمود وشيماء أبناء نبيل .
2- وقالت اليهود عزيز ابن الله.
3- من أمهات النبى ( صلى الله عليه وسلم ) فى الرضاعة السيدة حليمة ابنة أبى ذؤيب المعروفة بحليمة السعدية .
4- جمال هو ابن أمين وسعيد ابن الفاضل محمود .
5-زياد ابن أبيه كان عبدا زاهدا .
القاعدة
تكتب ألف ( ابن –ابنة )
1- إذا كان اللفظ مثنى أو جمعا (ابنا – أبناء ) .
2-إذا كان لفظ ابن لم يقع نعتا ( عزيز ابن الله ) خبر .
3- إذا وقع فى أول السطر (ابنه أبى ذؤيب ) .
4- إذا فصل بين (ابن –ابنه-)وأحد العلمين فاصل.
5-أن يكون العلم الثانى لفظ أبيه.
كتاب
كتب النبى (عليه الصلاة والسلام ) إلى خالد بن الوليد .
فقال (بسم الله الرحمن الرحيم)
من محمد بن عبد الله إلى خالد بن الوليد : "سلام عليك ، فإنى أحمد إليك الله الذى لا إله إلا هو ، أما بعد فان كتابك جاءنى مع رسولك، وتخبرنى أن أبناء الحارث بن كعب قد أسلموا قبل أن تقاتلهم وشهدوا أن لا اله إلا الله وأن محمد عبده ورسوله ، فبشرهم وأنذرهم وأقبل وليقبل معك وفدهم .
والسلام عليك ورحمة الله وبركاته
ملحوظة: إذا وقعت كلمة ابن في أول السطر تكتب الألف
حروف تحذف و أخرى تزاد
 حذف الالف و سطـًا
عدد الكلمات المثال القاعدة
1 الله آمنت بالله تحذف الألف وسطا لكثرة الاستعمال
2 إله إنما الله إله واحد تحذف الألف من لفظ الجلالة سواء كان فيه أَل أولا.
3 الرحمن بسم الله الرحمن الرحيم تحذف الألف إذا كان علمًا و فبه أل بخلاف لازلت رحمانا.
4 أولئك أولئك هم أصدقائى حذف الألف وسطا من أولئك
5 ثَلَثُُمائة مضت ثَلَثُُمائة سنة تحذف الألف من ثلاث إذا ركبت مع المائة جوازا. ولا يجوز كتابتها هكذا (ثلاثمائة) بثبوت الألف
6 ذلك ذلك الكتاب لا ريب فيه تحذف الألف من ذا الإشارية إذا دخلت عليها لام البعد بخلاف لام الجرمثل ذا لمحمد ، وذا لى ، وذا لَكَ.
7 السموات خلق الله السموات تحذف الألف الأولى بعد الميم .
8 طه حضر طه تحذف من لفظ (طه) ألفان ، و كان طه حسين قد اقترح أن تكتب كما تسمع هكذا (طاها).
9 قرآن أنا أحفظ القرآن تحذف الألف من كل كلمة فيها همزة كتبت على ألف وبعدها ألف قلبت مدة و مثلها : (مرآة) ، (مآل) لأنه لم يعهد اجتماع الفين تتصل الأولى بالثانية و ليست الثانية ضميرلا تثنية .
10 لكن الشمس طالعة لكن المطر نازل تحذف ألف (لكن) مشددة او مخففة.
11 هذا هذا هو الحق تحذف الألف الوسطى من اسم الإشارة و مثناه و جمعه مثل هذا . هذان. هؤلاء بخلاف (هاتان).
12 هأنا هأنا أشرح لكم تحذف ألف (ها) إذا دخلت على ضمير مبدوء بالهمزة .
13 هأنذا هأنذا معكم تحذف ألف (أنا) إذا دخلت على (ذا) فتكون هناك ألفان محذوفتان : ألف (ها) مع (أنا) و ألف (أنا) مع (ذا).
14 يَأيُها يَأيُها الناس تحذف ألف يا عند دخولها على أى.
15 يأيتها يأيتها النفس المطمئنة تحذف ألف يا عند دخولها على أيتها.
16 يأهل يأهل الكتاب تحذف ألف يا عند دخولها على أهل.
17 يإبراهيم إنا لفراقك يإبراهيم لمحزونون تحذف ألف (يا)إذا دخلت على علم رباعى فأكثر مبدوء بهمزة و لم يحذف منه حرف و مثله : يإسماعيل أما مع لفظ الجلالة فلا حذف بل نقول : يا ألله (بهمزة قطع) ومثل (يا) (أيَا) و (هيا)
.

الشدة والتضعيف
• الشدة علامتها رأس سين مهمله (س) توضع فوق الحرف للدلالة على أنه من حرفين وليس حرفا واحدا .
• الحرف الأول ساكن والثانى متحرك مثل ( شدُ – مدَ) أصلها شدد ومدد.
• لا يقع التضعيف فى أول الكلمة لأن الحرف الأول ساكن ومن المعلوم أنه لا يبدأ بالساكن فى اللسان العربي .
• يأتي التضعيف في الاسم والفعل والحرف .
الحرف ( أنّ – إنّ) الفعل (شدَ ) الاسم (الفتَّاح) .
• الحرف المشدد توضع عليه الشدة مع الحركة َّ َّ ُّ
• قد تجمع الشدة مع التنوين ( قويُ – قويا- قويًّ )
وصايا
يا طلاب العلم ، إن العلم نبراس مضىء فى سبيل التَقُدم والعمل الصَالح ، والمرء بغير نبراس لا يدرى أئلى خير يسير أم غير ذلك فعليكم بالأدب ، فالأدب الكثير مع العلم القليل خير من العلم الكثير مع الأدب القليل ، فقليل الأدب لا يعبأ به ولا يؤخذ عنه .
علامات الترقيم
هي علامات توضع بين أجزاء الكلام المكتوب لتمييز بعضه من بعض بهدف تحقيق الفهم .
الفصلة(،)
1- خص الله العرب بالبلاغة ، وأعطاهم فصاحة اللسان .
2- ما خاب عامل صالح ، ولا تلميذ مجتهد ، ولا صانع مجتهد.
3- يا علي ، احضر الكتاب .
4- فصول السنة أربعة: الربيع ، والصيف ، والخريف، والشتاء .
القاعـدة
الفصلة.
1- توضع بعد كل جملة تامة المعنى .
2- بين الكلمات المفردة المتصلة بكلمات أخرى تجعلها شبيهة بالجملة.
3- بعد لفظ المنادى .
4- بين الشىء وأقسامه.
الفصلة المنقوطة ؛
1- إن تأسيس الحضارة على العلم هو المبدأ الذى يجب أن يكون الأساس الذى تعتمد عليه الأمم التى تريد النهوض ؛ فهو المفتاح لكل باب.
2- نال على الجائزة؛ لأنه نجح بتفوق .
3- حسنى مبارك مخلص لوطنه ؛ فلا غرابة أن يختاره الشعب رئيسا .
القاعدة
الوقف عند الفصلة المنقوطة يكون أطول من الفصلة
1- توضع بين الجمل الطويلة التى يتركب من مجموعها كلام مفيد ( للتنفيس) .
2- توضع بين جملتين الثانية منها سبب في الأولى .
3- توضع بين جملتين الثانية منها مسببةعن الأولى.
النقطة أو الوقفة(.)
1 فى التأنى السلامة ، وفى العجلة الندامة .
2- خير الكلام ما قل ودل ، ولم يطل فيمل.
القاعدة
النقطة ( الوقفة ) توضع فى نهاية الجمل التامة المعنى المستوفية كل مكملاتها اللفظية .
النقطتان (: )
1- قال حكيم : العلم نور.
2- من نصائح أبى كل يوم: لا تؤخر عمل يومك إلى غدك .
3- أصابع اليد خمس: الإبهام، السبابة، والوسطى .
4 الكلام العربى ثلاثة: اسم ، فعل ، وحرف .
القاعدة
النقطتان (Smile
1- توضع بين القول وما يشبه القول والكلام المقول كما في 1، 2
2- توضع بين الشىءأقسامه كما فى 3
3- قبل الأمثلة التي توضح فكرة أو قاعدة .
علامة الاستفهام (؟)
أين تذهب ؟ ولم تتعلم ؟
القاعدة توضع علامة الاستفهام فى نهاية كل جملة قصد بها السؤال
علامة التأثر (! ) الانفعال – التعجب
1- يا بشرى! نجحت فى الامتحان !
2- ما أجمل هذا البستان !
3- النار! أغيثونا! وويل للظالم! مات فلان!
4- سبحان الذى من علينا بهذا الفضل !
5- ويل للكسالى !واحسرتاه !
القاعدة
علامة التأثر( التعجب) في نهاية الجملة للدلالة على الانفعال النفسى كالفرح والشكر والدعاء والحزن والتهديد والتعجب والسخط .
القوسان ( )
1- القاهرة ( حرسها الله ) عاصمة مصر .
2- حلوان (بضم الحاء ) مدينة جنوبى القاهرة .
3- إن كان بك عيب ( ولاعيب لك ) فقومه .
القاعدة
القوسان يوضعان فى وسط الكلام ويكتب بينهما
1- الجمل الاعتراضية كما في (1)
2- ألفاظ التفسير كما فى (2)
3-ألفاظ الاحتراس كما فى (3)
علامة التنصيص
1- قال الله تعالى /: ((كلوا من طيبات ما رزقناكم ))
2- قال النبى (صلى الله عليه وسلم): ((اعمل صالحا ، وكل طيبا ، والبس لينا ))
3- قيل: (( العقل السليم فى الجسم السليم ))
القاعدة
علامة التنصيص : قوسان مزدوجان يوضع بينهما كل كلام منقول بنصه .
الشرطة – أو الوصلة
اسم إن خبر إن .
1- إن الطالب الذي يجتهد في دروسه ولا يضيع وقته – ينجح.
2- خير الأصحاب من كان فيه الصفات الآتية .
أولا – الكرم.
ثانيا – الصدق
1- الكرم . 2- الصدق .
القاعدة
الشرطة : توضع بين :
1-ركنى الجملة إذا طال الركن الأول عن طريق العطف أو الوصف أو الإضافة .
2- بين العدد والمعدود، إذا وقع عنوانا فى أول السطر سواء كان العدد لفظا أو رقما كما فى (2)
علامة الحذف ....
1- جبل المقطم أشهر جبال مصر ............ بنى عليه صلاح الدين قلعته .
2- السد العالى يفيد البلاد فى اتساع رقعة الأرض الزراعية ............وانتشار الصناعة .

القاعدة
علامة الحذف (............) توضع مكان المحذوف للاقتصارعلى الكلام المهم أو لاستقباح ذكر بعض الكلام .

تدريبـات
ضع علامة الترقيم المناسبة :
أراد أحد الملوك أن ترسم له صورة وكان أعور أعرج فجمع أصحاب الفن وطلب إليهم أن يصوره دون عيوبه فعجزوا فقيل له إن فى إحدى المدن صاحب فن ماهر فجاءوا به فقال الملك :
إذا لم تخترع وسيله لإخفاء عيوبى قتلتك 0
فخرج المصور خائفا ولكنه فكر وهو يصور الملك وهو يطلق بندقيته للصيد ، ولابد له حينئذ : أولا: أن يغمض إحدى عينيه ، ثانيًا: أن يجثو على إحدى ركبتيه وأخفت الصورة عيوب الملك فسر منه الملك؛ لبراعته ، وكافأه مكافأة كبيرة.
بلاغة القرآن (الفصلة)
إن عجيب نظمه ،/ وبديع تأليفه ، لا يتفاوت ،ولا يتباين على ما جمع من : مواعظ ، وحكم ، ووعد، ووعيد، وتبشير ، وتعليم أخلاق ، وشيم رفيعة ، وسير مأثورة .
الطبيب ( الفصلة المنقوطة )
رعاك الله يا رسول الرحمة ؛ ومنقذ الشاكى ، إن مشرطك يخترق جسومنا ويجول فيها ؛ ليبعد عنها الأذى ويسيل دماءنا ، ليقذف معها بالمرض ، ويدك تبحث عن الداء ؛ لتنتزعه وتعيد إلينا السلامة 0
البر ( النقطتان)
سئل الرسول ( صلى الله عليه وسلم عن البر ، فقال : البر حسن الخلق وقال ابن عمر ( رضي الله عنه ) : (( البر شىء هين : وجه طليق ، وكلام لين )).
الثوب الأحمر ( التنصيص )
أصيب أحد ملوك الصين بسمعه فبكى بكاء شديدا فحثه جلساؤه على الصبر فقال : (( أما إننى لست أبكى للبلاء النازل بى ، ولكنى أبكى لمظلوم بالباب يصرخ ولا أسمع صوته))
ثم قال : ( أما إذا ذهب سمعى ؛ فإن بصرى لم يذهب ! نادوا فى الناس ألا لا يلبس ثوبا أحمر إلا متظلم ، ثم كان يركب فيله وينظر هل يرى مظلوما ؟!))
الاجتهاد ( الشرطة)
إن تجتهد وتستمر في العمل ، وترسم لنفسك هدفا ، وتعمل لنيله فى دأب – تحقق ذلك الأمل المنشود .
وان الإنسان النشيط ، المخلص فى عمله ، المنظم المرتب لأدواته – محبوب من رؤسائه ، وزملائه .
التعاون ( الحذف )
التعاون يشمل كل خير يفيد المجتمع : كإغاثة الملهوف ، ونصرة المظلوم والأخذ على يد الظالم ، وبذل المال ، والحث على البر و ...........
وكم يحز فى نفس العاقل أن يجد الكره منتشرا، والسباب متفشيا كأن يقول إنسان لآخر .......... ويرد الثانى ..........وهذا جهل صارخ ، ولو تثقف الإنسان لتهذبت نفسه ، وسمت أخلاقه .
((يا بني كن عالما أو متعلما أو مستمعا أو محبا ولاتكن .............فتهلك.
القاهرة (القوسان)
القاهرة ( حرسها الله) عاصمة جمهورية مصر العربية ، أكبر مدينة فى الشرق الأوسط ، وتمتاز بمبانيها الضخمة ، وشوارعها الممتدة ، وحركتها الدائبة ، وازدحامها المستمر ، وتحيط بها الضواحى ، ومنها ضاحية حلوان ( بضم الحاء وسكون اللام) وتمتاز بمياهها المعدنية وإن كان بالقاهرة عيب ( ولا عيب فيها ) فهو شدة الزحام .
العلم والعمل ( التعجب)
ما أحسن الإيمان يزينه العلم ! وما أحسن العلم يزينه العمل !وما أحسن العمل يزينه الرفق ! وما أضيف شىء إلى شىء أفضل من حلم إلى علم ! ومن عفو إلى مقدرة .
أى الأعمال أفضل ؟ ( علامة الاستفهام )
سأل أبو ذر رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )فقال : أى الأعمال أفضل ؟ فأجابه : ((إيمان بالله – عز وجل – وجهاد فى سبيله )
قال: فأى المسلمين أسلم ؟ قال: (( من سلم الناس من لسانه ويده ))

تذكر ولاتنس
1- ابدأ بترك فراغ ،وانته بوضع نقطة فى نهاية الفقرة :
2- فى السطر الثانى يكون البدء من أوله دون ترك فراغ.
3- عند الاستفهام ضع علامة استفهام ؟
4- بعد القول ضع نقطتين. قلت: إنى
5- بين الجمل ،والأنواع ،والاقسام المتعددة ضع نقطتين:
6- ضع الجمل المعترضة بين قوسين . أو شرطتين ( ) - -
7- ضع التفسير بين قوسين . هِزَبُزُ أى { أسد }
8- ضع الاحتراس بين قوسين . أو شرطتين ( ) - -
9- ضع كل نص تستعين به فى كتابتك بين قوسين مزدوجين « علامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://daqat-qalb.yoo7.com
 
قاعد املائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــــدى دقات القلب :: المرحلة الابتدائية-
انتقل الى: