منتـــــــدى دقات القلب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــــــدى دقات القلب

تعليم ودراسة
 
دخولالرئيسيةالتسجيلالبوابةأحدث الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» رابط المنتدى الحالي
لغة عربية الصف السادس ترم أول Emptyالجمعة مارس 27, 2020 9:56 am من طرف Admin

» بنك المعرفة
لغة عربية الصف السادس ترم أول Emptyالجمعة مارس 20, 2020 12:48 am من طرف Admin

» قانون الروافع
لغة عربية الصف السادس ترم أول Emptyالأحد مارس 15, 2020 2:39 pm من طرف Admin

» الأعداد الصحيحة
لغة عربية الصف السادس ترم أول Emptyالجمعة فبراير 06, 2015 7:21 am من طرف Admin

» ضرب اي عدد في 5
لغة عربية الصف السادس ترم أول Emptyالأربعاء أغسطس 20, 2014 6:32 am من طرف Admin

» قابلية القسمة
لغة عربية الصف السادس ترم أول Emptyالأربعاء فبراير 12, 2014 10:20 am من طرف أمة الله

» العوامل والأعداد الأولية
لغة عربية الصف السادس ترم أول Emptyالثلاثاء ديسمبر 10, 2013 8:41 am من طرف Admin

» على المضاعفات
لغة عربية الصف السادس ترم أول Emptyالثلاثاء ديسمبر 10, 2013 8:10 am من طرف Admin

» تمارين متنوعة
لغة عربية الصف السادس ترم أول Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2013 2:04 pm من طرف أمة الله

» للمتفوقين
لغة عربية الصف السادس ترم أول Emptyالإثنين أكتوبر 14, 2013 12:18 am من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 لغة عربية الصف السادس ترم أول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 708
العمر : 66
الموقع : منتدى دقات القلب
العمل/الترفيه : موجه رياضيات
المزاج : الحمد لله تمام
تاريخ التسجيل : 03/05/2008

لغة عربية الصف السادس ترم أول Empty
مُساهمةموضوع: لغة عربية الصف السادس ترم أول   لغة عربية الصف السادس ترم أول Emptyالأربعاء أكتوبر 24, 2012 11:44 am


إذا كنت في نعمة فارعـها فإن الذنوب تزيل النعــم

وحطها بطاعة رب العبــاد فرب العباد شديد النقـم

الأسئلة

1. اذكر الفكرتين الأساسيتين في النص ؟

الأولى تدور حول أنه لا فرق بين بني الإنسان من حيث اللون والجنس .

والثانية حول هدف وجود الإنسان على الأرض وهو أن يعيش بعضهم مع بعض في سلام ومحبة .

2. ماذا يتمنى الشاعر إذا مد يده ؟

يتمنى أن يجد المبادرة وسرعة الاستجابة من الآخرين ليصافحوه .

3. لماذا تمنى الشاعر ذلك ؟

لأن ذلك يشعر قلبه بالفرحة فتحس بع يد من يصافحة من خلال نبضات قلبه .

4. ما هو هدف وجود الإنسان على الأرض من وجهة نظر الشاعر ؟

الهدف هو أن يعيش الإنسان مع بعضه البعض في سلام ومحبة وتعاون .

5. من وجهة نظر الشاعر ماذا سيحدث إن طبق الإنسان الهدف منه ؟

ستصبح الدنيا مثل الجنة .

6. لماذا جعلنا الله شعوبا وقبائل مستشهدا بالقرآن ؟

حتى نتعارف قال تعالى " ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير "

7. ما الميزة التي يفاضل الله الناس بها ؟

التقوى .

الواجب

اقرأ ثم أجب :- (1)

أنت في العالم الواسع في المشرق والمغرب

أخي الأبيض والأسود في جوهرك المطلــق

أمد يدي فصافحها تجد قلبي بها يخفـــــــــق

هات ما يأتي :معنى " جوهرك " جمع (المشرق-المغرب)؟

.........................................................................................

من قائل هذا النص ؟ وما جنسيته ؟ وما هي أهم أعماله ؟

..................................................................................................................................................................................

ما الذي يدعو إليه الشاعر ويتمناه ؟

.........................................................................................

استخرج أربعة كلمات كل اثنين ضد بعضهما ؟ثم بين الجمال في ذلك ؟

.........................................................................................

(2)

لقد جئنا إلى الدنيـــا معا لنعيش إخوانــــــــا

ونسعد بالحياة معا أحباء وأعوانـــــــــــــــا

ولو شئنا أحلنا جنة الفـــــــردوس دنيانـــــا

فهيا يا أخي الإنسان

هات ما يأتي :معنى "أحلنا" ومضاد"جئنا" ومفرد "أعوان" وجمع "جنة-الحياة"؟

.........................................................................................

ما هدف وجود الإنسان في الدنيا كما تفهم من البيت الأول ؟

.........................................................................................

كيف يعيش الإنسان سعيدا كما تفهم من البيت الثان ؟

.........................................................................................

ما نتيجة التعاون والمحبة كما تفهم من البيت الثالث ؟

........................................................................................











علي مبــــــــــــــــارك

رائد النهضة الحديثة

1823 ـــ 1893

للصف السادس الابتدائي











فى عهد محمد على الكبير كانوا يفرضون الضرائب الشاقة على الفلاحين ومن يتأخر عن السداد يجلد ويذل , فكان الفقراء يفرون من بلد إلى بلد خوفاً من السجن والإهانة.

أسرة على مبارك هربت من قرية الكوم والخليج واستقرت فى قرية برنبال الجديدة وهى قرية من قرى محافظة الدقهلية ووصل عددهم المائتين وعرفوا بعائلة المشايخ لمعرفتهم القراءة والكتابة والحساب والعلم الدينى وكان منهم القضاة ومن يعقدون للناس عقود الزواج وأيضاً الأئمة الذين يصلون بالناس فكانوا محل احترام من أهل القرية ومن الحكومة فأعفتها من الضرائب وولد على مبارك عام1823م فكان لميلاده فرحة كبيرة فى برنبال كلها . ولكن الفرحة لم تدم طويلاً فقد زادت الضرائب على عائلة المشايخ فهربوا إلى ناحية الشرق وكان عمر على مبارك 6 سنوات حتى استقروا فى عرب السماعنة التابعة لمحافظة الشرقية فارتاح لهم وبكرمهم وفرحوا هم به لإنهم كانوا يبحثون عن فقيه يرجعون إليه فى أمور دينهم فأحبوا الشيخ مبارك واقاموا له جامعاً وجعلوه إماماً له .

معاني المفردات



الكلمة معناها الكلمة

معناها الكلمة معناها



عهد زمن الباهظة الشاقة فقيه العالم الفطن

يُجلد يُضرَب على ظهره يُهان يُذَل العاجزون غير القادرين

يفرون يهربون استقرَّت سكنَت فرارها هروبها

طابت حسُنَت المتنازعين المتخاصمين محل موضع أو مكان

الغلة ما تنتجُهُ الأرض رب الأسرة عائلها مجاملة المعاملة بالجميل

الشهم النبيل الصبور العطوف الرحيم التقية التي تخاف الله

تزف تقدم راجية طالبة قرة عين مسرة

بشير مبشراً لم تدم لم تستمر ضج صاح

عجزوا لم يقدروا لديهم عندهم أجبرته أكرهته

فرَّ منها هرب منها أوجبت فرضت يؤدي المقصود يدفع

اضطر لجأ لم يف لم يكف لم يتمهل لم يبطئ

استتر تغطى غادره تركه بلغ وصل

المسير السير الرحيل الانتقال نزل بينهم حل بينهم ضيفاً

الأسئلة



1. س : كيف كان يعامل الحكام الفلاحين في زمن ( محمد علي الكبير ) ؟

كان الحكام يفرضون الضرائب الباهظة على الفلاحين ، ومن يتأخر منهم عن دفع هذه الضرائب يجلد ويهان ويسجن .

2. س : كيف يتصرف الفلاحون الذين يعجزون عن دفع الضرائب ؟

كانوا يهربون من بلدهم خوفاً من الجلد والسجن ويذهبون إلى بلد لا تصل إليهم فيه يد الحاكم الظالم ولا يعرفهم فيه أحد .

3. س : ما اسم القرية التي هربت منها أسرة علي مبارك ؟ وأين توجد ؟

C القرية التي هربت منها أسرة علي مبارك ( الكوم والخليج ) على بحر طناح .

4. س : أين استقرت أسرة علي مبارك ؟

C استقرت في قرية من قرى مديرية الدقهلية تسمى ( برنبال الجديدة ) بعد فرارهم من قريتها الأولى ( الكوم والخليج ) على بحر طناح .

5. س : لماذا اتخذت أسرة ( علي مبارك ) لها مقراً جديداً ؟

C اتخذت أُسرة علي مبارك لها مقراً جديداً ، لأنها هربت من سداد الضرائب الباهظة ، التي فرضها عليهم الحكام والتي لم تقدر على سدادها .

6. س : لماذا عُرِفَت أُسرة ( علي مبارك ) باسم ( عائلة المشايخ ) ؟

C لأنهم قاربوا في عددهم المائتين ولأنه كان منهم المشايخ الذين يعرفون القراءة والكتابة والحساب وشيئاً من العلم الديني .

7. س : لماذا كانت هذه الأسرة محل تقدير من أهل القرية والحكومة ؟

C لأنهم كان منهم القضاة الذين يحكمون بين الناس والأئمة الذين يؤمون الناس في الصلاة ويخطبون لهم الخطب في الجمع والأعياد . ويعقدون لهم عقود الزواج .

8. س : كيف كافأت الحكومة تلك الأسرة ؟

C أعطتها قطعة أرض تزرعها وتنتفع وتستعين بها في أداء الأعمال الخيرية التي تقدمها لأهل القرية وأعفتها من جميع الضرائب .

9. س : لماذا فرحت القرية كلها بمولد علي مبارك ؟

C فرحت القرية مجاملة لأبيه الشهم العطوف ، وأمه الكريمة التقية التي لم تلد من قبله سوى الإناث .

10. س : متى ولد علي مبارك ؟ وأين ولد ؟

C ولد في عام 1239 هـ ، 1823 م ولد في برنبال الجديدة .

11. س : هل نجت أسرة الشيخ من الضرائب التي فرضتها الحكومة ؟

C لا ولكن فرضت الحكومة الضرائب على كل الأراضي التي تحت يديهم .

12. س : ماذا عمل الشيخ مبارك حتى يستطيع مواجهة العذاب الذي ينتظره ؟

اضطر الشيخ مبارك أن يبيع كل ما يملك حتى أثاث المنزل لكن ذلك كله لم يف بالضرائب .

13. س : لماذا فكر الشيخ مبارك هنا في الفرار من قريته ؟

C لأنه لم يستطيع أن يف بالضرائب فما كان عليه إلا أن يفعل مثل ما فعل أجداده من الفرار .

14. س : لماذا كان الشيخ مبارك يغادر أي مكان ينزل فيه إلى غيره ؟

C لأنه إذا ما وجد في المكان الذي ينزل فيه قلقاً غادره مسرعاً إلى غيره .

15. س : أين وصل به الرحيل في نهاية الأمر ؟

C انتهى به الرحيل إلى بدو في الصحراء قريباً من قرى مديرية الشرقية .

16. س : ما اسم البدو الذين وصل إليهم الشيخ مبارك ؟ وما عملهم ؟

C يسمون عرب السماعنة . يرعون الأغنام ويسكنون خيام الشعر .

17. س : لماذا أحب عرب السماعنة الشيخ مبارك ؟

C لأنهم وجدوا فيه الرجل الذي كانوا يبحثون عنه فهو فقيه في أمور الدين والدنيا ــ حسن الأخلاق .











إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

أيها الطالب أتقن مذاكرتك

الواجب



اقرأ ثم أجب :-

1 ــ ( وفي قرية من قرى مديرية الدقهلية ، تسمى ( برنبال الجديدة ) ، استقرت فيها أسرة ( علي مبارك ) ، بعد فرارها من قريتها الأولى ) .

• أ ـ ما معنى : ( استقرت فيها ــ فرارها ) ــ وما جمع : ( أسرة ) ــ وما مفرد ( قرى ) ؟

• ب ـ أين استقرت أسرة ( علي مبارك ) ؟

• ج ـ لماذا فرت أسرة ( علي مبارك ) من قريتها الأولى ؟

• د ـ ما اسم القرية التي هربت منها أسرة ( علي مبارك ) ؟ وأين تقع ؟



2 ــ ( طابت الحياة لأسرة ( علي مبارك ) في مقرها الجديد ، وكثر عددها حتى قاربوا المائتين ، وعرفوا باسم ( عائلة المشايخ ) .

أ‌- ما معنى ( طابت ) ــ وما مضاد : ( كثر ) ؟ وما جمع : ( عائلة ) ؟

ب‌- ما اسم المقر الجديد الذي طابت الحياة فيه لأسرة ( علي مبارك ) ؟

ت‌- لماذا ذهبت أسرة ( علي مبارك ) إلى هذا المقر الجديد ؟

ث‌- لماذا عرفت أسرة ( علي مبارك ) باسم ( عائلة المشايخ ) ؟



3 ــ ( لم يبق أمام الشيخ الكريم إلا أن يصنع ما صنع أجداده ، حين فروا من قرية ( الكوم والخليج ) ، ولم يتمهل ، وسار بأهله تاركاً قريته ومديريته كلها ) .

1. هات معنى : ( فروا ) ، وما مضاد : ( ظلام ) ؟ وما جمع : ( قرية ) ؟

2. من الشيخ الكريم ؟

3. لماذا فكر هذا الشيخ الكريم في الفرار من قريته ؟

4. ما اسم قرية الشيخ الكريم التي فر منها ؟ وفي أي مديرية تقع ؟



4 ــ ( وكلما وجد الشيخ ( مبارك ) المكان الذي ينزل فيه قلقاً به ، غادره مسرعاً إلى غيره ، حتى بلغ مديرية الشرقية ، وأبعد المسير فيها ، وانتهى الرحيل به إلى بدو في الصحراء قريباً من القرى ) .

1. هات : معنى : ( المسير ) . ومضاد : ( قريباً ) . وجمع : ( المكان ) . ومفرد : ( بدو ) .

2. لماذا كان الشيخ ( مبارك ) يغادر أي مكان ينزل فيه إلى غيره ؟

3. أين وصل به الرحيل في نهاية الأمر ؟

4. ما اسم البدو الذين وصل إليهم الشيخ ( مبارك ) ؟ وما عملهم ؟

















التفت الشيخ مبارك إلى تعليم ابنه ولكنه كان مشغولاً فأسند تعليمه إلى الشيخ أحمد أبو خضر وكان على مبارك يقيم فى منزل الشيخ ويعود إلى منزله يوم الجمعة وكان أحمد أبوخضر كاشر الوجه , قاسى الطبع وبجانبه عصا غليظة يضرب بها الأولاد فكره الشيخ .

وأدرك أنه إذا اجتهد يمكن أن يفر من هذه العصا وأمضى سنتين أتم فيهما حفظ القرآن الكريم للمرة الأولى وكان ينبغى أن يعيد حفظه ليثبته فاشتدت عليه العصا فرفض أن يذهب إلى الشيخ ثانيةً . فعاد ابوه يعلمه بنفسه حتى انصرف على إلى اللعب ونسى ما حفظ فحزن أبوه لذلك وامره بالعودة إلى الشيخ فرفض الصغير أن يعود إلى العصا الغليظة مرة ثانية فترك الشيخ مبارك على يختار بنفسه الطريق الذى يفضله , فاختار على مبارك أن يكون

كاتباً مثل الكاتب الذى رآه مرتدياً ملابس نظيفة والناس يحترمونه واخبر والده بذلك فاسرع به إلى صديق له من الكتاب الذين يكتبون للناس شكواهم وعقودهم وغيرها ورجاه

أن يعلمه ويربيه ويأخذه فى منزله ويجعله واحداً من أولاده ففرح على مبارك كثيراً وأعجبه ملابسه الحسنة وجعل يقول فى نفسه : بلغت يا على ما كنت تتمنى !

ولكن ظنه كان خاطئاً لأنه وجد بيت الكاتب يموج بالضجة لكثرة عيال الرجل ثم جاءت معاملة الكاتب لعلى معاملة سيئة للغاية ووجد على نفسه لا يتعلم من الكاتب شيئاً بل هو يعمل خادماً عنده فلم يطق هذا الجو الكئيب وعاد إلى أبيه يريه آثار الضرب والمعاملة السيئة فقابل أبوه شكواه بالغضب الشديد مما جعل على مبارك يهرب إلى قريته الأولى وأقام عند قريب له هناك واخبره بالقصة فاستخدم معه قريبه اللين والملاطفة وارجعه إلى بيته حيث والديه فى شوق ولهفة عليه وعرضوا عليه التعليم عند كاتب يقيس الأراضى للفلاحين فقال الصبى فى اعتزاز بنفسه : اجرب فإذا أعجبنى استمر وإلا ابحث عن عمل آخر فأنى أريد أن أكون من الكبراء .

















فما المعنى بأن نحيا

ولا نحيي بنا الدينا



معاني المفردات



الكلمة معناها الكلمة

معناها الكلمة معناها



عزة قوة اطمأن هدأ وسكن يثق فيه يأتمنه ولا يشك فيه

يبعث يرسل مهمومة حزينة طموح شدة التطلع إلى الأفضل

التفت وجه اهتمامه إلى مواصلة استمرار اهتدى إلى توصل إلى

يكفي يسد حاجة الجد الاجتهاد انتظم استمر

اغترابه ابتعاده عن قريته كريمة طيبة ، حسنة كاشر غير مبتسم

ملكه الرعب استولى عليه تهوى تسقط الجبن الخوف

الطبع الخلق الفزع الخوف الشديد لأتفه لأقل وأدنى

القسوة الشدة في كل شئ فترة مدة من الزمن أدرك عرف

الإهانة الإذلال والتحقير يقاسي يعاني ويلاته عذابه

ثقلت زادت إرغامه إجباره عزم تصميم وقوة

المذلة الذل صائحاً رافعاً صوته الجرئ الشجاع

عازماً مصمماً طوقه أحاطه يزجر ينهي ، وينهر ،

التمرد العصيان هبَّ قام مسرعاً تتمنى ترغب وتريد

يموج يضطرب يقتر يضيق ، ويبخل إهانته إذلاله واحتقاره

الضجة الصياح يحرمه يمنعه سبه شتمه

يطيق يقدر على الكئيب الحزين الغائرة العميقة

فات لم يدرك أخسأ أخضع يرق يلين

طاف دار الملاطفة الرقة واللين حيرة تردد واضطراب

يزجره ينهاه يود يتمنى ويرغب يشتهيه يحبه





الأسئلة



1- لماذا لم يستمر(الشيخ مبارك) في تعليم ابنه ؟

ج= لمشاغله الكثيرة .

2- ماذا فعل لكي يعلم (علي مبارك) ؟

ج= بحث له عن معلم يثق فيه,حتى اهتدى إلى الشيخ (أحمد أبو الخضر) .

3- من هو الشيخ (أحمد أبو الخضر) ؟

ج= هو شيخ مهاجر,أصله من (برنبال) ,يسكن قريبا من مساكن البدو .

4- ما العقبة التي كانت تقف في طريق تعليم (علي مبارك) عند هذا الشيخ ؟

ج= بعد المسافة على (علي مبارك) لصغر سنه .

5- كيف حُلت هذه المشكلة ؟

ج= بأن يقيم الصبي مع الشيخ في بيته طوال الأسبوع,ويعود إلى منزله يوم الجمعة,ويدفع والده أجر التعليم والإقامة.

6- بم نصحه أبوه وأمه ؟ وبم وعداه ؟

ج= بالجد والاجتهاد وبطاعة الشيخ, ووعداه بجائزة كبيرة إذا انتظم في تعليمه وحفظ القرآن الكريم سريعا .

7- كيف كان حال الأم عندما تركها (علي مبارك) ؟

ج= كانت مهمومة حزينة, شديدة الألم للفراق,ولكنها تعرف قيمة التعليم الذي يخلق الرجال الأفاضل والحياة الكريمة.

8- لماذا تملك الرعب من)علي مبارك) عندما ذهب إلى الشيخ (أحمد أبو الخضر) ؟

ج= لأنه عندما ذهب إلى الشيخ (أحمد أبو الخضر),وجده كاشر الوجه,قاسي الطبع,بجانبه عصا غليظة .

9- لماذا ازداد (علي مبارك) فزعا ورعبا ؟

ج= لأنه رأى العصا تهوى على جسد الأولاد لأتفه الأسباب .

10- ما رأي (علي مبارك) في قسوة المعلم ؟

ج= لا يليق بالمعلم أن يكون بهذه القسوة؛لأنها تعلم التلاميذ الجبن والخوف .

11- كيف فكر)علي مبارك) في النجاة من شر هذه العصا ؟

ج= أن يجتهد ويتم حفظ القرآن الكريم .

12- في كم سنة حفظ) علي مبارك) القرآن الكريم ؟

ج= في سنتين كاملتين .

13- هل ينجو(علي مبارك) من قسوة الشيخ بحفظه القرآن الكريم ؟

ج= لا؛لأن حفظ القرآن للمرة الأولى يسمى البداية,وعليه أن يعيد الحفظ ويثبته .

14- هل عاد (علي مبارك) إلى الشيخ (أحمد أبو الخضر) ؟ لماذا؟

ج= لا , لم يعد؛ خوفا من العصا الغليظة وقسوة الشيخ .

15- ما نتيجة امتناع (علي مبارك) عن الذهاب إلى الشيخ (أحمد أبو الخضر) ؟

ج= انصرف إلى اللعب,حتى نسي ما حفظ وما تعلم .

16- ما موقف (الشيخ مبارك) من ابنه الذي نسي القرآن ؟

ج= حزن حزنا شديدا, وحاول لضغط على ابنه حتى يعود إلى الشيخ (أحمد أبو الخضر) .

17- ما موقف (علي مبارك) من ضغط أبيه ؟

ج= رفض العودة بشدة وأصر على موقفه متحديا الجميع .

18- ماذا كان ينتظر الحاضرون من (الشيخ مبارك) إزاء هذا الرفض ؟

ج= أن يوسعه ضربا, ولا يتركه حتى يخضع له .

19- كيف تصرف (الشيخ مبارك) مع ابنه ؟

ج= خاف أن تدفعه الشدة إلى الهروب,فعاد إلى الهدوء؛ فسأله أحد الإخوة عن طموحه في المستقبل .

20- ما طموح (علي مبارك) في المستقبل ؟ ولماذا ؟

ج= أن يصبح كاتبا ؛لأنه رأى موظفا كبيرا,أعجبه شكله,وسره ملابسه,ورأى الناس يهابونه ويحترمونه .

21- ماذا فعل الوالد عندما عرف طموح ابنه ؟

ج= أسرع به إلى صديق له من الكتاب الذين يكتبون للناس شكواهم وعقودهم,ورجاه أن يعلمه,يجعله واحدا من أولاده مقابل مبلغ من مال .

22- لماذا فرح (علي مبارك) بهذا الكاتب ؟

ج= لأنه ظن أنه نال ما تمنى,وأنه سوف يتعلم أحسن تعليم,سيقيم أحسن إقامة مع هذا الرجل الظريف العطوف الذي لا يضرب ولا يشتم .

23- هل تحقق ظن (علي مبارك) ؟ولماذا؟ لا,لم يتحقق؛لأن بيت الكاتب كان به ضوضاء؛ لكثرة عياله من زوجاته الثلاث,ثم وجده يقتر عليه في الطعام,وكثيرا ما نام جائعا,وإذا خرج إلى العمل أخذه معه لا ليعلمه, بل ليتخذه خادما,مع إهانته وشتمه .

24- ما موقف(علي مبارك) من هذا الكاتب ؟

ج= عاد إلى أبيه يشكوه إليه,ويريه آثار الضرب الشديد الظاهرة على جسده,وما أحدث في رأسه من الجروح الغائرة .

25- بم قابل الأب شكوى الابن من الكاتب ؟

ج= غضب بشدة قائلا لابنه : اخسأ يا ولد وتأدب , ولا تقل هذا عن معلمك! إنه يعلمك ويرشدك , وقديما قالوا:" من علمني حرفا,صرت له عبدا".

26- ماذا فعل(علي مبارك) أمام إصرار والده بأن يذهب إلى الكاتب ؟

ج= هرب (علي مبارك) إلى قرية(برنبال)عند أخ له؛ طمعا أن يقنع والده بعدم الذهاب إلى الكاتب.

27- كيف عاد(علي مبارك) إلى بيته ؟

ج= بحث عنه إخوته حتى عثر عليه أحد إخوته في قرية(برنبال).

28- كيف عامله أخوه الذي عثر عليه ؟

ج= كان عاقلا,فلم يزجره ولم يعاتبه,واستخدم معه اللين والملاطفة حتى رضي بالعودة إلى(عرب السماعنة),وأخبره أن أباه وأمه في شوق إليه,وأكد له أن أباه لن يعاقبه .

29- كيف عامل الأب ابنه عند عودته ؟

ج= رأى أن يعامله باللين؛لأن الشدة لا تفيد معه,وعرض عليه أن يعمل مع كاتب من الكُتاب الذين يقيسون الأراضي للفلاحين .

30- ما رد(علي مبارك) على ما عرضه عليه أبوه ؟

ج= قال: أجرب يا والدي هذا العمل أولا ,فإذا أعجبني ,و إلا بحثت عن عمل آخر يعجبني .





الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه





الفصل الثالث

السجين المظلوم





على مبارك على عمله عند الكاتب الجديد واطمأن إلى مصاحبته لكنه طرده بعد 3 شهور لأنه لصغر سنه كان يفشى اسراره للفلاحين فعاد الشيخ مبارك يعلمه بنفسه ثم ألحقه بكاتب فى أبو كبير بأجر قدره 50قرشاً فى الشهر،ولكنه لم يستمر أكثر من 3 شهور وذلك لأن الكاتب لم يعطه أجره فعزم على أن يأخذ حقه بالحيله وخصم على مبارك 150 قرشاً من تحصيله لبعض المال للكاتب فعزم الكاتب على الإنتقام منه فاخبر المأمور بذلك الأمر فأوقعه المأمور بحيلة ذكية ووضعه فى السجن المظلم مقيداً بالحديد لمدة 20 يوماًحتى انقذه الله على يد السجان العطوف الذى توسط له عند مأمور لزراعة القطن يسمى عنبر أفندى فى حاجة إلى كاتب فوافق على أن يعمل لديه على مبارك بمبلغ 75 قرشاً فى الشهر وهنا أدرك على أن العلم هو الذى أخرجه من السجن وانزله مكانة عالية.



معاني المفردات



الكلمة معناها الكلمة

معناها الكلمة معناها



مط مدَّ هز حرك العنيد المستكبر

يأبى يرفض ينال يحصل على يمكث يستمر

إفشاء إذاعة ألحقه اتبعه مكث بقى

عزم أراد الحيلة الخديعة بعثه أرسله

فقبضته أخذه ثار هاج ينتقم يعاقب

أخبره أعلمه أثق أأتمن بارع متفوق

انطلق به ذهب به اطمأن هدأ يؤدبه يقوم به

إدراكه فهمه قناعة رضا تحصيله

إدراكه ونيله



انتبه الوقت أزف اجتهد في المذاكرة

الأسئلة



س : ما سبب دهشة الشيخ وعجبه من ابنه علي ؟

سبب الدهشة أنه لا يرضى أن يفرض عليه أحد رأيه ويأبى إلا أن يجرب العمل بنفسه ، ليوافق عليه أو لا يوافق ..

س : لماذا ذهب الشيخ مبارك إلى ذلك الكاتب ؟ وماذا يعمل هذا الكاتب ؟

ذهب الشيخ إلى ذلك الكاتب لكي يقبل ابنه تلميذاً له فوافق على طلبه . ويعمل هذا الكاتب يقيس الأراضي للفلاحين .

س : لماذا طرد علي مبارك من العمل الذي كان يقوم به ؟

طرده بعد ثلاثة أشهر من خدمته لأنه كان يتحدث إلى الناس عما يأخذه من الفلاحين فاغتاظ الرجل لإفشاء ذلك السر الذي يضر .

س : ماذا فعل الشيخ مبارك مع ابنه بعد طرده من العمل ؟

لم يهتم لطرد ابنه وعاد يعلمه بنفسه وكان يأخذه معه أثناء تأدية عمله ليقوم بكتابة المال الذي يجمعه من العرب لصالح الدولة ويقوم بحسابه .

س : أين ألحق الشيخ ( مبارك ) ابنه علياً ؟

ألحقه بكاتب في مأمورية ( أبو كبير ) شرقية ، بأجر قدره خمسون قرشاً في الشهر .

س : لماذا لم يستمر ( علي مبارك ) في هذا العمل ؟

لأنه وجد الكاتب يأكل عليه أجره ، ولا يعطيه غير الطعام واستمر على هذا الحال ثلاثة أشهر فقرر أن يأخذ حقه بالحيلة .

س : لماذا أخذ علي مبارك أجر ثلاثة شهور من المبلغ الذي قبضه ؟

لأن الكاتب لم يعطيه أجر الثلاثة شهور فأخذ من المال الذي قبضه ثم أعطى الرجل كيس النقود بعد أن أخبره .

س : ما أثر ما فعله ( علي مبارك ) على هذا الرجل ؟

قرر أن ينتقم من علي مبارك وذهب إلى المأمور وأخبره بما حدث واتفقا على الانتقام .

س : هل انتقم المأمور من هذا الولد ؟ وكيف ؟

نعم حين جاء إلى المركز طلب من الحكومة باختيار بعض الشبان للخدمة العسكرية ، دعا المأمور ( علي مبارك ) إلى أن يذهب إلى السجن ليسجل مَن فيه وعندما ذهب إلى السجن وضع في رقبته قيداً من الحديد وألقوا به في السجن عشرين يوماً .

س : ما الصنيع الذي قدمه السجان لينقذ علي مبارك ؟

الصنيع أن عرض على صديقه ( الخادم لمأمور الزراعة ) بأن لديه فتى مظلوم يجيد الخط وبارع في الحساب لكي يسعى له في وظيفة عند المأمور .

س : ماذا طاب الصديق من السجان ؟

طلب منه أن يكتب علي مبارك شيئاً ليعرضه على سيده .

س : هل وافق المأمور على تعيين علي مبارك لديه ؟

نعم وافق وأفرج عنه وعرض عليه أجراً وهو خمسة وسبعين قرشاً في الشهر .

س : ما موقف علي مبارك من العلم ؟ ولماذاً ؟

ازدادت قناعة علي مبارك بالعلم وضرورة تحصيله لأنه أخرجه من السجن .

الواجب



1ــ ( مط الشيخ ( مبارك ) شفتيه ، وهز كتفيه عجباً من هذا الصغير العنيد الذي لا يرضى أن يفرض عليه أحد رأيه ، ويأبى إلا ذلك الكاتب ) .

أ‌- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

1) معنى مط : ( أخذ ــ مد ــ أسرع ) .

2) جمع الكاتب : ( الكتبة ــ الأكتبون ــ الأكاتب ) .

3) مضاد الصغير : ( القوي ــ الكبير ــ الضعيف ) .

ب‌- ما سبب مط الشيخ ( مبارك ) شفتيه ، وهز كتفيه ؟

جـ ـ هل نجح الشيخ ( مبارك ) فيما ذهب من أجله للكاتب ؟

د ـ لماذا ذهب الشيخ ( مبارك ) إلى ذلك الكاتب ؟ وماذا يعمل هذا الكاتب ؟



2 ــ ( وذات يوم ، بعثه الرجل ليقبض بعض المال ، فقبضه ، وأخذ منه مقدار أجره ، وذهب إلى الكاتب وسلمه كيس النقود ، وأخبره أنه أخذ مائة وخمسين قرشاً ، قيمة أجره عن ثلاثة شهور ، وتركه وانصرف مسرعاً ) .

ب‌- ما معنى : ( بعثه ) ــ وما مضاد : ( مسرعاً ) ــ وما جمع : ( مقدار ) ــ وما مفرد : ( شهور ) ؟

ت‌- مَن الرجل الذي بعث ( علي مبارك ) ليقبض بعض المال ؟ وأين كان يعمل ؟

جـ ـ لماذا أخذ ( علي مبارك ) أجر ثلاثة شهور من المبلغ الذي قبضه ؟

د ـ ما أثر ما فعله ( علي مبارك ) على هذا الرجل ؟



3 ــ ( وجازت الحيلة على الولد الطيب المسكين ، فذهب مسرعاً إلى السجن ، فإذا برجال المأمور يحيطون به ، ويضعون في رقبته قيداً من حديد ، ويلقونه في السجن المظلم ) .

أ‌- ما معنى جازت الحيلة : ........................ جمع قيد : ........................ مفرد رجال : ........................

ب‌- ما الحيلة التي جازت على الولد الطيب ؟

جـ ـ من الذي دبر الحيلة ؟ ومن الولد الطيب ؟

د ـ كم يوماً قضاها هذا الولد الطيب في السجن ؟



4 ــ ( وجدت ما تطلب يا صديقي ، فعندنا في السجن فتى أمين مظلوم ، جيد الخط ، بارع في الحساب ، وأراه ينفع مأمورك ) .

أ‌- أكمل : مضاد : ( أمين ) : ...................... جمع ( السجن ) : ........................ جمع ( الخط ) : ........................

ب‌- من قائل العبارة السابقة ؟

جـ ـ ما الطلب الذي طلبه الصديق ؟

د ـ من الفتى الأمين المظلوم ؟

هـ ـ فيم ينفع الفتى المظلوم ؟

الفصل الرابع

سر غامض





رأى على مبارك عظمة وأبهة عنبر أفندى وكيف يقف الناس خاضعين إلى أوامره فتعجب وسأل نفسه ما سر عظمة هذا الرجل؟ وماذا أكسبه هذا الجلال؟ ولم يجب على اسئلة على مبارك إلا فراش عنبر أفندى فأخبره أنه دخل مدرسة قصر العينى بواسطة إحدى سيدات المجتمع واخبره أيضاً أن تلاميذ هذه المدرسة يتعلمون الخط واللغة التركية والحساب وغير ذلك وأن الحكام يؤخذون منها فقال على مبارك عرفت سر عظمة هذا الرجل إنه التعليم الذى يرفع الناس ويعلى أقدارهم ويحقق لهم الحياة الكريمة وسأله أيضاً هل يدخل هذه المدرسة أبناء الفلاحين ؟ فقال الفراش أنه يدخلها من كان له واسطة فدعى على مبارك الله أن يقدر له دخول هذه المدرسة وأخذ يسأل الفراش أن يحدثه عن هذه المدرسة فوصفها له واخبره عن كل ما احب أن يعرف ودون على مبارك كل شىء فى ورقة واستأذن من عنبر أفندى ليعطيه إجازة, وخدمه الحظ إذ تقابل وهو فى طريقه إلى بلدته مع تلاميذ مدرسة منية العز وتسابق معهم فى الخط فكان هوالفائز وشجعه معلمهم على التقدم إلى مكتب منية العزلإنه يوصل إلى مدرسة قصر العينى كما أكد له أن تعليمه سيكون على نفقة الدولة ففرح على مبارك ومضى مع الأطفال إلى منية العز وعندما علم والده بما حدث أخذه وحبسه فى البيت 10 أيام ولكنه استطاع الهرب والتحق بالمدرسة وسار على مبارك فى طريقه مجداً دائب العمل فكان من التلاميذ النجباء الذين فرزوا لإلحاقهم بمدرسة قصر العينى بدون واسطة وعندما التحق بالمدرسة اكتشف أن ما قاله الفراش عن المدرسة لم يكن إلا وهما كبيراً, فقد كان القائمون على التعليم يؤذون التلاميذ بالضرب والإهانة وكانت مفروشاتهم من حصر الحلفا والطعام رديئ وحاول الشيخ مبارك أن يخلصه من هذا النظام القاسى وأيضاً حاول هو الهرب ولكنه تحمل من أجل خوفه على أهله من البلاء الشديد وبطش الحكام وصارت المدرسة بعد نقلها إلى أبى زعبل خاصة بالطب..,, ووجد على مبارك الهندسة والحساب والنحو علوماً ثقيلة عليه حتى تدخل ناظر المدرسة رأفت أفندى وقام بشرح المواد الصعبة بطريقه مبسطة حتى أحب على مبارك الهندسة والحساب وتفوق فيهما وانفتح الباب أمامه عندما اختاروه للدراسة بمدرسة المهندسخـــــــانة وقضى بها5 سنوات برع خلالها فى الدراسة ولقى اعجاب المعلمين والنظار.





معاني المفردات



الكلمة معناها الكلمة

معناها الكلمة معناها



غامض خفي الأعيان كبراء القوم خافتة منخفضة

دهشته حيرته أبهة عظمة خشوع خضوع

يعصون يخالفون فاتجه قصد حيرته اضطرابه

ذل ضعف يهيئ يعد عزمه إرادته

اختلط بهم انتقل إليهم دسها أخفاها الدواة المحبرة

تنفقه تصرفه الوالي الحاكم انتهزوا استغلوا

عازماً عاقدا ًنيته ذويهم أصحابهم أوى لجأ وعاد

عنوة قسراً النجباء النابهون دائب جد في

يتخيل يتصور رداءته سوءه ضاقت به لم تسع له

لا سيما بخاصة اليأس انقطاع الأمل يبعث يرسل

جد اجتهد قضى بقى



الأسئلة



1. س : ما موقف ( علي مبارك ) من المشهد الذي رأى فيه ( عنبر أفندي ) ؟

موقف علي مبارك من المشهد الذي رأى فيه عنبر أفندي هو دهشة مما يرى ويسمع .

2. س : ما سر احترام الناس لهذا الرجل ؟ وكيف وصل إلى ذلك المنصب ؟

سر احترام الناس لهذا الرجل هو أنه تعلم ووصل إلى ذلك المنصب بعد دخوله مدرسة القصر العيني .

3. س : لماذا صمم علي مبارك على دخول تلك المدرسة ؟

صمم على دخول تلك المدرسة لأن التلاميذ يتعلمون فيها الخط والحساب واللغة التركية وغير ذلك . كما أن الحكام يؤخذون منها .

4. س : كيف التحق علي مبارك بمدرسة ( منية العز ) ؟

عندما أخذ الإذن من عنبر أفندي لزيارة أهله ففي الطريق تقابل مع صبيان ومعهم رجل يقودهم وأخذوا يتسلون بالخط فكان علي مبارك أحسنهم وأفهموه أنه يمكن أن يلتحق بمكتب منية العز وسوف توصله إلى مدرسة قصر العيني وتقدم علي مبارك إلى ناظر المدرسة ليسجل اسمه مع عدد من التلاميذ .

5. س : ما موقف الناظر من علي مبارك ؟ وماذا فعل علي مبارك بعد ذلك ؟

رفض أن يسجل اسم علي مبارك حتى يسمح أبوه بالتحاق ابنه ، هدد علي مبارك الناظر بأن يشكوه إلى الوالي إذا لم يفعل فخضع الناظر لرغبته .

6. س : كيف التحق علي مبارك بمدرسة قصر العيني ؟ وهل وجد فيها ما يتخيل ؟

أصبح علي مبارك من التلاميذ النجباء الذين فرزوا لإلحاقهم بمدرسة قصر العيني ولكن وجدها بعيدة عما سمع عن فراش ( عنبر أفندي ) وأن المدرسة بها الضرب والسب والطعام ردئ .

7. س : ماذا فعل الشيخ مبارك وابنه علي مبارك إزاء ما يحث في هذه المدرسة ؟

حاول والد ( علي مبارك ) أن يخلصه من هذا النظام وأيضاً حاول علي مبارك أن يخلص نفسه منه بالهروب ولكنه عدل عن ذلك لأنه تذكر ما سوف يصيب أهله من البلاء .

8. س : أين نقلت المدرسة بعد ذلك ؟ وفي ماذا تخصصت ؟

نقلت المدرسة إلى ( أبي زعبل ) لتصير مدرسة ( قصر العيني ) مدرسة خاصة بالطب .

9. س : لماذا فكر علي مبارك في الهروب من مدرسة قصر العيني ؟

لأنه يكره علوم الهندسة والحساب والنحو التي تدرس فيها وكلام المعلمين مثل السحرة .

10. س : كيف ابتسم الحظ لـ ( علي مبارك ) ؟

ابتسم الحظ له بأن بعث إليه من يحببه في تلك العلوم التي يكرهها .

11. س : من الذي حببه في تلك المدرسة ؟

الذي حببه ناظر المدرسة بأن جعل كل المتأخرين في المدرسة في فصل واحد مستقل وشرح الهندسة والمقصود من رموزها بوضوح وسهولة ولذلك أقبل التلاميذ على دروسه .

12. س : لماذا اختير ( علي مبارك ) للدراسة بمدرسة المهندسخانة ؟

لأنه أحب الهندسة والحساب الذي كان ينفر منهما وتفوق فيهما حتى كان أول فرقته .

13. س : كم سنة قضاها علي مبارك في المهندسخانة ؟ وكيف كان حاله فيها ؟

قضى فيها خمس سنوات . كان دائماً فيها أول فرقته ومحل إعجاب المعلمين والنظار وغيرهم .

الواجب



1ــ ( عندما دخل الفتى على ( عنبر أفندي ) ، رآه جالساً في عظمة وأبهة أمامه كثير من الأعيان والأغنياء ، يقفون في خشوع ، ويتكلمون بأصوات خافتة ، ويستمعون إلى الأوامر التي يلقيها ذلك المأمور عليهم في إصغاء شديد ) .



اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

1) معنى أبهة : ( سرور ــ تقدم ــ عظمة ) .

2) مفرد الحكام : ( الحكيم ــ الحاكم ــ الحكوم ) .

أ‌- ما اسم الفتى الذي دخل على ( عنبر أفندي ) ؟

جـ ـ كيف وجد الفتى ( عنبر أفندي ) حين دخل عليه ؟

د ـ اذكر تساؤلين مما قالهما الفتى في نفسه ، عندما دخل على ( عنبر أفندي ) ؟



2 ــ ( أنصت إلى الرجل وهو يثني على حسن إقامة التلاميذ في تلك المدرسة ، وعلى طعامهم وملابسهم وإكرامهم ، فزاده شوقاً إليهاً ) .

أ‌- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

1) معنى ( يثني ) : ( يصعد ــ يتقدم ــ يمدح ) .

2) مضاد ( حسن ) : ( جمال ــ سوء ــ فائدة ) .

ب ـ من الذي أنصت إلى الرجل ؟ ومن هذا الرجل ؟

جـ ـ ما المدرسة التي أثنى عليها هذا الرجل ؟

د ـ بم أثنى الرجل على هذه المدرسة ؟

هـ ـ ماذا قرر الذي استمع إلى الرجل ، عندما أثنى الرجل على المدرسة ؟



3 ــ ( فلم يسجل اسم ( علي ) مع التلاميذ حتى يأذن أبوه ، خوفاً من أن يغضب منه ويقاطعه ، وهو صديقه العزيز ) .

أ‌- ما معنى ( يأذن ) ؟ وما مضاد ( خوف ) ؟ وما مفرد ( التلاميذ )؟وما جمع ( صديق ) ؟

ب‌- من الذي لم يسجل اسم ( علي مبارك ) مع التلاميذ ولماذا لم يسجله ؟

جـ ـ ماذا فعل ( علي مبارك ) عندما عرف أن اسمه لم يسجل مع التلاميذ ؟



4 ــ ( وإذا بالحظ يبتسم له بعد ذلك اليأس ، فيبعث إليه من يحببه في تلك العلوم التي يكرهها ) .

أ‌- أكمل : جمع : ( الحظ ) : ...................... مضاد ( يكرهها ) : ........................ ومفرد ( العلوم ) : ........................

ب‌- كيف ابتسم الحظ لـ ( علي مبارك ) ؟

جـ ـ ما أثر حب ( علي مبارك ) لهذه العلوم ؟

د ـ من الذي حبب دراسة العلوم إلى ( علي مبارك ) ؟ وكيف تم ذلك ؟







المنهج :-









































المبتدأ :- هو الاسم المعرفة الذي تبدأ به الجملة .

الخبر :- هو ما تمم معنى الجملة .

المبتدأ والخبر دائما مرفوعا



رفع المبتدأ والخبر









الضمة الألف الواو





























أمثلة



ـ الصلاة مفيدة 2 ـ الصبر جزاءه عظيم 3 ـ الرجل يكتب القصة

4 ـ الجيش في المعركة 5 ـ المقابلة اليوم 6 ـ الشمس فوق السحاب







كان وأخواتها

أفعال ماضية ناسخة ـ تدخل علي الجملة الاسمية ـ ترفع المبتداً ويسمي اسمها ـ تنصب الخبر ويسمي خبرها من أخوات كان : ((أصبح ــ أمسي ــ أضحي ــ بات ــ ظل ــ صار ــ ليس))



أمثلة : كان الجو بارداً ــ أصبح الرجل غنياً ــ ليس الصادق خاسراً









مفرد : كان الجو بارداً

جملة اسمية : صار الولد شكله جميل

جملة فعلية : أصبحت التلميذة تحب الاجتهاد

شبه جملة جار ومجرور : ظل الجيش في المعركة

شبة جملة ظرف مكان : ليس الطبق فوق المائدة

شبة جملة ظرف زمان : كانت المقابلة عصر اليوم



حروف ناسخة ــ تدخل علي الجملة الاسمية ــ فتنصب المبتداً ويسمي اسمها ــ وترفع الخبر ويسمي خبرها

من اخواتها إن - أن ـ لكن - كأن ـ ليت ـ لعل

أمثلة :ـ ـ إن الجو بارد ــ لعل الممرضات تعالج المرضي















مفرد : ليت الطعام ناضج

جملة اسمية : لعل الثمر شكله جميل

جملة فعلية : ان الصدق يهدي الي البر

شبة جملة جار ومجرور : لعل الجيش في المعركة

شبة جملة ظرف : عملت ان الكتاب فوق المكتب



مقارنة بين "كان و أخواتها" و "إن وأخواتها"

المقارنة كان واخواتها إن واخواتها الامثلة كان واخواتها إن واخواتها

انواعها افعال حروف الجو بارد كان الجو بارداً إن الجو بارد

اخواتها أصبح ـ أمسي- بات ـ صار ليس ـ ظل أن ـ كأن- لكن

لعل - ليت المسلمان مؤدبان بات المسلمان مؤدبين علمت أن المسلمين مؤدبان

اعراب اسمها الرفع النصب المسلمون ذاكرون أصبح المسلمون ذاكرين لعل المسلمين ذاكرون

اعراب خبرها النصب الرفع المسلمات مؤمنات صارت المسلمات مؤمنات كأن المسلمات مؤمنات





اسم إن يمكن أن يكون ضميرآ مثل :

** إنه مصنعُ كبيرُ. ** إنها امرأةُ مؤدبةُ.

إن: حرف ناسخ.

والهاء ضمير في محل نصب اسم إن .

مصنعُ: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

كبيرُ: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة.



وكذلك اسم كان يمكن أن يكون ضميرا :

**كانوا سعداء **أصبحوا مجتهدين

أصبح:..................

واو الجماعة: ضمير مبني في محل رفع اسم أصبح .





يبطل عمل إن وأخواتها إذا اتصل بها {ما الكافة عن العمل }

أي إذا دخلت ( ما ) على إن فإنها تلغي عملها من نصب للمبتدأ ورفع للخبر.

مثال:

# إن المؤمنين أخوة .

إنما المؤمنون أخوة .



ملحوظة في {كان وأخواتها }

** ليس : فعل جامد أي ليس له مضارع أو أمر مثل باقي الأفعال الناسخة مثل كان ــــ يكون ـــــ كن وهكذا

** ظــــل : يفيد الاستمرار والثبات .

** صــــار : يفيد التحول والتغير .





ملحوظة كيف تحذف إن وأخواتها أو كان وأخواتها وكان اسمها ضمير؟!!!!!!!!!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://daqat-qalb.yoo7.com
 
لغة عربية الصف السادس ترم أول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لتلاميذى الاعزاء (تلاميذ الصف السادس)
» علوم الصف السادس الترم الثاني
» مراجعة تربية دينية الصف السادس ترم ثان
» تلخيص علوم الصف السادس ترم ثان 2012
» امتحان اللغة العربية ( الدقهلية ) 2009

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــــدى دقات القلب :: الصف السادس-
انتقل الى: