الأهداف العامة لتدريس الرياضيات بالمرحلة الإبتدائية
أولاً :الأهداف تتعلق بالمعرفة الريا ضية :
أ)اكتساب المعرفة الرياضية اللازمة لفهم الجوانب الكمية في البئة والتعامل مع المجتمع0
ب) فهم المعـــــــا ني الكامنة وراء العمليات الرياضية0
ج) الإلمام بمفردات لغة الرياضيات من رموز ومصطلحــــات وأشكـــــال ورســــــــــوم0000000الخ
د) استثمار المعرفة الرياضية كمنظــــــر متكــــــاملة من المعرفة ( في حدود المرحلة الإبتدائية)
ثانيناً: أهداف تتعلق بالمهارات الرياضية:
أ) اكتساب المهارات الرياضية الأساسية اللا زمة لتفسير بعض الظواهر وتوضيفهــــــــــا في الحياة اليومية 0
ب) تنمية المهـــــارات الرياضية التي من شأ نهــــــا المساعدة على تكوين الحس الرياضي مثلمهارة التقدير ,والحساب الذهني , والحكم على معقولية النتائج)
ج) اكتساب اساليب متنوعة لإ جراء العمليات التي تساعد المتعلم على الاختيار المناسب لها بحسب طبيعة الموقف0
د) تنمية القدرة على جميع وتصنيف البيانات الكمية والعددية وجدولتهـــــاوتمثيلهــــــا وقراءتـــــــها0
- استخدام لغة الرياضيات في التوا صل حول المادة والتعبير عن الموقف الحياتية 0
اهداف بأساليب التفكير وحل المشكلات:
أ)اكتساب اساليب التفكير السليم واستخدامهــــــا في حل المشكلات مثل( الأسلوب الاستقرائي والاستنتاجي 000الاخ)
ب)تطبيق خطوات أسلوب حل المشكلة الرياضية من خلال تحليل المشكلة ووضع خطة الحل وتنفيذهـــــــا والتحقق من صحة النتائج 0
ج) تنمية القدرة على استخدام المفاهيم والمهـــــــارات الرياضية في التعامل مع موقف جديدة0
- أهداف تتعلق بالميول والاتجاهات والقيم:
أ) اكتساب قيم إيجابية مثل ( الدقة –التنظيم-المثابرة- الموضوعية في الحكم على الموقف –احترام الرأي الآخر – حسن استغلال الوقت)
ب) تذوق الجمال الرياضي ( من خلال اكتشاف الأنماط والنماذج وما بها من تناسق)
ج) غرس حب الريا ضيات لدى المتعلم وتعزيز اتجـــــــــــــــاهــــــــــات نحو تعلمهـــــــــــــــــــــا
الأهداف الخاصة :
أهداف تدريس الرياضيات الخاصة بالمرحلة الإبتدائية :
1. استيعاب المفاهيم الأساسية في الحساب مثل مفهوم المجموعة والعدد والنظم العددية المختلفة والأعداد الصحيحة والأعداد العشرية والكسور والنسبة والتناسب .
2. التعرف على الأشكال الهندسية البسيطة مثل المربع والمثلث والدائرة ومتوازي الأضلاع والمكعب والمعين ومتوازي المستطيلات والإلمام بخواص كل منها .
3. فهم البنية الرياضية للحساب والإلمام بمكوناتها بمعنى أن الحساب يتكون من مجموعة من الأعداد ومن عمليتين أساسيتين ( الجمع والضرب ) معرفتين على هذه المجموعة من الأعداد ولهاتين العمليتين خواصاً معينة أما ( الطرح والقسمة ) فعمليتان عكسيتان للجمع والضرب على الترتيب .
4. اكتساب المهارات التالية :
- قراءة الأعداد وكتابتها إلى تسع خانات على الأقل .
- إجراء عمليات الضرب والطرح والجمع والقسمة في مجال الأعداد الصحيحة والعشرية والكسور .
- إجراء العمليات الخاصة كحساب النسبة والتناسب والنسبة المئوية .
- استخدام أدوات القياس والتحويل من وحدات قياس إلى وحدات قياس أخرى .
- استخدام الأدوات الهندسية واكتساب الدقة في رسم الأشكال الهندسية .
- التعبير بالرموز .
- التمثيل البياني للمعلومات الإحصائية البسيطة عن طريق الأعمدة والقطاعات الدائرية .