الأعداد الصحيحة (مسرحية شعرية)
الموجب والسالب ذهبا
للجــد وهمـا خَـصْمَـان ْ
قال الموجب إني ربـح
وأنت تكون الخـُسْـران
قيــمي تكـبر بزيادتها
وزيـادة قيمــك نقصان
إن قورن موجب بالسالب
فالسالب حتـمــا خَـسْـران
قال السالب مهلا مهلا
إنـا في الفخــر سويان
لا يُستغـني عني أبدا
مادام هنـاك نقيضــان
فوق الصفر وتحت الصفر
فالزائـــد واجـــه نقصــان
عدد مني يقابل عددك
فنسميـهم معكــوسان
قـال الجـد كفاكم جدلا
كـونوا للطلبة أعوان
هيا لنصوغ قواعدكم
نثري العلم بكل مكان
إن كان العددان جميعا
إمـا ربــح أو خُــسْـران
تـُجمع قيـم وإشارتها
تتبـع ما قبل العـددان
وإن اختلفا تـُطرح قيـم
بإشـارة أكبرهـم تزدان
أما الطرح فجمع نظير ٍ
للمطــروح يا إخــوان
والقسمة عكس للضرب
فهمـا في الأمر ســويان
إن تـتفـقوا ينتـج ربـح
وتخالفكم هو خســران
فرح الموجب وكذا السالب
خـــرجا كأحـــب الإخــوان
العمليات علع القوى
إنـي أحـــب الـقــــوة
فـيــها أسـاس وأسس
قــولــوا مـعي يا إخـوة
مرحى قوانين الأسس
تكرارالجمع هو الضرب
تكرار الضرب هو القوة
لا تضــرب أسًا بأساس
فالناتج لا يعطي القوة
إن كان الأس هو الصفر
دومًا ناتجك هــو الواحد
أما إن كان أساسك صفر
فالناتــج صفــر لا واحــــد
الأس الواحد ليس يضير
فالعــدد يظـــل بلا تغييـر
والأس السالب جد خطير
فالعكس إليه العدد يصير
اسـمع يا صاح قوانين
إن كـان أسـاسك متحد
للضرب الجمع وللقسمة
طـرح فاعـقل يا مجتـــهد
إن كان الأس لمضروبين
أو حتى كان لمقسومين
فـالأس بكـاملـه يعــطـى
لا للعـنصـــر بـل للإثـنين
ولقــوة قــوتك الضـــرب
فلتحيا القــوة والضـرب
قــــوة أس والتـكـــــرار
لا قــوة عـنـف وشجـار
القسمة
أهــديـكـم تحــيـتـــي
مـمـــزوجــة بمحـــبـة
فلتـتـقـنوا أحـــبــتـي
جميل فـــن القسمة
جدول الضرب ضـرورة
إنها ليســت مقــولة
هو الأسـاس لقســمتي
واسـألوا أهــل المشــورة
قسمـــتي المختصــرة
ســهــــلة مــيســـــرة
جدول الضرب سيعكس
والنـتـيـجــــة مـثمــــرة
عددان من جدول ضربي
معــروف ناتــج ضـربهمـا
هذا الضرب يثمــر دوما
عـمليتـان للقـســـمـة
الناتج نقسمه على الأول
فحـاصل قسمتهم الثـاني
أما إن قسم على الثـاني
الأول يـأتيني في ثـوانـي
ليس من جدول الضرب العدد
طالت القسـمة هيــا نجتهد
ابحث عن عدد لا جدال فيه
ثم أضربه بالمقسوم عليه
ناتجي قرب من المقسـوم
ثـم طــرح واضــح مفــهــوم
دوماً الباقي يكون الأصغر
والمقسـوم علـيه الأكــبر
الجمع
أنا أتقن جـــمع الأعدادْ
دون استخدام المعدادْ
ترتيبي لها استعداد
أبدأ من عند الآحـاد
أجمع أرقامي بتمهل
منزلةً منزلةً أفعــل
ناتج جمعي يُكتب أسفل
تنظيمـي يجـعله أكمــــل
مجموعي عشرة أو أعلى
عشــراتي تُرفـــع للأعلى
تـُنقل للمنزلة اليســرى
والجمع بها يُصبح أحلى
وأتابع عملي بإتقان
إبداعي مثل الفنان
وأسبــح رب الأكــوان
أحمده في كل زمان
إليك يا ..... رياضيات
العلم موكب نهضة عليــاء
العلم نور في دجى الظلماء
العلم زاد للعقــول يزيدها
نورا على نور فأي ضياء
العقل كالجسم يريـد رعاية
بالعلم ترعى عقلك الوضاء
بروائع التفكيرتنشـد راحة
لا بالخمول وغفلة الجهلاء
فكر تأمل في الحياة بأسرها
كي تستبين محاسن الأشياء
إن الرياضة للعقول ضرورة
يخبرك أهل العلم والحكمــاء
أليس الحساب يزيد عقلك روعة
والجــبر أفــق واســع الأرجاء
ولولا علوم الحيل ما فطن الورى
لحقائــق الأفـــلاك والأنــواء
إن الرياضيات علم شامل
هي منبع للعــلم والعلماء