نقوم بالتمهيد للموضوع من خلال قراءة أعداد مكونة من رقمين ( 12، 23 ، 99 ، 56 وهكذا
نطلب من التلاميذ اضافة 1 إلى العدد 99 ماذا ينتج
نترك الحرية للتلميذ للتعبير عما بداخله ونستقبل كل الاجابات على اختلافها
ثم كتابة الرقم 10 و الرقم الجديد 100 و نطلب من التلاميذ الفرق بين العددين
نتعرف على العشرات كالتالي
5عشرات + 4 عشرات = 9 عشرات
50+ 40 = 90
7 عشرات + 3 عشرات = 10 عشرات
70 + 30 = 100
نستنتج أن 10 عشرات = 100
ثم نكتب أعداد مكونة من 3 أرقام على سبيل المثال 123
نطلب من التلاميذ الرقم 3 في أي منزلة ( خانة) وما قيمته وكذلك الرقم 2 وكذلك الرقم 1 وهكذا
نعطي أمثلة متنوعة ونستخدم اللعب مع التلاميذ كي ترسخ المعلومة وبطريقة بسيطة يمكن عمل جدول مكون من 5 صفوف و 5 أعمدة وممكن تزيد أو تنقص حسب ماتراه مناسب ويمكن كتابة عدد داخل المربعات أو اثنين أو 000 متفرقة
نطلب من التلاميذ تكملة الجدول -- ثانيا قراءة عدد من الجدول ونطلب منهم حذفه وهكذا 00
118
125
132
136
نطلب ايضا من التلاميذ أكبر عدد في الجدول وأصغر عدد
وبعد ذلك نطلب منهم العدد الذي يسبق عدد محدد أو يليه
ولكم تحياتى